مقال مميزخُمس استهلاك الطاقة في بلجيكا سيكون من مصادر الطاقات المتجددة بحلول عام 2030 (دراسة)

مقال مميز

19 مايو

خُمس استهلاك الطاقة في بلجيكا سيكون من مصادر الطاقات المتجددة بحلول عام 2030 (دراسة)

بروكسل – ذكرت دراسة لمكتب التخطيط الاتحادي أن خُمس استهلاك الطاقة في بلجيكا سيكون من مصادر الطاقات المتجددة بحلول عام 2030 تقريباً.

وأضافت هذه الدراسة أنه بحلول عام 2040 ، يمكن للطاقة الخضراء أن تمثل ما يقرب من ثلث الطاقة في بلجيكا.

وحسب التقرير فإن بلجيكا لن تكون في وضع يسمح لها بتحقيق الأهداف المحددة المتعلقة بالطاقة الخضراء واتفاق باريس للمناخ، إذا لم تقم بتغيير سياساتها.

وحث التقرير بلجيكا على، بحلول 2030، على خفض انبعاثات غازات الدفيئة بنسبة 35 في المائة ، مقارنة بالسنة المرجعية لعام 2005 ، وينطبق التخفيض داخل القطاعات التي لا تشكل جزءا من النظام الأوروبي لتداول الانبعاثات، مثل البناء والزراعة وحتى النقل.

ويحدد التقرير ثلاثة سيناريوهات بديلة متوافقة مع الإطار الأوروبي للمناخ والطاقة لعام 2030 ، بهدف خفض انبعاثات الغازات على نطاق واسع في الاتحاد الأوروبي بحلول عام 2050. وتختلف هذه المسارات فيما يتعلق بما يسمى “كهربة” نظام الطاقة.

&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&

مدريد / ستضطر جميع البلديات الإسبانية التي يزيد عدد سكانها عن 5000 نسمة إلى تنفيذ فرز انتقائي للنفايات المنزلية قبل 31 دجنبر 2020 وذلك بهدف فصل النفايات العضوية وتلك الناتجة عن الورق المقوى أو الزجاج أو البلاستيك .

ويمثل هذا الإجراء جزء من استراتيجية الحكومة الإسبانية التي تروم تحقيق أهداف إعادة تدوير النفايات المنزلية بما يتماشى مع التوجهات الجديدة حول النفايات التي يعتزم الاتحاد الأوروبي اعتمادها.

وتأتي هذه المبادرة لتنضاف إلى الإجراءات والتدابير الأخرى التي اعتمدتها الحكومة المركزية الإسبانية من أجل الرفع من معدل إعادة تدوير النفايات والتقليل من حجم النفايات البلاستيكية خاصة المرسوم الملكي الذي صادقت عليه السلطات التنفيذية مؤخرا والذي يهدف إلى تقليص استخدام الأكياس البلاستيكية .

&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&

-/ قالت المفوضية الأوربية في بيان لها إن إسبانيا لديها أجل شهرين من أجل استكمال الانتقال في تشريعاتها الخاصة واعتماد توجيهات الاتحاد الأوربي بشأن موضوع المياه.

وأكدت المفوضية الأوربية أن التوجيه الأوربي يهدف إلى ” حماية صحة الناس من الآثار المضرة لأي نوع من أنواع تلوث المياه المخصصة للاستهلاك البشري وذلك من أجل ضمان نظافة مياه الشرب “.

يشار إلى أن دول الاتحاد الأوربي كانت ملزمة باعتماد التدابير المنصوص عليها في هذا التوجيه قبل 27 أكتوبر 2017 غير أن إسبانيا لم تحترم هذا الموعد النهائي لكنها أكدت بالمقابل أنها بصدد إعداد التدابير والإجراءات اللازمة لتنفيذ مقتضيات التوجيه الأوربي .

&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&

بروكسل / قامت الشركة البلجيكية لجمع النفايات وإعادة تدويرها بجمع أكثر من 38 مليون جهاز إلكتروني ومصابيح في العام الماضي.

وأوضحت وكالة الأنباء البلجيكية (بيلغا) أن هذا الرقم ارتفع بنسبة 17.4 في المائة عن عام 2016 حيث تم جمع 32.5 مليون وحدة.
وسجلت الشركة تحسنا في الإحصاءات الخاصة بالأجهزة الكهربائية والإلكترونية بفضل إمكانية الوصول لأفضل نقاط إعادة التدوير وزيادة وعي المواطنين ، حسب الشركة.

وقال المدير التنفيذي بيتر سابي للشركة إن بلجيكا توجد ” على رأس الدول التي تجمع وتعيد تدوير الكهرباء”، مؤكدا على ضرورة أن “يتم تحويل هذه الأجهزة إلى مواد خام جديدة “.

&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&

روما/ قال المدير العام لمنظمة الأغذية والزراعة للأمم المتحدة (الفاو ) أن تغير المناخ يعتبر ” واحدا من العقبات الرئيسية أمام تحقيق التنمية المستدامة”، مؤكدا على الأهمية القصوى لموضوع تعزيز قدرة النظم الغذائية على التكيف، خاصة فيما يتعلق بالمجتمعات الريفية الفقيرة.

وأضاف دا سيلفا، خلال مؤتمر (الفاو ) الإقليمي لمنطقة أوروبا وآسيا الوسطى الذي انعقد مؤخرا بروما أن صندوق المناخ الأخضر هو أحد أهم الآليات المتاحة الآن لتمويل استجابة البلدان النامية لتغير المناخ.

وشدد غرازيانو دا سيلفا على أن منظمة الأغذية والزراعة ملتزمة باستكشاف جميع الطرق التي يمكن من خلالها طرح نظم غذائية من شأنها توفير غذاء صحي للجميع، وفي الوقت ذاته المحافظة على البيئة و التنوع البيولوجي.

ورحب المدير العام ل(لفاو) بمختلف الإجراءات المنفذة في أوروبا للتصدي لمشكلة هدر الغذاء، بما في ذلك مبادرات بنوك الطعام، داعيا إلى الحد من هدر الغذاء على وجه السرعة، مؤكدا أنه يمكن أن يكون لعملية تجنب هدر الغذاء آثار إيجابية تتمثل في الحفاظ على الأراضي والموارد الطبيعية الأخرى، ولا سيما المياه.

وتعمل (الفاو) بشكل وثيق مع مجموعة واسعة من البلدان في جميع أنحاء العالم، والتي طلبت رسميا مساعدة المنظمة لإعداد مشاريع سيتم التقدم بها إلى صندوق المناخ الأخضر.

اقرأ أيضا