مقال مميزشركة “أوروبيان إنيرجي” الدنماركية تقتحم سوق طاقة الرياح البحرية

مقال مميز

17 مارس

شركة “أوروبيان إنيرجي” الدنماركية تقتحم سوق طاقة الرياح البحرية

كوبنهاغن – دخلت شركة “أوروبيان إنيرجي” الدنماركية إلى سوق طاقة الرياح البحرية من خلال الحصول على مزرعة “سبروغو” لطاقة الرياح (نحو 21 ميغاواط) الواقعة قبالة سواحل الدنمارك التي كانت مملوكة لشركة “سوند آمد بالت” الدنماركية.

ويضم المشروع، الذي يقع بين جزر زيلاند وفونين، سبع توربينات أنتجتها شركة “فيستاس” لطاقة الرياح.

ولم تتم بعد الموافقة على البيع من قبل السلطات المختصة، حيث يتوقع ذلك بحلول فاتح يونيو المقبل.

وقال كنود إريك أندرسن ، المدير العام للشركة، إن عملية الاستحواذ تعد خطوة مهمة في مجال طاقة الرياح البحرية، مضيفا أنها ستوفر معلومات عن تشغيل وصيانة مزارع الطاقة.

من جهته، قال المدير العام لشركة “سوند آند بالت”، ميكيل هيمينغسين، إن المؤسسة ستواصل شراء الكهرباء المتجددة لتشغيل مرافقها الخاصة.

====================

ستوكهولم / قالت شركة “فاتينفال” السويدية، المملوكة للدولة، أمس الجمعة، إنه تم تعيين فرانك فان دورن رئيسا للوحدة التجارية للشركة.

وانضم فرانك فان دورن إلى الشركة في سنة 2011، وعمل منذ ذلك الحين في مناصب إدارية مختلفة ، بما في ذلك إدارة وحدات أعمال الغاز والمواد الخام.

وشغل منذ نونبر 2017 منصب مدير العمليات بالنيابة، بعد تعيين نييك دن هولاندر في منصب رئيس وحدة أعمال السوق في شركة “فاتينفال”.

وسيشرف فرانك فان دورن ، من مكتبه في هامبورغ ، على إدارة تضم 115 من المستخدمين المتخصصين في تحليل الأسواق وفي الخدمات اللوجستية.

====================

ريغا / ذكر وزير الاقتصاد اللاتفي، أرفيلس أسيرادينس، أمس الجمعة، أنه تم دفع حوالي 290 مليون أورو، خلال سنة 2017، على شكل مساعدات عمومية لفائدة منتجي الطاقة الخضراء والتوليد المشترك للطاقة في البلاد.

وأكد الوزير، في تصريح صحافي، أنه ينبغي وضع آلية للتخلص التدريجي من آلية الشراء الإجباري للكهرباء المستخدمة لدعم منتجي الطاقة الخضراء.

وقال أسيرادينس إنه اتخذ عددا من الخطوات للتقليص من مدفوعات الشراء الإجباري في إطار النظام الطاقي الحالي، لكون المبالغ المدفوعة لدعم الطاقة الخضراء والتوليد المشترك ظلت مرتفعة.

====================

وتم خلال السنة الماضية دفع 193.6 مليون أورو لمنتجي الطاقة الخضراء للطاقة الكهربائية المولدة من 403 محطة لإنتاج الطاقة في إطار برنامج الشراء الإجباري.

واعتبر الوزير أن نموذج التمويل الحالي “قد عفا عنه الزمن”، مشيرا إلى أن مجموعة من الخبراء يعملون على إيجاد “طريقة لاستبدال النموذج القديم بآخر يتوافق مع المصالح المستقبلية للشركة”.

وأضاف أنه يجب إيقاف الشراء الإجباري وإحداث آلية جديدة لمواصلة تطوير مصادر الطاقة الخضراء والمتجددة في لاتفيا، مبرزا ضرورة البحث عن حلول مبتكرة وفعالة لدعم الطاقة الخضراء بناء على مبادئ السوق بدلا من الاعتماد على دعم الدولة.

======================

أوسلو / تم تكليف مديرية الموارد المائية والطاقة في النرويج من قبل وزارة النفط والطاقة لتقديم مقترح لوضع إطار وطني لطاقة الرياح البرية.

وقالت المديرية، في بلاغ لها، “نحن بصدد تطوير مشروع إطار وطني لطاقة الرياح البرية بالتعاون مع الأطراف المعنية الأخرى، وسوف نقدم المقترح إلى وزارة النفط والطاقة في أواخر دجنبر 2018”.

وسيشمل الإطار الوطني قاعدة معطيات حديثة عن التأثيرات البيئية والاجتماعية لطاقة الرياح البرية، بالإضافة إلى خريطة عامة حول أكثر مناطق طاقة الرياح نجاعة في النرويج.

======================

هلسنكي / أعلنت وزارة الشؤون الخارجية الفنلندية، أمس الجمعة، أنها وقعت اتفاقا مع صندوق شمال أوروبا للتنمية لتقديم 15 مليون أورو لفائدة صندوق الطاقة والبيئة في جنوب وشرق افريقيا.

وذكرت الوزارة، في بلاغ لها، أن هذا الالتزام الفنلندي الجديد سيدعم الوصول إلى الطاقة النظيفة والنمو الأخضر المستدام والشامل في 15 دولة في جنوب وشرق افريقيا.

وقالت لينا-كيسا ميكولا، المديرة العامة لقسم افريقيا والشرق الأوسط بالوزارة، إن صندوق الطاقة والبيئة يعد برنامجا رائدا لفنلندا، ليس فقط بسبب حجمه بل أيضا للنتائج التي حققها.

وأكدت أن الصندوق يشكل قوة دافعة في قطاع الطاقة المتجددة في جنوب وشرق افريقيا، وسيؤدي هذا الدعم إلى إحداث فرص لتمويل تكنولوجيا الطاقة المتجددة المبتكرة في المنطقة.

وكان قد تم إطلاق صندوق الطاقة والبيئة في جنوب وشرق افريقيا في سنة 2010 تحت إشراف وزارة الشؤون الخارجية الفنلندية بتمويل مشترك من النمسا والمملكة المتحدة.

وساهم الصندوق بشكل كبير في الجهود الرامية إلى تسريع الوصول إلى الطاقة النظيفة والنمو الأخضر المستدام في منطقة جنوب وشرق أفريقيا.

اقرأ أيضا