أخباردونالد ترامب يعلن انسحاب الولايات المتحدة من اتفاق باريس حول المناخ

أخبار

masques N95
01 يونيو

دونالد ترامب يعلن انسحاب الولايات المتحدة من اتفاق باريس حول المناخ

واشنطن – أعلن الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، اليوم الخميس، انسحاب الولايات المتحدة من اتفاق باريس حول المناخ، الموقع في دجنبر 2015 من قبل 195 دولة والذي يهدف إلى مكافحة تغير المناخ من خلال الحد من انبعاثات الغازات المسببة للاحتباس الحراري.

وقال الرئيس الأمريكي، في خطاب ألقاه من البيت الأبيض، .. “من أجل الوفاء بواجبي في حماية أمريكا ومواطنيها، فإن الولايات المتحدة ستنسحب من اتفاق باريس بشأن المناخ”، واصفا إياه بالنص “غير العادل” بالنسبة للبلاد.

وأكد الرئيس الأمريكي، في هذا الصدد، أن الولايات المتحدة تعتزم إعادة التفاوض بشأن شروط هذا الاتفاق أو أية معاهدة أخرى تأخذ بعين الاعتبار المصالح الاقتصادية “لأمريكا، وشركاتنا وعمالنا، ودافعي الضرائب”، مذكرا بأن الاتفاق قد يكلف الاقتصاد الأمريكي 3000 مليار دولار ويتسبب في فقدان أزيد من 6 ملايين منصب شغل بحلول عام 2040.

وشدد على أنه يرفض “أي شيء يمكن أن يقف في طريقنا” للنهوض بالاقتصاد الأمريكي.

وبالنسبة للعديد من المحللين، فإن قرار الرئيس ترامب القاضي بانسحاب الولايات المتحدة من الاتفاق بشأن المناخ قد يزيد من عزلة الولايات المتحدة في الساحة الدولية، وقد يقوض مصداقية القوة العالمية الأولى.

ومنذ توليه منصبه، أعرب الرئيس الأمريكي عن رغبته في إعادة تنشيط طاقات الوقود الأحفوري (الفحم والنفط والغاز)، وهو ما سيمكن، بحسبه، من الحفاظ على الاستقلال الطاقي لبلاده وعلى مناصب الشغل التي يولدها القطاع.

وكان قاطن البيت الأبيض قد وقع في 27 مارس الماضي مرسوما تنفيذيا لإلغاء سلسلة من التدابير المناصرة للبيئة التي أطلقها سلفه لمواجهة التغيرات المناخية.

وقد وصف الرئيس ترامب، خلال الحملة الانتخابية، تغير المناخ بكونه “خدعة” ووعد بسحب بلاده من اتفاق باريس بشأن تغير المناخ، وكذا حذف وكالة حماية البيئة.

اقرأ أيضا