مقال مميزتقارير صادرة عن منظومة الإنذار المبكر التابعة لوزارة البيئة المصرية تحذر عموم المزارعين من حرق…

مقال مميز

A Palestinian farmer waters grapes during the harvest season at a vineyard in Gaza City on July 19, 2017. 

According to the Ministry of Agriculture Gaza produces roughly 8115 tons of grapes annually. / AFP PHOTO / MOHAMMED ABED
13 Oct

تقارير صادرة عن منظومة الإنذار المبكر التابعة لوزارة البيئة المصرية تحذر عموم المزارعين من حرق المخلفات الزراعية

القاهرة – حذرت تقارير صادرة عن منظومة الإنذار المبكر التابعة لوزارة البيئة المصرية، عموم المزارعين من حرق المخلفات الزراعية وخصوصا قش الأرز لما له من آثار صحية ضارة.

وأشارت التقارير ذاتها، التي نشرت أمس، أن لجوء المزارعين إلى الاستفادة من قش الأرز عبر إعادة استخدامه في تغذية الحيوانات كمادة تخلط بالعلف نظرا لاحتوائه على نسبة عالية من البروتين أو كسماد عضوي للزراعة أو جمعه وبيعه أو حرقه، يعرضهم للعقوبة القانونية والتي تصل إلى الحبس والغرامة.

من جانب آخر، تقوم وزارة البيئة بخفض معدلات التلوث والسيطرة على مصادرها سواء كانت حرق مخلفات أو أنشطة صناعية باستخدام أحدث وسائل التكنولوجيا وأهمها صور الأقمار الصناعية وأنظمة التتبع لسيارات دوريات التفتيش لسرعه التوجه إلى أقرب نقطة حرق، بالإضافة إلى متابعة كافة مواقع المخلفات البلدية، لمنع أي اشتعال ذاتي لتلك المخلفات.

———————————————————————————–

فيما يلي الأخبار البيئية من العالم العربي:

الرياض – اختارت اللجنة العليا لجائزة المملكة العربية السعودية للإدارة البيئية في العالم الإسلامي 17 مرشحا من 14 دولة إسلامية للفوز بجائزة المملكة العربية السعودية للإدارة البيئية.

وأفادت اللجنة بأن تكريم الفائزين بالجائزة سيتم خلال حفل افتتاح المؤتمر الإسلامي الـ7 لوزراء البيئة، من 56 دولة إسلامية الذي سينعقد في 25 من الشهر الجاري بمقر المنظمة الإسلامية للتربية والعلوم والثقافة “إيسيسكو” بالرباط.

وتهدف الجائزة، التي تقدر قيمتها الإجمالية ب 280 ألف دولار، إلى ترسيخ مفهوم الإدارة البيئية في العالم الإسلامي، وتحفيز الاهتمام بمفهوم التنمية المستدامة، والتعريف بالجهود المتميزة والممارسات الناجحة في مجال الإدارة البيئية، وتعميمها على الدول الأعضاء للاستفادة منها.

وتنتظم الجائزة، حول أربعة فروع وهي البحوث والإنجازات والممارسات الناجحة في مجال البيئة والتنمية المستدامة في العالم الإسلامي، وفرع التطبيقات للمشاريع والأنشطة في مجال البيئة، والتنمية المستدامة في الأجهزة الحكومية والقطاع الخاص، وفرع الممارسات والأنشطة الريادية في مجال البيئة والتنمية المستدامة لجمعيات النفع العام والجمعيات الأهلية في الدول الأعضاء.

———————————————————————————–

الدوحة – أعلنت وزارة البلدية والبيئة عن الشروط البيئية للتخييم الشتوي لعام 2017/ 2018 الذي سينطلق التسجيل للراغبين في الاستفادة منه بدءا من يوم الأحد 22 أكتوبر الجاري الى 31 دجنبر المقبل.

وأوضح الوكيل المساعد لشؤون البيئة بالوزارة المهندس أحمد محمد السادة، في مؤتمر صحفي أمس الخميس، أنه تم بمناسبة موسم التخييم الشتوي، وضع خطة توعية لأصحاب المخيمات تتعلق بإطلاعهم على مجموعة من الاشتراطات والمعايير المتعلقة بالحفاظ على البيئة والحياة الفطرية بمواقع التخييم البرية والبحرية، وما يتصل أيضا بشروط أمن وسلامة المخيمين، مضيفا أن إدارة الحماية والحياة الفطرية بالوزارة حددت 15 موقعا بحريا للتخييم الشتوي و7 مواقع برية.

للإشارة يمثل موسم التخييم بقطر الفترة التي تتلطف فيها الأجواء ويمكن خلالها ارتياد الفضاءات المفتوحة للتنزه وممارسة الهوايات والتخييم.

———————————————————————————–

عمان – بمناسبة تخليد اليوم العربي للبيئة (14 أكتوبر)، تنظم الإدارة الملكية لحماية البيئة بالأردن، اليوم الجمعة، احتفالية بيئية، وذلك بالتعاون مع وزارة البيئة.

وحسب الإدارة الملكية، فإن برنامج هذه الاحتفالية، التي تقام بمتنزه غمدان (غابة ملك مملكة البحرين)، يشمل تنظيم حملة نظافة ضمن المنطقة المحيطة والتي تهدف إلى تعزيز السلوكيات البيئية الايجابية وغرس الاعتبارات البيئية في أذهان مختلف فئات المجتمع لمكافحة ظاهرة الرمي العشوائي للنفايات في الأماكن العامة والمحميات والمتنزهات.

وأضافت أنه سيتم بالمناسبة، إطلاق الطائرة المسيرة عن بعد (طائرة بدون طيار)، مهمتها مراقبة وضبط الاعتداءات على الأشجار والأراضي الحرجية، وكذا عرض آليات الوشق (آليات تستخدم في الآماكن التي يتعذر الوصول إليها بالآليات العادية)، فضلا عن توزيع أكياس نفايات على المصطافين والمتنزهين في المنطقة.

اقرأ أيضا