مقال مميزتونس تطمح الى استرجاع حصتها المعتادة من صيد التون الأحمر، قريبا، والمقدرة ب2500 طن في السنة

مقال مميز

18 ديسمبر

تونس تطمح الى استرجاع حصتها المعتادة من صيد التون الأحمر، قريبا، والمقدرة ب2500 طن في السنة

تونس- تطمح تونس الى استرجاع حصتها المعتادة من صيد التون الأحمر، قريبا، والمقدرة ب2500 طن في السنة، بحسب ما أكده كاتب الدولة التونسي المكلف بالموارد المائية والصيد البحري عبد الله الرابحي.

وأضاف الرابحي في تصريح صحافي أن هذه الحصة ستصل خلال سنة 2018 الى 1700 طن أي نفس الكمية المتوقعة لكامل سنة 2017، موضحا أن الرفع من هذه الحصة رهين بتطور المخزون العالمي من سمك التون.

وتسهر اللجنة الدولية لحماية التنيات بالاطلسي، والتي تعد تونس عضوا بها منذ سنة 1997، على حماية أصناف سمك التون وتعقد اجتماعات دورية لاتخاذ القرار بشأن الحصص الخاصة بكل بلد عضو باللجنة.
===============

– أكدت الشبكة البديلة للشباب في تونس “راج”، حاجة تونس الى دعم مالي دولي هام حتى تتمكن من انجاز مشاريع قادرة على التأقلم مع التغيرات المناخية، باعتبارها اكثر البلدان تضررا وهشاشة في منطقة حوض البحر الابيض المتوسط.

وقال المدير التنفيذي للشبكة، زياد الزراعي، خلال ندوة حول مشروع التكيف المواطني مع التغيرات المناخية، إن جل الدراسات الدولية بينت أن تونس من اكثر بلدان منطقة جنوب البحر الابيض المتوسط تضررا من التغيرات المناخية، باعتبارها تفتقر لبنية تحتية متطورة وتعاني من ندرة المياه.

وأكد الزراعي استحالة تنفيذ اتفاق باريس الرامي إلى منع ارتفاع معدل درجات حرارة الأرض وإبقائها دون درجتين مئويتين حتى سنة 2100، “ما لم يتم الحد من انبعاثات الغازات الدفيئة واستثمار تمويلات كبرى وهامة في تكنولوجيا الطاقة النظيفة”.

===============
-الجزائر/ تمكنت فرقة شرطة العمران وحماية البيئة لأمن ولاية الجزائر العاصمة، خلال شهر نونبر الماضي، من إزالة أزيد من 90 موقع عشوائي لتفريغ النفايات بعد ما قامت ب528 تدخلا تمحور حول رمي وإهمال النفايات أو رفض استعمال نظامها.

وذكرت الفرقة، في بيان لها، أنها قامت خلال شهر نونبر الفارط، في إطار تدبير النفايات ومراقبتها بإزالة 93 موقع غير شرعي بالتنسيق مع السلطات المحلية وإحصاء 528 تدخلا تمحور حول رمي وإهمال النفايات أو رفض استعمال نظامها .

و بالمقابل أوضح البيان أنه تم تسجيل 313 تدخلا متعلقا بوضع أو رمي أو إهمال النفايات الهامدة الناتجة عن استغلال المحاجر و المناجم وأشغال الهدم والبناء و الترميم وكذا 47 تدخلا حول إعاقة الطريق العام بوضع أو ترك مواد من شانها أن تمنع حرية المرور أو تجعله غير آمن.

وفي الإطار نفسه، تم تسجيل 20 تدخلا متعلقا بإلقاء أو وضع قاذورات في الطريق العمومي أو مياه قذرة أو أي مواد أخرى يؤدي سقوطها إلى إحداث ضرر آو تتصاعد منها روائح كريهة ضارة بالصحة.

وأفاد المصدر ذاته أنه تم تسجيل 206 تدخلات تتعلق بإنجاز بناء بدون رخصة و 6 تدخلات حول عدم مطابقة البناء لرخصة البناء المسلّمة، وفي ما يتعلق بتطهير الطريق العام تم تسجيل 101 تدخل متعلق بالتجارة غير الشرعية.

اقرأ أيضا