مقال مميزخبير : تونس لن تكون في منأى عن تأثير التغيرات المناخية وإن انطلقت من الآن في التقليص من انبعاثات…

مقال مميز

05 مارس

خبير : تونس لن تكون في منأى عن تأثير التغيرات المناخية وإن انطلقت من الآن في التقليص من انبعاثات الغازات الدفيئة

تونس – اعتبر الخبير التونسي نضال عطية أن تونس لن تكون في منأى عن تأثير التغيرات المناخية وإن انطلقت من الآن في التقليص من انبعاثات الغازات الدفيئة.

وأكد الخبير التونسي خلال ندوة عقدت مؤخرا بتونس حول موضوع “التغيرات المناخية في تونس: التصرف في التأثيرات”، على ضرورة الأخذ في الاعتبار عامل الوقاية والمساهمة في الجهود الدولية (من قبيل الانضمام للتوجه العالمي لمكافحة التغيرات المناخية) والاستعداد للتحكم في الانعكاسات.

وأشار إلى انخفاض الموارد المائية بنسبة 28 بالمائة في أفق 2030، كأحد تأثيرات التغيرات المناخية، مع العلم أن تونس تعاني حاليا من تقلص الموارد المائية، مضيفا أن الشريط الساحلي سيتأثر كذلك إلى درجة كبيرة بهذه التغيرات (الانجراف وتغير تضاريس الشريط الساحلي وملوحة الفرشة المائية بالسواحل وتقلص الاراضي…).

وسجل أنه “في حال تأثر الشريط الساحلي بالتغيرات المناخية، فستكون لذلك تداعيات سلبية على السياحة الشاطئية بالإضافة إلى توقع تصحر ثلثي الأراضي التونسية”.

وذكر أيضا بأن “تونس صادقت، في أكتوبر 2017، على إتفاقية باريس للمناخ ولديها عدة استراتيجيات وتقارير حول كيفية التأقلم ومقاومة التغيرات المناخية، يتعين وضعها حيز التنفيذ”، مؤكدا على ضرورة الإسراع بإرساء هيكل يعنى بملف التغيرات المناخية وملاءمة وتنفيذ الاستراتيجيات القطاعية في تونس.

=================

ـ أعلن المكتب الوطني للنقابة التونسية لأصحاب الصيدليات الخاصة، عن انطلاق العمل الفعلي بالاتفاقية الموقعة مع وزارة الشؤون المحلية والبيئة في شتنبر الماضي بشأن التخلص من استعمال الاكياس البلاستيكية في الصيدليات الخاصة، وإبدالها بأكياس غير مضرة بالبيئة بداية من فاتح مارس الجاري.

وثمنت النقابة التفاعل الايجابي للصيادلة مع هذه المبادرة، وانخراطهم فيها عن طواعية، معربة عن الامل في أن تعم مثل هذه المبادرات في جميع المجالات للتخلص نهائيا من أحد أهم المواد الملوثة للبيئة.

===============

ـ أعلن وليم مرداسي المكلف بمهمة لدى وزير الشؤون المحلية والبيئة التونسي مؤخرا بتونس أن مركز معالجة وتثمين النفايات وإنتاج الطاقات المتجددة بجربة سيكون قابلا للإستغلال في متم سنة 2019.

وأوضح مرداسي على هامش ندوة حول التغيرات المناخية في تونس أن هذا المركز يندرج في إطار برنامج الدولة الرامي للتخلص من مواقع ردم النفايات عبر وضع مراكز لمعالجة وتثمين النفايات ب15 مدينة.

وأبرز، من جهة أخرى، أن طلبات العروض المتعلقة بإحداث هذه المراكز في ولايات قابس وسوسة وبنزرت سيتم إطلاقها قريبا.

================

– حجزت مصالح المحافظة على الغابات في الجزائر خلال السنة الماضية في إطار مكافحة ظاهرة الصيد والإتجار غير الشرعي بالحيوانات البرية زهاء 6000 نوع محمي، حسبما كشفت عنه مؤخرا بالبليدة مسؤولة بالمديرية العامة للغابات.

وأوضحت وحيدة بوسكين على هامش أشغال ورشة تحسيسية حول “الصيد العشوائي و المتاجرة غير الشرعية بالحيوانات البرية”، أن طائر الحسون يمثل النسبة الأكبر لهذه الحيوانات المحمية المحجوزة إلى جانب قرد الماغو و الغزال.

ومن جهتها عالجت مختلف وحدات الدرك الجزائري خلال السنة المنصرمة 17.352 قضية متعلقة بجرائم البيئة 162 منها خاصة بالمتاجرة غير الشرعية بالحيوانات المحمية و 80 أخرى تتعلق بالصيد البحري أسفرت عن توقيف 85 شخصا تمت إحالتهم على القضاء.

اقرأ أيضا