مقال مميزتونس: “سنة 2018 لن تختلف عن سابقاتها بخصوص أزمة العطش “

مقال مميز

28 مارس

تونس: “سنة 2018 لن تختلف عن سابقاتها بخصوص أزمة العطش “

تونس – اعتبر المرصد التونسي للمياه أن “سنة 2018 لن تختلف عن سابقاتها بخصوص أزمة العطش التي شهدتها تونس في السنوات الماضية في ظل غياب الجدّية والإرادة من قبل الوزارة الوصية والشركة الوطنيّة لاستغلال وتوزيع المياه”.

وأكد المرصد، في بلاغ اصدره تزامنا مع الاحتفال باليوم العالمي للمياه، (22 مارس من كل عام)، مدى صعوبة المرحلة القادمة والتحديات التي تطرحها، خصوصا مع تردي الخدمات المرتبطة بالمياه وغياب استراتيجية وطنية ناجعة لحكامة الموارد المائية وعشوائية التصرف فيها.

وطالب الشركة الوطنية لاستغلال وتوزيع المياه بمزيد تأمين الاعتمادات اللازمة للصيانة الاستباقية للمنشآت المائية والشبكات المهترئة بكامل جهات البلاد خصوصا التي تعاني من العطش، وتحسين سياستها التواصلية في الإبلاغ عن الانقطاعات (1074 انقطاع غير معلن عنه سنة 2017).

===============

-الجزائر/ صرح مدير الطاقة و المناجم لولاية الجزائر، علي بن يخلف، مؤخرا، بأن مجموع 27 بالمئة من استهلاك الجزائر الطاقي في أفق سنة 2030 سيكون مصدره الطاقات المتجددة.

وبمناسبة الاعلان عن الاحتفال برسم سنة 2018 بأكبر حدث بيئي في العالم “ساعة للأرض” في الجزائر، أكد بن يخلف أنه بفضل برنامج في طور الانجاز حول انتاج 22 ألف ميغاواط من الطاقات النظيفة (الشمسية و الهوائية …الخ) في آفاق 2030 فان مجموع 27 بالمئة من استهلاك الجزائر الطاقي سيكون مصدره الطاقات المتجددة.

ومن أصل 22 ألف ميغاواط المتوقعة، تم انتاج أكثر من 500 ميغاواط الى غاية نهاية 2017 انطلاقا من 23 محطة ضوئية عبر التراب الجزائري وفقا لبن يخلف، الذي أضاف أن تجسيد هذا البرنامج سيتم تدريجيا الى غاية بلوغ 22 ألف ميغاواط في آفاق 2030.

و في مجال النقل، سيتم في أفق 2030 تحويل 1 مليون سيارة (برنامج وطني) الى مصدرين طاقيين نظيفين، وهما الغاز الطبيعي المضغوط و سيرغاز لتعويض الوقود الملوث.

===============

-أشرفت وزيرة البيئة و الطاقات المتجددة الجزائرية، فاطمة الزهراء زرواطي، مؤخرا، على إطلاق حملة لغرس 2.600 شجيرة بحي 10.000 سكن بالمدينة الجديدة لسيدي عبد الله (العاصمة) ، وذلك في اطار احياء اليوم العالمي للغابات الذي جاء هذا العام تحت شعار” الغابات في خدمة المدن الخضراء”.

و قالت الوزيرة على هامش اطلاق حملة التشجير الكبرى إن” وضع الغابات في خدمة المدن الخضراء أصبح من الاهداف الكبرى للتنمية المستدامة في آفاق 2035 “.

وتابعت أن قطاع السكن هو من بين القطاعات التي تعول عليها وزارة البيئة في استحداث هذه المدن المستدامة بكل ابعادها البيئية و الاقتصادية و الاجتماعية والثقافية .

===============

-ضاعفت الجزائر خلال عقد من الزمن من قدرة انتاج المياه الشروب بثلاثة أضعاف، حيث بلغت نسبة الربط بشبكات المياه الصالحة للشرب 98 في المائة وطنيا مقابل 96 في المائة بالنسبة لشبكات التطهير، بحسب وزارة الموارد المائية الجزائرية.

ومن أجل ضمان تزويد المواطنين بالمياه الشروب تبنت الجزائر برنامجا وطنيا خاصا بتحلية مياه البحر ما سمح بإنجاز 11 محطة كبرى لتحلية مياه البحر تساهم ب 17 في المائة من الانتاج الوطني للمياه الصالحة للشرب.

ومن المتوقع، تضيف الوزارة، ان تصل هذه النسبة الى 25 في المائة مع استكمال أشغال 3 محطات جديدة.

اقرأ أيضا