مبادراتتونس تطلق مشروعا لرقمنة معشبة المعهد الوطني للعلوم الفلاحية

مبادرات

FTDES
28 أغسطس

تونس تطلق مشروعا لرقمنة معشبة المعهد الوطني للعلوم الفلاحية

تونس – أطلقت تونس، التي تضم حوالي 2700 صنف نباتي، مشروعا لرقمنة معشبة المعهد الوطني للعلوم الفلاحية بتونس.

ويتعلق الأمر بمشروع يتم تمويله من قبل برنامج التمويل الصغير للصندوق العالمي للطبيعة، ويأتي في اطار برنامج الأمم المتحدة للتنمية، وهو نتاج تعاون بين جمعية التنمية المستدامة “رياكت” وشبكة (السياحة الايكولوجية) تونس، وجامعة العلوم تونس وصندوق الطبيعة العالمي لشمال افريقيا.

وأوضحت نائبة رئيس “رياكت” والاستاذة في مجال علم النبات بالمعهد الوطني للعلوم الفلاحية، قمر زينب غرابي، في تصريح صحفي، أن “الاعمال، التي تم القيام بها في اطار المشروع تتمثل في تأهيل أكثر من 6000 لوحة لمعشبة المعهد، تشكل 2400 مجموعة أصناف متأتية من عمليات تجميع قديمة انجزت عبر كامل البلاد قبل سنة 1956 أو مؤخرا.

وأضافت أن هذه الأعمال تشمل أيضا إعداد قاعدة بيانات تضم بالنسبة لكل مجموعة من الاصناف مكونات المادة المحينة، وفق التسميات المعروفة عالميا ومكان وتاريخ تجميعها، الى جانب اسم الطرف الذي قام بعملية التجميع، فضلا عن تهيئة قاعة المعشبة وفق المواصفات الدولية لحفظ وحماية لوحات المعشبة.

وتابعت أنه “بالنظر إلى الحجم المكثف للمعطيات وغياب مركز معطيات بالمعهد الوطني للعلوم الفلاحية، يتم اعداد اتفاقية مع معهد الابحاث في المعلوماتية، لتخزين المعطيات المجمعة، من عملية تصوير الالواح مع ضمان القدرة على النفاذ الكترونيا، بشكل حر ومجاني لكل شخص يهتم بهذه النسخ والمعلومات المرتبطة بها.

وبحسب غرابي، فان معشبة المعهد الوطني للعلوم الفلاحية، في حال رقمنتها، ستكون بمثابة أداة بحث جد مفيدة للنفاذ الى المعارف المتعلقة بعلم النبات بخصوص الغطاء النباتي في تونس.

وستضطلع المعشبة المرقمنة بدور في تطوير البحث العلمي في مجال علم النبات، وخصوصا تطوير منهجية البيولوجيا النباتية وعلم البيئة. كما ستسمح بدفع عدد من القطاعات، على غرار المركبات النباتية الناشطة في الفلاحة البيولوجية.

اقرأ أيضا