مقال مميزبولونيا..قائمة الأشجار المهددة بالانقراض في تزايد

مقال مميز

04 أكتوبر

بولونيا..قائمة الأشجار المهددة بالانقراض في تزايد

وارسو – أكدت منظمة ” السلام الأخضر ” البولونية أن قائمة الأشجار البولونية المهددة بالانقراض على صعيد البلاد ، في تزايد مستمر ومضطرد ، وإن كانت ليست بالحدة التي عليها أنواع من أشجار أوروبا ، إلا أنه من المحتمل إذا بقي الوضع البيئي ، كما هو عليه الحال حاليا ، فإن الكثير من الأشجار في غابات بولونيا سيتهددها خطر الانقراض.

وأضافت أنه إذا كان علماء من سويسرا قد توصلوا إلى كون قائمة أنواع الأشجار الأوروبية المهددة بالانقراض قد تعني نحو 454 نوعا من الأشجار ، أي 42 في المائة من أنواع الأشجار الموجودة في القارة العجوز ، فإن حال بولونيا أحسن بكثير وقد لا يشمل الأمر إلا نحو 16 في المائة من مختلف أنواع الأشجار.

ومع ذلك ، يؤكد فرع المنظمة الدولية أن عدم وجود خطورة كبيرة على أشجار بولونيا ” لا يعني أن بولونيا يمكن أن تكون مرتاحة البال ، بل عليها أن تقوم بجهود متواصلة لدرء الخطر عن أشجار غاباتها ، خاصة وأن تدهور البيئة يزداد من سنة لأخرى لأسباب موضوعية ، منها ما يرتبط بالظروف المناخية المعقدة الطارئة ومنها ما يرتبط بارتفاع مؤشرات تلوث الهواء إضافة إلى أسباب ترتبط بالممارسات السلبية الإنسانية.

وأضافت أن النمو السريع للتجمعات الحضرية يعد أيضا من الأسباب الخطيرة التي تلحق الضرر بالأشجار على اختلاف أنواعها ، مشيرة إلى أن 66 نوعا من الأشجار في بولونيا مهددة بالانقراض خلال العشرين سنة القادمة إذا لم تبادر الجهات الحكومية المعنية إلى خلق منابت خاصة في كل المناطق الغابوية يشرف عليها خبراء وعلماء متخصصون.

وألحت المنظمة على ضرورة الحظر التام لقطع الأشجار والحيلولة دون حدوث حرائق الغابات وسن قوانين صارمة للحد من الممارسات العشوائية تجاه الإرث الغابوي الوطني ، مؤكدة أن الأمر يعني أيضا الطحالب والأشنات ، التي تتعرض بدورها للخطر الشديد.

اقرأ أيضا