مقال مميزتركيا : انخفاض مستوى تلوث المياه في بحيرة أولوبات

مقال مميز

11 فبراير

تركيا : انخفاض مستوى تلوث المياه في بحيرة أولوبات

أنقرة – بفضل محطة جديدة لمعالجة المياه العادمة، انخفض مستوى تلوث المياه في بحيرة أولوبات، الواقعة في مقاطعة بورصة (شمال غرب)، إحدى 14 منطقة رطبة في تركيا، والمصنفة في اتفاقية “رامسار” بشأن الأراضي الرطبة ذات الأهمية الدولية، وخاصة كموطن للطيور المائية.

وشرعت محطة “أكشلار” لمعالجة المياه العادمة، التي شيدتها بلدية بورصة ،باستثمار قدره 35 مليون ليرة تركية (6,5 مليون دولار)، في عملياتها في أكتوبر الماضي لمعالجة المياه العادمة التي يتم تصريفها في البحيرة التي تقع على الطريق الشمالية الغربية لهجرة الطيور، وهي واحدة من أهم الأراضي الرطبة في أوروبا والشرق الأوسط من حيث تنوع الطيور التي تستضيفها كل عام.

ويطرح هذا المرفق، الذي يقدم خدماته لمنطقة تضم ما يقرب من 25 ألف نسمة، مياه معالجة وفقا لمعايير الاتحاد الأوروبي من خلال المعالجة الطبيعية والتطهير البيولوجي المتقدم والتطهير بالأشعة فوق البنفسجية.

وستساهم المحطة، بتصفيتها ل 4561 متر مكعب من المياه العادمة كل يوم، في استدامة أنواع الكائنات الحية الموجودة في البحيرة، سواء الطيور أو بعض أنواع الأسماك.

وفي هذا الصدد، قال عمدة مدينة بورصة ألينور أكتاك، في تصريح صحفي، إن بحيرة أولوبات هي واحدة من أهم الأراضي الرطبة في تركيا، كما أن قرية غوليزي التي تقع بالقرب من البحيرة، تعد إحدى الوجهات السياحية المهمة، مشيرا إلى أن “بورصة تعتبر أيضا مدينة صناعية، ونحن نعمل على تحسين نوعية مياهنا بالمياه النظيفة ومياه الأمطار والصرف الصحي”.

اقرأ أيضا