مقال مميزطاقة الرياح تساهم بـ 36 مليار أورو في الناتج المحلي للاتحاد الأوروبي

مقال مميز

02 أبريل

طاقة الرياح تساهم بـ 36 مليار أورو في الناتج المحلي للاتحاد الأوروبي

قالت جمعية طاقة الرياح الأوربية إن صناعة طاقة الرياح تساهم بـ 36 مليار أورو في إجمالي الناتج المحلي للاتحاد الأوروبي وتوفر 263 ألف وظيفة في أوروبا.

وأضافت الجمعية في أحدث تقاريرها أنه في نهاية يونيو 2017 بلغ إجمالي طاقة الرياح المتوفرة في الاتحاد الأوروبي 159.5 جيغاواط (48 في المائة منها في ألمانيا).

ووفقا للتقرير ،ففي الولايات المتحدة بلغ اجمالي طاقة الرياح ،المتوفرة الى غاية الربع الرابع من العام 2017 ،نحو 89 جيغاواط في 41 ولاية أي ما يكفي لإنارة 26 مليون منزل أمريكي ،فيما بلغ إجمالي استثماراتها 14 مليار دولار وتوفر 102 الف و500 وظيفة.

وأضافت الجمعية أن طاقة الرياح أصبحت أكبر مصدر جديد للطاقة الكهربائية خلال السنة الماضية ،متفوقة على الفحم الحجري والغاز الطبيعي والمصادر الكهرمائية.
+++++++++++++
فيما يلي نشرة الأخبار البيئية من شرق أوروبا:

وارسو – ذكرت وزارة البيئة والثروات الطبيعية الأذربيجانية ،نهاية الأسبوع المنصرم ، أن مقدار الغبار الذي غطى مساحات واسعة من جمهورية أذربيجان منذ يوم الجمعة والى غاية يوم الأحد ،تجاوز المعدل المعياري بنحو 40 في المائة بشكل عام .

وأضاف المصدر أن بعض مناطق أذربيجان ،خاصة على مستوى العاصمة باكو وشبه جزيرة أبشرون ،عرفت هبوب غبار كثيف من شبه الجزيرة العربية ،ما أدى الى عرقلة حركة السير الجوي والبري وتعطيل العديد من الرحلات وبلوغ الاختناق الطرقي أقصى مداه .

واشار المصدر الى أن هبوب رياح غبارية آتية من الجنوب ،وإن كانت ظاهرة قديمة في البلاد وسجلت عدة مرات في السنة ،خاصة خلال فصل الخريف وبداية الربيع ،إلا أن هذه الظاهر الطبيعية أضحت حدتها تتنامى من سنة لأخرى بسبب تحولات الطقس والمناخ وتراجع المساحات المغطاة بالغابات
+++++++++++++
روسيا/ أعلنت السلطات المحلية في مقاطعة موسكو حالة التأهب العالي بعد انبعاث غاز كبريتيد الهيدروجين الخطير من مطرح للنفايات قرب مدينة فولوكولامسك.

وأكدت وزارة الطوارئ الروسية بدء توزيع وسائل الحماية على سكان المنطقة بعد انبعاث الغاز.

ورصدت هيئة الرقابة الصحية الروسية كثافة غاز كبريتيد الهيدروجين في الهواء تزيد على المستوى الأقصى المسموح به 1.5 و 2.5 مرة.

وذكر الأطباء تزايد الأشخاص الذين طلبوا المساعدة منذ أول انبعاث للغاز الأسبوع الماضي في ميدان “يادروفو” لإتلاف النفايات بضواحي موسكو. وتأثر عشرات الأطفال بتركيز الغاز في الهواء، ونقل عدد منهم إلى المستشفيات.

وأثارت حالة تسمم الأطفال احتجاجات وسط السكان المحليين الذين طالبوا بإغلاق ميدان مطرح “يادروفو”.

وتعهدت السلطات باتخاذ الإجراءات اللازمة، بما فيها محاسبة مدير مطرح إتلاف النفايات، وذكرت وزارة الموارد الطبيعية والبيئة أنها كشفت عدة انتهاكات لقواعد السلامة فيما يخص عمل المطرح.

وخرج أكثر من ثلاثة آلاف متظاهر إلى شوارع مدينة فولوكولامسك، مطالبين بإجراءات طارئة وعاجلة لإغلاق مطرح النفايات قرب المدينة.
++++++++++++++
تركيا /قال رئيس رابطة المستثمرين في محطات الطاقة الحرارية الأرضية رِؤوف سان تورك إن النمو المطرد للطاقة الحرارية الأرضية في تركيا وضع في السنوات الأخيرة تركيا من بين البلدان الأربعة الأولى ،التي تمتلك أكبر سعة في العالم، نظرا إلى أن لديها حاليا طاقة حرارية جوفية بحجم 1100 ميغاواط .

واستثمرت تركيا ، وهي مستورد للطاقة ، بشكل كبير في الموارد المحلية والمتجددة على مر السنين للحد من اعتمادها على الموارد الخارجية لتوليد الكهرباء.

وبلغ حجم الطاقة المركبة سنة 2016 ما مجموعه 706 ميغاوات ،وارتفعت الاستثمارات الإضافية بقيمة 1.4 مليار دولار في سنة 2017 إلى 1100 ميغاوات لتحتل المرتبة الثانية وراء الولايات المتحدة الامريكية بطاقة حرارية جوفية تبلغ 3.591 ميغاواط ثم الفلبين (1،868 ميغاوات) ،وإندونيسيا (1،809 ميغاوات).

ووقفا للمصدر ذاته ،فإن الاستثمارات في سنة 2017 ارتفعت بنسبة 45 بالمائة مقارنة بالعام السابق، وهمت أربع محطات جوفية حرارية تم تشغيلها في العام الماضي، مشيرا الى أن عدد محطات توليد الطاقة ارتفع إلى 41 محطة في البلاد ، فضلا عن 23 محطة طاقة حرارية جوفية بسعة 614 ميغاوات في طور الانجاز.

واكد المصدر نفسه ، أن الطاقة الحرارية الأرضية هي مورد محلي ومستدام مع انبعاثات منخفضة الكربون ، موضحا أن اكتشافه واستخدامه يشكلان صعوبات ومخاطر ،لذلك فإن حوافز الدولة لها أهمية كبيرة .

وقال أن الاستثمار المستمر يعتمد على نظام دعم موارد الطاقات المتجددة ، الذي سيتم الانتهاء منه بحلول سنة 2020 ، معربا عن أمله في استمرار هذا النظام على الأقل بالنسبة لمحطات الطاقة الحرارية الأرضية.

اقرأ أيضا