مقال مميزدراسة تاريخ تطور طائر ” أبو منجل المتوج” بهدف حماية أفضل لهذا النوع المهدد بالإنقراض

مقال مميز

09 فبراير

دراسة تاريخ تطور طائر ” أبو منجل المتوج” بهدف حماية أفضل لهذا النوع المهدد بالإنقراض

شانغهاي – كشفت دراسة مشتركة حديثة عن تاريخ تطور طائر ” أبو منجل المتوج” من خلال التسلسل الجينومي الكامل لعينات المجموعات الحديثة والتاريخية، مما يوفر مرجعًا لحماية أفضل لهذا النوع المهدد بالإنقراض.

وعلى الرغم من أن أعداد طائر “أبو منجل المتوج “، الذي كان يُعتقد في السابق أنه منقرض في الصين، بدأت في النمو بفضل جهود الحماية في السنوات الأخيرة ، إلا أن البحث حول تاريخ تطوره محدود، وهو أمر أساسي لزيادة تنوعه الجيني وتربيته بشكل أفضل.

وقد ركزت الأبحاث السابقة على تعداد الطيور والتغيرات في بيئتها المعيشية ، لكنها تفتقر إلى بيانات الجينوم الكاملة أو تستند فقط إلى المجموعات الحية.

لذا قام علماء من معهد كونمينغ لعلم الحيوان التابع للأكاديمية الصينية للعلوم مع نظرائهم من إسبانيا والدنمارك ، بجمع 57 عينة من عينات طيور “أبو منجل المتوج” من تسعة متاحف من أنحاء العالم، تعود إلى الفترة ما بين نهاية القرن التاسع عشر وبداية القرن العشرين. ويغطي الأصل الجغرافي للعينات نطاقا واسعا لتوزيع العينات تاريخيا، بما في ذلك شرق الصين وشمال غرب الصين وشمال شرق الصين واليابان وروسيا.

وحصل العلماء على بيانات إعادة تسلسل الجينوم على نطاق واسع من العينات التاريخية وقارنوها مع بيانات المجموعات الحية في المحميات.

وأظهرت نتائج الدراسة، التي نشرت في مجلة “علم الأحياء المعاصر”، أن عدد طيور “أبو منجل المتوج” قد تراجعت منذ حوالي 10 آلاف سنة، عندما ارتفعت درجات الحرارة. وتظهر المجموعة الحديثة تنوعًا أقل وفقدانها لنصف التنوعات الجينية في الأسلاف.

كما كشف البحث أن تربية هذه الطيور في المستقبل يجب أن يجمع بين الدراسات الجينية لتتجنب الزواج بين الأقارب وزيادة التنوع الجيني بشكل فعال.

وقد توفر طريقة البحث في استخدام المعلومات الوراثية لعينات المتاحف مثالاً للبحث في الأنواع المهددة بالانقراض الأخرى.

اقرأ أيضا