أخباررئيس حكومة ولاية ميغالايا بالهند أكد أن حكومته ستبدأ العمل بسياسة جديدة للتكيف مع التغيرات المناخية

أخبار

05 أبريل

رئيس حكومة ولاية ميغالايا بالهند أكد أن حكومته ستبدأ العمل بسياسة جديدة للتكيف مع التغيرات المناخية

الهند / أكد رئيس حكومة ولاية ميغالايا، كونراد سانغما، نهاية الأسبوع المنصرم، أن حكومته ستبدأ العمل بسياسة جديدة للتكيف مع التغيرات المناخية، من أجل الحد من المخاطر والتأثيرات التي قد تنجم عنها هذه القضية.
وقال سانغما، في تصريح لوسائل الإعلام، “في الوقت الذي أصبح فيه مشكل تغير المناخ واقعا يفرض نفسه، ينبغي علينا أن نجلس ونناقش هذه القضية من أجل إرساء سياسة ناجعة للتكيف معها”، وذلك على خلفية تضرر أكثر من 50 قرية في أربع مناطق بعوامل البرودة والرياح القوية المصحوبة بأمطار غزيرة .
وأشار المسؤول الهندي إلى أن حكومة ولاية ميغالايا ستوقع قريبا اتفاقية مع البنك الدولي لتمويل برامج البيئة والغطاء النباتي والموارد المائية في الولاية.
=============================
نشرة الأخبار البيئية لمنطقة آسيا وأوقيانوسيا:
إندونيسيا / أعلنت إندونيسيا، أمس الأربعاء، حالة الطوارئ عقب اكتشاف بقعة سوداء قبالة سواحل جزيرة بورنيو بسبب تسرب نفطي وقع، نهاية الأسبوع المنصرم، وواصل انتشار بشكل خطير منذ ذلك الوقت، وفقا لوسائل إعلام محلية.
وأوضحت المصادر ذاتها أن البقعة السوداء واصلت الانتشار في سواحل مدينة باليكبابان الإندونيسية منذ السبت الماضي، مضيفة أن المساحة الحالية للبقعة البالغة 18 كيلومترا تقريبا اضحت مصدر قلق بالنسبة للسلطات المحلية.
وبالإضافة إلى تلوث البحر والهواء، يعاني مئات الأشخاص بالمنطقة من مشاكل صحية ناجمة عن الدخان الأسود الكثيف الناجم عن النفط . وتعد مدينة باليكبابان الساحلية، التي يسكنها حوالي 700 ألف نسمة، الأكثر تضررا حيث اشتكى الكثير من سكانها من أعراض الغثيان والتقيؤ ومشاكل في التنفس بعد اشتعال النيران.
=============================
الصين / ستقوم محمية جبل “تشومولانغما” الطبيعية الوطنية في منطقة التبت ذاتية الحكم بالصين، بتعديل نطاقها من أجل موازنة أفضل لحماية الحياة البرية والتنمية، وفقا لما ذكرته سلطات المحمية مؤخرا .
ولتعزيز حماية الحياة البرية النادرة، سيتم توسيع المحمية لتشمل منطقة الأراضي الرطبة في مصدر نهر “يارو تسانغبو “وبحيرة “دوشا” والمناطق المحيطة بنطاقها، كما ستتم إزالة بعض المناطق مثل المواقع الحكومية في أربع محافظات و 26 بلدة والطرق السريعة التي بنيت في المحمية الطبيعية ونطاقها .
وذكرت سلطات المحمية أن إجمالي مساحة المحمية الطبيعية بناء على الخطة “لن تتغير” .
وقد أنشئت محمية جبل “تشومولانغما” الطبيعية الوطنية في سنة 1988، وتغطي منطقة تبلغ مساحتها أكثر من 33800 كيلومتر مربع، وهي موطن لواحد من النظم البيئية الأكثر ضعفا في العالم
وقال كيلسانغ نائب رئيس إدارة المحمية، إن هذه الأخيرة شهدت ،منذ إنشائها، زيادة في معدل تغطية الغابات من 14.85 في المائة إلى 17.3 في المائة .
وأضاف كيلسانغ “ستسمح لنا الخطة المعدلة بحماية البيئة بطريقة أكثر علمية من جهة، وستوفر من جهة أخرى مساحة كافية للتنمية المحلية” .
==============================
الفيتنام / أعلنت هيئة مراقبة الغابات في الفيتنام أن عناصرها اكتشفت حالتين لقطع الأشجار بشكل غير قانوني في مقاطعه كوانغ نام الوسطى، تم خلالها قطع 77 شجرة كبيرة .
وأوضحت الهيئة أن الحالتين تشكلان جزء من سلسلة انتهاكات في المقاطعة منذ شتنبر الماضي، عندما تم قطع 110 هكتارات من الغابات المحمية بشكل غير قانوني في بلدية تيان لان التابعة لمقاطعة تيان .
وأضافت الوكالة أن المحققين وجدوا طريقا لنقل الخشب يثبت أن الاستغلال العشوائي لهذه الغابة استمر لشهور .
==============================
أستراليا / قررت الحكومة الأسترالية السماح بممارسة الصيد في 44 محمية مائية تمتد على مساحة ثلاثة ملايين و300 ألف كيلومتر مربع، أي 36 في المائة من المياه البحرية الأسترالية .
وتنص القوانين الجديدة، التي صادق عليها مجلس الشيوخ الأسترالي، على تخصيص 17 في المائة من مساحة المحميات المائية للصيد التجاري، و16 في المائة للصيد الترفيهي .
وأوضح وزير البيئة الأسترالي، جوش فرادنبيرغ، أن هذا القرار يبرز الدور الرئيسي الذي يضطلع به قطاع صيد الأسماك في إحداث فرص العمل، مشيرا إلى أن القوانين الجديدة تعتبر أفضل توازن بين حماية المحيط وتأمين مستقبل لهذه الصناعة التي تبلغ قيمتها تريليون دولار .
وستخصص الحكومة الأسترالية ما يعادل 35 مليون أورو لتنفيذ هذا القرار الذي يندرج في إطار الوفاء بالتزاماتها بالحفاظ على التنوع البيولوجي .

اقرأ أيضا