مقال مميزتعاون روسي- صيني في مجال تنظيم عملية استقبال معلومات استشعار الأرض عن بعد

مقال مميز

100% féminine
21 يونيو

تعاون روسي- صيني في مجال تنظيم عملية استقبال معلومات استشعار الأرض عن بعد

موسكو- ذكرت وسائل اعلام روسية، الخميس، أن خبراء من روسيا والصين يعملون على تنظيم عملية استقبال معلومات استشعار الأرض عن بعد ،التي ترد من الأقمار الصناعية إلى المحطات الأرضية التابعة لكلا البلدين.

وقال نائب مديرعام مؤسسة “روس كوسموس” الفضائية الروسية ،سيرغي سافيليف،إن التعاون الثنائي في مجال استشعار الأرض عن بعد يعتبر جانبا هاما في التعاون الفضائي بين الدولتين الروسية والصينية.

ويعمل الجانبان ،حسب سافيليف، في الوقت الحاضر على منح المحطات الأرضية الروسية الحق في استقبال معلومات استشعار الأرض عن بعد من الأقمار الصناعية الصينية ومنح المحطة الأرضية الواقعة في مدينة سانيا الصينية فرصة لاستقبال المعلومات الواردة من الأقمار الصناعية الروسية.

وأفاد المسؤول الفضائي الروسي، بأن التنسيق متواصل بين الجانبين الروسي والصيني في مجال دراسة القمر وبصورة خاصة التنسيق بين البعثة القمرية الروسية “لونا – 26” ،التي ستطلق عام 2026 ،والبعثة القمرية الصينية المخطط لإطلاقها عام 2023.

ويدرس الجانبان، وفقا سافيليف، كذلك مشروع إنشاء مركز موحد مشترك لدراسة المعلومات الواردة من القمر ،مبرزا أن هناك مشاريع للتعاون في مجال البيولوجيا والطب الفضائيين والبيئة .

اقرأ أيضا