مقال مميزجزر الكناري .. التجربة المغربية في مجال الطاقات المتجددة حاضرة في المنتدى الدولي حول الماء…

مقال مميز

01 نوفمبر

جزر الكناري .. التجربة المغربية في مجال الطاقات المتجددة حاضرة في المنتدى الدولي حول الماء والطاقات المتجددة ( أفريكاغوا 2017 )

لاس بالماس – ستكون التجربة التي راكمها المغرب في مجال الطاقات المتجددة بما في ذلك الطاقة الشمسية حاضرة ومحور النقاشات التي ستنظم في إطار المنتدى الدولي حول الماء والطاقات المتجددة ( أفريكاغوا 2017 ) الذي ستحتضنه يوم الاثنين المقبل فويرتيفنتورا بأرخبيل جزر الكناري.

وبوضعهم لملصق كبير للمحطة الضخمة ” نور ” بورزازات عند مدخل مقر المنتدى يكون منظمو هذه التظاهرة الذين حددوا الصيغة النهائية للبرنامج قد أكدوا أن المملكة المغربية تظل في طليعة الدول التي تسعى بجدية كبيرة من أجل الرفع من مستوى إنتاجها للكهرباء انطلاقا من الطاقات النظيفة .

وذكر المشرفون على هذا المنتدى بأن محطة ( نور ) للطاقة الشمسية التي تمتد على مساحة تقدر ب 3000 هكتار بطاقة إنتاجية كهربائية تفوق 500 ميغاوات تشكل حجر الزاوية في البرنامج المغربي الضخم الموجه لإنتاج الطاقات المتجددة والذي يتوقع أن يحقق إنتاجا يتجاوز نسبة 40 في المائة من استهلاك المملكة من الكهرباء اعتمادا على الطاقات النظيفة في أفق سنة 2020 .

وسيعرف المنتدى الدولي ( أفريكاغوا 2017 ) الذي ستتمحور أشغاله حول الماء والطاقات المتجددة مشاركة العديد من القطاعات العمومية والخاصة بهدف البحث في مختلف المقاربات والتصورات التي بإمكانها أن تساهم في تنمية وتطوير الإمكانيات التي تتيحها الطاقات المتجددة خاصة بالبلدان الإفريقية.

وحسب الجهة المنظمة فإن هذا الملتقى الدولي سيشكل مناسبة للمقاولات والشركات المهتمة بهذا القطاع وكذا للإدارات والمؤسسات التابعة للقطاع العام من أجل استكشاف الفرص والإمكانيات التي تتيحها القارة الإفريقية وكذا حاجيات بلدان القارة في قطاعي الماء والطاقات المتجددة.

ويروم هذا المنتدى الذي تشارك فيه عشرة دول إفريقية أن يشكل نقطة التقاء للمنظمات الدولية والوطنية والإقليمية والمحلية فضلا عن السلطات من مختلف البلدان لاسيما من إفريقيا جنوب الصحراء من أجل بحث ومناقشة الحاجة إلى الموارد المائية إلى جانب دراسة مختلف الآليات والمرتكزات التي بإمكانها أن تساهم في تحسين وتشجيع المعرفة التقنية والتكنلوجية لدى هذه البلدان خاصة في مجال استغلالها لهذه الموارد والطاقات المتجددة.

وإلى جانب الجلسات العامة سيتم تنظيم عدة ورشات وموائد مستديرة ولقاءات ومعارض حول الفرص والإمكانيات التي تتيحها إفريقيا في مجال المياه والطاقات النظيفة.

اقرأ أيضا