جهاترصد 5ر 11 مليون درهم لمشروعين بيئيين بعمالة فاس

جهات

11 يونيو

رصد 5ر 11 مليون درهم لمشروعين بيئيين بعمالة فاس

فاس – تم تخصيص 5 ر 11 مليون درهم لمشروعي إنجاز المخطط المديري الإقليمي لتدبير النفايات، ومعالجة عصارة النفايات المنزلية بمدينة فاس.

وقال المدير الجهوي للبيئة سعيد صبري في عرض قدمه خلال انعقاد الدورة العادية لمجلس عمالة فاس لشهر يونيو ، اليوم الاثنين ، إن كتابة الدولة لدى وزير الطاقة والمعادن والتنمية المستدامة المكلفة بالتنمية المستدامة خصصت 10 ملايين درهم لمشروع معالجة عصارة النفايات لمطرح فاس.

وأضاف السيد صبري أن هذا المشروع الذي يندرج في إطار البرنامج الوطني للنفايات المنزلية، يهدف الى الرفع من مستوى قطاع التطهير الصلب، و لا سيما في شقه المتعلق بتطوير وعصرنة المطارح العمومية وحسن تدبيرها، حفاظا على البيئة والصحة العمومية.

وأشار الى أن الوزارة خصصت ، أيضا ، لعمالة فاس ، في إطار البرنامج الوطني للنفايات الصلبة ، 5 ر 1 مليون درهم لمشروع إنجاز المخطط المديري الاقليمي لتدبير النفايات المنزلية.

ويهدف هذا المشروع الى الرفع من نسبة جمع النفايات بطريقة مهنية، وإنجاز مطارح مراقبة وإعادة تأهيل كل المطارح غير المراقبة، وإضفاء الطابع المهني على تدبير هذا القطاع، لاسيما من خلال التدبير المفوض، بالإضافة إلى تطوير عملية فرز وتدوير وتثمين النفايات عبر مشاريع نموذجية، وتحسيس وتكوين الفاعلين الأساسيين في ميدان تدبير النفايات.

وتميزت هذه الدورة التي ترأسها رئيس مجلس عمالة فاس الحسين العبادي، بالمصادقة ، بالإجماع ، على اتفاقيات شراكة لدعم عدد من الجمعيات التي تنشط في قطاعات التربية والتكوين والعمل الاجتماعي والرياضي.

وصادقالمجلس ، كذلك ، على اتفاقية شراكة وتعاون بخصوص مشروع تدعيم وتثبيت حافة البرج الشمالي بفاس، خصصت له اعتمادات مالية تقدر ب 28 مليون درهم. ونجمع الاتفافية بين كل من مجلس العمالة وولاية جهة فاس-مكناس ومجموعة (العمران).

 

اقرأ أيضا