مقال مميزعاصفة قوية من الرياح والأمطار الغزيرة تضرب صباح أول أمس الأحد العاصمة بوينوس أيريس و ضواحيها

مقال مميز

01 مايو

عاصفة قوية من الرياح والأمطار الغزيرة تضرب صباح أول أمس الأحد العاصمة بوينوس أيريس و ضواحيها

-الأرجنتين:

-ضربت عاصفة قوية من الرياح والأمطار الغزيرة، صباح أول أمس الأحد، العاصمة بوينوس أيريس و ضواحيها، و تسببت في مقتل شخصين، وانهيار الأسقف و انقطاع التيار الكهربائي عن العديد من المنازل.

و لقي شخص يبلغ من العمر42 عاما و ابنه ذو الـ 17 ربيعا حتفهما على إثر صعقة كهربائية بمنطقة “تريس دي فيبرو”، غرب العاصمة، عندما كان يتواجدان في مبنى غمرته المياه و لمسا بابا حديديا حاولا إغلاقه.

و تسببت العاصفة أيضا في العديد من الأضرار المادية مثل سقوط أسطح المباني، بما في ذلك سطح مدرسة غرب العاصمة ما ألحق أضرارا بعدد من الفصول الدراسية و تم تعليق الدراسة بالمؤسسة التعليمية، و كذلك أسطح محطة وقود على الرغم من أن الحادث لم يخلف ضحايا.

**************************
فيما يلي نشرة الأخبار البيئية لأمريكا الجنوبية:
-البيرو:

-أشادت نائبة وزيرة البيئة المكلفة بالتنمية الاستراتيجية للموارد الطبيعية، لوسيا رويز، بإطلاق دليل إصدار السندات الخضراء في البيرو، التي ستشجع على إنجاز المشاريع الصديقة للبيئة و مواجهة التغيرات المناخية.

و أوضحت أن البلدان تواجه آثار التغيرات المناخية و مخاطرا يمكن أن تؤثر في نموها الاقتصادي، مشيرة إلى “أننا لسنا استثناء، ولهذا السبب فنحن كبلد نسير نحو النمو الأخضر من خلال الاستثمارات المستدامة، والمشاريع الصديقة للبيئة والممارسات التجارية الجيدة”.

و في نفس السياق، أبرزت الالتزام في مجال المناخ والعمل المشترك الذي قامت به بريطانيا و بورصة ليما والمجتمع المدني من أجل إعداد هذه الوثيقة التي تجمع المبادئ التوجيهية وأفضل الممارسات الدولية، بحيث تأخذها المؤسسات العمومية والخاصة في الاعتبار لإصدار سندات خضراء في سوق الأوراق المالية في البيرو.

و من جانبه، أكد ماركو أنطونيو زالديفار، رئيس بورصة ليما، أن الوثيقة تسعى إلى تعزيز التنمية المحلية للمشاريع الاستثمارية التي لها تأثير إيجابي على النمو الاقتصادي الوطني، وكذلك على الاستدامة البيئية.

و أضاف أنه من خلال إنشاء سوق سندات خضراء قوية وموثوق بها يمكن إحداث نظام إيكولوجي مالي يعد إجابة ملوسة للتغيرات المناخية.

**************************
-البرازيل:

-شوهد حيوان اليغور (النمر الأمريكي) لأول مرة في حديقة برازيليا منذ افتتاحها سنة 1961.

و بحسب تقارير لوسائل إعلام محلية فقد شوهد هذا الحيوان، و من المرجح أنه ذكر، في منطقة من الحديقة بعيدة عن تلك المتاحة للزوار.

و منذ إحداث المنتزه في 1961، لم تتم مشاهدة أي يغور في الحديقة ما دفع إلى التخمين بأن النمر الأمريكي انقرض داخل المنطقة المحمية.

و قالت جوليانا ألفيس دي باروس، رئيس وحدة إدارة المتنزه، إن اكتشاف النمر الأمريكي يدل على أهمية حديقة برازيليا الوطنية في الحفاظ على حيوان اليغور.

**************************

-الشيلي:

-زار أكثر من ستة آلاف شخص معرض التدفئة و النجاعة الطاقية في السكن المستدام، الذي تم تنظيمه مؤخرا في جهة بيوبيو، الواقعة جنوب الشيلي.

و قدم 23 عارضا يمثلون قطاعات مختلفة بما في ذلك الشركات المصنعة لأجهزة التدفئة، و منتجي الجسيمات الخشبية المضغوطة، وشركات الطاقة المتجددة، أحدث منتجاتهم في هذا المعرض.

و بحسب ماريو ديلانايس أرايا، الكاتب الإقليمي للبيئة بجهة بيو بيو، فإن هذه المبادرة تروم إطلاع المواطنين على البدائل الجديدة المتاحة في السوق.

**************************
-كولومبيا:

-طلب مكتب المدعي العام من وزارتي الصحة والبيئة والتنمية المستدامة إعلان حالة طوارئ صحية وبيئية في جزيرة سان أندريس.

و يأتي هذ الطلب بعد اكتشاف كميات كبيرة من النفايات الطبية الخطرة دون حماية داخل مستشفى كلارينسي ليند نيوبال ميموريال، وذلك بحسب ما ذكرته تقارير إعلامية محلية.

و أضافت أن المدعي العام حذر من آثار هذه النفايات على صحة المواطنين والبيئة، خاصة في موسم الأمطار في سان أندريس، مشيرة إلى أنه بسبب هذا الوضع فإنه تم توقيف حاكم الجهة عن عمله لمدة ثلاثة أشهر.

اقرأ أيضا