مقال مميزروما.. تلوث التربة يؤثر على الأمن الغذائي من خلال خفض غلة المحاصيل الزراعية و جودتها

مقال مميز

05 ديسمبر

روما.. تلوث التربة يؤثر على الأمن الغذائي من خلال خفض غلة المحاصيل الزراعية و جودتها

روما – أفادت منظمة الأغذية و الزراعة للأمم المتحدة ، اليوم الأربعاء، أن تلوث التربة يؤثر على الأمن الغذائي من خلال خفض غلة المحاصيل الزراعية و جودتها.

و أضافت أن إنتاج أغذية آمنة، ومغذية و ذات جودة ، يتطلب تربة صحية التي ستمكن من إنتاج ما يكفي من الأغذية لتحقيق هدف “القضاء على الجوع”، مشيرة إلى أن تلوث التربة يمكن أن “يعرض صحتنا للخطر”.

وسجلت (الفاو) أنه يتم استخدام نسبة كبيرة من المضادات الحيوية، على نطاق واسع في الزراعة والرعاية الصحية ، و يمكن لهذه المضادات أن تتسرب إلى التربة وتنتشر في جميع أنحاء البيئة، و هذا يخلق البكتيريا المقاومة لمضادات المكروبات.

وحسب المصدر ذاته فإن حوالي 700 الف وفاة سنويا تعزى إلى البكتيريا المقاومة لمضادات المكروبات، مضيفة أنه إذا لم يتم التصدي لها، قد تودي بحياة عددا أكبر من ضحايا السرطان بحلول عام 2050 ، كما تكلف عالميا، أكثر من حجم الاقتصاد العالمي الحالي.

و أشار إلى أن تلوث التربة يمكن أن يكون نتيجة للممارسات الزراعية السيئة غير المستدامة والتي تقلل المواد العضوية في التربة، مما يضعف قدرة التربة على تفكيك الملوثات العضوية.

&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&

في ما يلي النشرة البيئية من أوروبا الغربية:

برلين – تم مؤخرا بنجاح إطلاق قمر اصطناعي من قاعدة فاندنبرغ الجوية الأمريكية سيقوم بمهمة زراعة الطماطم على سطح القمر أو كوكب المريخ.

وذكر مركز الفضاء الألماني وشركة “سبيس إكس” أن قمر “إي يو:كروبس”، الذي طوره مركز الفضاء الألماني، كان على متن صاروخ أطلقته شركة “سبيس إكس” الخاصة.

وسيحاكي القمر الاصطناعي ظروف الزراعة في الفضاء في البداية مع جاذبية القمر ثم جاذبية المريخ، بينما تنبت بذور الطماطم.

ويروم هذا البحث منح رواد الفضاء إمكانية الوصول إلى الفواكه والخضروات الطازجة أثناء قيامهم بمهمات بعيدة، وربما عن طريق وضع صوبات زراعية على سطح القمر أو المريخ.

&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&

لندن / ذكرت دراسة جديدة نشرتها البوابة البيئية “بيزنس غرين” أن تبني إجراءات مناخية أكثر جرأة في المدن البريطانية قد يكلف 583 مليار دولار للاقتصاد.

وأوضحت هذه الدراسة أن اعتماد سلسلة من تدابير السياسة الخضراء في النقل الحضري والمباني والصناعة في جميع أنحاء العالم يمكن أن يولد فوائد اقتصادية كبيرة ، مع تحقيق فوائد المناخ وتلوث الهواء وصحة الإنسان.
كما تحدد هذه الدراسة الإجراءات الطموحة الرامية إلى إنشاء النقل الأخضر والمباني والصناعة النظيفة ، إلى جانب شبكات الكهرباء التي تم فك تشفيرها.
وتمثل المدن حاليا 70 في المائة من انبعاثات ثاني أكسيد الكربون العالمية ، في حين تقدر منظمة الصحة العالمية أن 80 في المائة من سكان الحضر معرضون للهواء الملوث حسب ” بيزنيس غرين “.

&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&

مدريد / بلغ احتياطي الموارد المائية المخزنة بمختلف السدود والمنشآت المائية بإسبانيا إلى حدود أمس الثلاثاء ( 4 دجنبر ) ما مجموعه 30 ألف و 741 ( هك متر مكعب ) مسجلة بذلك زيادة طفيفة مقارنة مع الأسبوع الماضي في حين قدرت نسبة الملأ ب 8 ر 54 في المائة .

وكشف تقرير لوزارة الانتقال الإيكولوجي أن وضع الموارد المائية المخزنة بالسدود خلال السنة الجارية هو أفضل بكثير مما تم تسجيله خلال السنة الماضية حين لم تتجاوز كميات المياه المخزنة 20 ألف و 446 ( هك متر مكعب ) خلال نفس الفترة كما أنه أحسن من المعدل المسجل خلال العشر سنوات الماضية ( 30 ألف و 513 هك متر مربع ) .

وأشار نفس المصدر إلى أن التساقطات المطرية الغزيرة التي سجلت خلال الأيام الماضية بمختلف المناطق والجهات أثرت بشكل إيجابي على الموارد المائية المخزنة بالسدود .

وأضاف أن الموارد المائية المخزنة بكل من حوضي ( جوغار وسيغورا ) بلغت نسبة ملئ قدرت على التوالي ب 33 و 2 ر 23 في المائة وهو مستوى لا يزال منخفضا مقارنة مع ما تخزنه بقية الأحواض الأخرى .

 

اقرأ أيضا