مقال مميزعلماء أمريكيون : معدل ثاني أوكسيد الكربون في الغلاف الجوي بلغ مستويات قياسية خلال العام الماضي

مقال مميز

13 مارس

علماء أمريكيون : معدل ثاني أوكسيد الكربون في الغلاف الجوي بلغ مستويات قياسية خلال العام الماضي

واشنطن – أكد علماء أمريكيون أن معدل ثاني أوكسيد الكربون في الغلاف الجوي بلغ مستويات قياسية خلال العام الماضي، وواصل الارتفاع خلال الشهرين الأولين من العام الجاري.

واعتبرت الوكالة الوطنية للمحيطات والجو الأمريكية أن تركيز ثاني أوكسيد الكربون في الجو انتقل، حسب بيانات المرصد الموجود في هواي، من 3 جزيئات إلى 405,1 جزيئة في كل مليون جزيئة العام الماضي.

وأوضحت الوكالة أن معدل ثاني أوكسيد الكربون انتقل بثلاث جزئيات بين سنتي 2015 و 2016، وقفز خلال سنتين ب 6 جزيئات، وهو ارتفاع غير مسبوق خلال 59 سنة من عمر مرصد مونا لاو بهواي.

وسجلت الوكالة أنها سبق وعاينت وجود مستويات تصل إلى 406 جزيئة، وهو ما اعتبرته بمثابة “صدمة حقيقية في الغلاف الجوي”.

0-0-0-0-0-0-0-0-0-0

في ما يلي نشرة الأخبار البيئية من قطب أمريكا الشمالية ليوم الاثنين 13 مارس 2017 :

الولايات المتحدة :

اعترفت الشركة الألمانية المتخصصة في صناعة السيارات (فولكسفاغن)، الجمعة الماضي، بأنها مذنبة في 3 تهم وجهت لها بسبب انتهاكها لمعايير الانبعاثات الغازية وفق الاتهامات التي ساقتها الإدارة الفيدرالية عام 2015.

وقدم محامي الشركة الألمانية إقرارا بالاعتراف إلى محكمة فيدرالية بديترويت، مبرزا أن “فولكسفاغن تقر بأنها مذنبة في 3 تهم بهذا الخصوص”.

وكانت السلطات الأمريكية قد اتهمت فولكسفاغن بالاحتيال، وعرقلة سير العدالة، وإدخال منتوجات بتصريحات كاذبة.

0-0-0-0-0-0-0-0-0-0

كندا :

قامت الحكومة الكندية بخطوة أخرى إلى الأمام لحماية البيئة وتشديد معايير الفعالية الطاقية بالبلد بعد طلبها من المواطنين الكنديين تقديم آرائهم حول تحديث المعايير الدنيا للفعالية الطاقية لبعض المنتجات كآلات التدفئة وسخانات الماء ومراوح الأسقف.

وتعتبر التحسينات المقترحة عناصر هامة في تنفيذ المخطط الكندي، بتشاور مع الأقاليم والبلديات، من أجل نمو أخضر ومواجهة التغيرات المناخية.

وستقوم السلطات بمشاورات مع أرباب الصناعة وجمعيات المجتمع المدني والمواطنين وباقي المتدخلين لجمع الاقتراحات والملاحظات لأخذها بعين الاعتبار خلال مرحلة صياغة القواعد الجديدة.

وتعتبر هذه التعديلات هي الخامسة عشر من نوعها حول الفعالية الطاقية بكندا، والثالثة في إطار الالتزامات الكندية الأمريكية لملاءمة التشريعات في المجال في أفق عام 2020.

0-0-0-0-0-0-0-0-0-0

أعلنت الشركة الكيبيكية (غاز ميترو) عن اقتناء (ستاندارد سولار)، وهي شركة أمريكية متخصصة في تطوير وتركيب وتمويل أنظمة الطاقة الشمسية، في صفقة تقدر قيمتها ب 17 مليون دولار.

وستسمح هذه الصفقة لشركة غاز مترو بتنويع حقيبة أنشطتها في مجال الطاقات المتجددة ورفع حضورها في قطاع الطاقة الشمسية بالولايات المتحدة.

وأبرزت الشركة، في بيان صحافي، أن “هذه الصفقة ستفتح الباب لتبني مقاربة واعدة تجمع بين الطاقة الشمسية وباقي أنواع الطاقة الأخرى كالغاز، في السوق الأمريكية”.

وتطور شركة ستاندارد سولار، التي يوجد مقرها بميريلاند، أنظمة استغلال الطاقات الشمسية بالقطاعات التجارية والصناعية والمؤسساتية بعدد من الولايات الأمريكية، وتتوفر على حقيبة طلبيات لتطوير مشاريع بقدرة إجمالية تصل إلى 80 ميغاواط.

وقامت شركة غاز مترو بإتمام هذه الصفقة عبر فرعها الأمريكي (غرين ماونتن باور)، بولاية فيرمونت، والذي يشرف على تدبير عدة منشآت للطاقة الشمسية بقدرة تصل إلى 30 ميغاواط.

0-0-0-0-0-0-0-0-0-0

سالفادور :

أكد كاتب الدولة في الاتصال بسالفادور، أوخينيو تشيكاس، أن الحكومة تدعم بالكامل مبادرة الكنيسة الكاثوليكية وعدد من جمعيات المجتمع المدني الرامية إلى منع أنشطة التعدين وفتح مناجم بالبلد.

وأوضح تشيكاس أن الأمر لا يتعلق بموضوع سياسي، بل بضرورة ملحة يحتاجها البلد، وستكون في صالح السكان والبيئة، معتبرا “أنه في الماضي كان العنف يهدد حياة المواطنين، والآن أنشطة التعدين تمثل نفس الشيء”.

وأكد أن رئيس الجمهورية، سالفادور سانشيز سيرين، مستعد للتوقيع على القانون بعد المصادقة عليه من طرف البرلمان، موضحا أن الحكومة تعتبر أن “نضال سكان ضد قطاع التعدين، هو كفاح من أجل الحياة”.

اقرأ أيضا