أخبارقتل العام الماضي نحو مائتي ناشط بيئي عبر العالم (دراسة)

أخبار

11 يونيو

قتل العام الماضي نحو مائتي ناشط بيئي عبر العالم (دراسة)

-البرازيل:

– قتل العام الماضي نحو مائتي ناشط بيئي عبر العالم بمعدل 4 نشطاء كل أسبوع وفقا لأحدث الأرقام التي نشرها “أطلس العدالة البيئية”.

وذكر المصدر ذاته أن البرازيل سجلت 101 نزاعا بيئيا فيما قتل 46 ناشطا بيئيا بالبلد الجنوب أمريكي في ظرف سنة واحدة.

وتحتل أمريكا اللاتينية المرتبة الاولى على مستوى تصفية النشطاء في مجال البيئة على الخصوص في ما يتعلق بأمازونيا، رئة الكرة الأرضية، والأنشطة الزراعية واستغلال المناجم.
***********************
في ما يلي نشرة الأخبار البيئية لأمريكا الجنوبية:

-الأرجنتين:

-نظم مؤخرا ببوينوس أيريس لقاء حول “الانتقال نحو النقل النظيف والفعال في الأرجنتين”، و ذلك في إطار سعي البلاد إلى اعتماد استراتيجيات جديدة من أجل الحد من انبعاثات ثاني أكسيد الكربون والغازات الأخرى.

و في كلمة له خلال هذا اللقاء، أوضح وزير البيئة و التنمية المستدامة، سيرخيو بيرغمان، أن البلد الجنوب أمريكي يعمل بشكل شامل بخصوص إرساء منظومة نقل نظيفة ومستدامة بيئيا.

و أضاف الوزير أن بلاده تعمل أيضا على الاستفادة من التجارب الناجحة في مجال النقل المستدام .
***********************
-البيرو:

-أعلن رئيس مقاطعة سان إيسيدرو، مانويل فيلاردي، عن الشروع في العمل بنظام عمومي للدراجات الهوائية بسان إيسيدرو ابتداء من شهر أكتوبر القادم، من المقرر أن يستفيد من خدماته الآلاف من السكان و الزوار يوميا.

و يؤسس هذا النظام لمفهوم جديد للتنقل داخل المدينة يعتمد على توفير دراجات للسفر داخل المناطق الحضرية، خاصة في الرحلات القصيرة التي تستغرق حوالي 30 دقيقة أو التي تقل مسافاتها عن ست كيلومترات.

و قال فيلاردي إن الأمر يتعلق بنظام بديل و مستدام على مستوى المقاطعة، سيشكل نموذجا لباقي البلاد.

و يندرج هذا النظام في إطار ﺧﻄﺔ اﻟﺘﻨﻘﻞ اﻟﺤﻀﺮي اﻟﺘﻲ صاغتها مقاطعة ﺳﺎن إﻳﺴﻴﺪرو، كآلية لإدارة ﺳﻠﺴﻠﺔ ﻣﻦ اﻟﺘﺪاﺑﻴﺮ واﻹﺟﺮاءات ﻣﻦ أﺟﻞ ضمان تنقل أﻓﻀﻞ للساكنة و الموظفين و الطلبة و الزوار بشكل عام.
***********************
-الشيلي:

-رفضت المحكمة البيئية لسانتياغو الأسبوع الماضي طلبا للشركة المنجمية “مينيرا كانديلاريا” يتمحور حول عقوبة فرضتها عليها بقيمة 79ر2 مليار بيسو بتهمة خرق القواعد البيئية بمركبها المنجمي الواقع بتييرا أماريا (جهة أتاكاما).

وأدينت الشركة المشرفة على المنجم، الذي بدأ استغلاله في مارس 1995، بخرق القواعد البيئية لما يقل عن 12 مرة.

ويشتمل هذا المنجم الواقع بالهواء الطلق على مخازن تحت الارض وعدد من البنيات الأخرى.
***********************
-كولومبيا:

-تتوفر كولومبيا على ثروة هامة من الأشجار المائية المعروفة محليا باسم “المانغروف”، وتساهم هذه الأنظمة البيئية في ضمان نظافة المحيطات وتشكل حاجزا طبيعيا ضد التعرية التي تتسبب فيها الأمواج والرياح، وفقا لما أوردته وسائل إعلام محلية.

وتعاني هذه الأشجار، التي تعيش في البيئات الشاطئية المالحة، من تحديات التلوث، بحسب المصادر ذاتها.

ووفقا لمنظمة الأغذية والزراعة للأمم المتحدة (الفاو)، فإن ثروة “المانغروف” بكولومبيا فقدت 57 في المائة من حجمها بسبب الأنشطة البشرية.

اقرأ أيضا