مقال مميزتونس..إطلاق طلب عروض لانجاز محطات توليد الكهرباء باعتماد طاقة الرياح

مقال مميز

28 مايو

تونس..إطلاق طلب عروض لانجاز محطات توليد الكهرباء باعتماد طاقة الرياح

تونس – أطلقت وزارة الطاقة والمناجم والطاقات المتجددة التونسية طلب عروض للانتقاء الأولي لانجاز محطات توليد الكهرباء باعتماد طاقة الرياح بقوة 500 ميغاواط.

وستقام المحطات في جبل عبد الرحمان بولاية نابل (شمال شرق) بقوة 200 ميغاواط وجبل طابقة بولاية قبلي (جنوب غرب) بقوة 100 ميغاواط. كما ستتم إقامة محطة ثالثة بقوة 200 ميغاواط يقع اختيار موقعها على الشركة التي ستتولى الانجاز.

=============

ـ أوصى مشروع التوأمة بين المعهد الوطني للإحصاء في تونس والمعهد الوطني للدراسات الاقتصادية لفرنسا ومعهد الاحصاء الايطالي، بتطوير نشرة خاصة بالإحصاء في المجال البيئي.

ويهدف المشروع، الممول من قبل الاتحاد الأوروبي بقيمة اجمالية تناهز 1,350 مليون أورو، الى تعزيز دور المعهد الوطني للإحصاء كفاعل أساسي في إنتاج الإحصائيات وللتنسيق التقني لمنظومة الاحصاء في البلاد.

وسيسهم هذا المشروع على الخصوص في تطوير الاحصائيات المتعلقة بمواقع المياه المحدد بالأقمار الصناعية.

=============

الجزائر/اعتبرت وزيرة البيئة و الطاقات المتجددة الجزائرية، فاطمة الزهراء زرواطي، مؤخرا، بسوق أهراس، أن “تصنيع النفايات يمر حتما عبر أداء و تدبير ناجع و فعال”.

وأوضحت الوزيرة خلال زيارتها لمركز الردم التقني للنفايات المنزلية المتواجد بحمة لولو بمدينة سوق أهراس أن ذلك يتجسد كذلك بالشراكة مع الشباب و منحهم فرص لاستحداث مؤسسات صغيرة في مجال تدوير  النفايات و مرافقتهم لاستحداث مثل هذه المؤسسات.

ودعت القائمين على هذا المركز الذي دخل حيز الخدمة مطلع يوليو 2010 إلى ضرورة تزويده بوسائل تتماشى و طاقاته و وعدت بدعم  المركز ماليا لاقتناء المعدات اللازمة. وعلاوة على ذلك دعت الوزيرة إلى ضرورة جمع نفايات المؤسسات الخاصة، لاسيما المداجن و الصيدليات و المستشفيات من أجل خلق موارد مالية للمركز.

===============

-أكد المشاركون في يوم دراسي حول “التنوع البيولوجي”، نظم بسيدي بلعباس، على ضرورة تكثيف حملات التحسيس لمس مختلف شرائح المجتمع من أجل المحافظة أكثر على البيئة والتنوع البيولوجي لتحقيق التنمية المستدامة.

وشدد المتدخلون في هذا اللقاء المنظم في إطار الاحتفال باليوم العالمي للتنوع البيولوجي المصادف لـ 22 ماي من كل سنة، تحت شعار “الحفاظ على الحياة فوق الأرض” على أهمية إشراك مجمل الفاعلين في حملات التحسيس لاسيما وسائل الإعلام السمعية البصرية ومواقع التواصل الاجتماعي لتحسيس مختلف الفئات العمرية بأهمية المحافظة على البيئة والتنوع البيولوجي.

وفي هذا السياق، أكد محمد سمير محتوقي من قسم علوم البيئة بجامعة “جيلالي اليابس” لسيدي بلعباس على “ضرورة التحلي بسلوك بيئي متحضر للحفاظ كمرحلة أولى على التنوع البيولوجي باعتباره يشكل مصدرا وموردا أساسيا للتنمية كونه يدعم سبل معيشة الشعوب والتنمية المستدامة في جميع النشاطات”.

وأوضح أنه “لابد من ترسيخ ثقافة بيئية لدى الناشئة من خلال تكثيف حملات التحسيس التي تستهدف التلاميذ على مستوى المؤسسات التربوية وكذا تحسيس المواطنين من خلال وسائل الإعلام والاتصال السمعية البصرية، فضلا عن تحسيس من يؤثر نشاطهم على البيئة على غرار الفلاحين أو الصيادين”.

و من جهته أشار المدير المحلي للبيئة محمد بوكرينة إلى أنه تم تسطير برنامج علمي تحسيسي بالدرجة الأولى، من أجل التعريف بأهمية التنوع البيولوجي في حياة الإنسان والحفاظ عليه.

وأضاف أن “ولاية سيدي بلعباس تتوفر على نظم بيئية متنوعة على غرار النظام البيئي الجبلي و السهبي، و كذا النظام الغابوي الذي تقلصت مساحته خلال العشرية السوداء وجراء الحرائق”.

===============

-توصلت المؤسسة العمومية لتسيير مراكز الردم التقني للنفايات لوهران ومديرية التربية إلى اتفاق بخصوص استرجاع الكراريس المدرسية التي ترمى عادة في النفايات نهاية كل موسم دراسي.

وأوضحت مديرة المؤسسة المذكورة دليلة شلال، في تصريح صحفي، أن الأمر يتعلق بالاسترجاع المباشر للكراريس عل مستوى مختلف المدارس ما يشكل حجما معتبرا من المواد القابلة للتدوير، مضيفة أن الورق يفقد قيمته عند رميه في النفايات.

وقالت إن هذه العملية لها أيضا أهدافا تربوية لأنها ستسمح للتلاميذ بإدراك أهمية إعادة التدوير وتأثيرها على البيئة.

وسيتم بيع الأوراق التي سيعاد تدويرها إلى مؤسسات مختصة في الميدان والتي ستقوم بدورها بتحويلها إلى عجينة يتم استغلالها من طرف المتعاملين الوطنيين أو تصديرها إلى الخارج.

و ذكرت دليلة شلال بأنه سبق للمؤسسة العمومية لتسيير مراكز الردم التقني للنفايات لوهران وأن تعاقدت مع 54 مؤسسة تربوية عبر مختلف بلديات الولاية من أجل استرجاع النفايات القابلة للاستغلال على غرار الورق والبلاستيك.

اقرأ أيضا