مقال مميزقطر بصدد إنهاء اجراءات التصديق على اتفاق باريس لتغير المناخ

مقال مميز

24 مارس

قطر بصدد إنهاء اجراءات التصديق على اتفاق باريس لتغير المناخ

الدوحة – أكدت دولة قطر أنها بصدد إنهاء اجراءات التصديق على اتفاق باريس لتغير المناخ.

ونقلت وكالة الأنباء القطرية (قنا) عن المندوبة الدائمة لدولة قطر لدى الأمم المتحدة، السفيرة علياء أحمد بن سيف آل ثاني، قولها في مداخلة لها مساء أمس الخميس، أمام الاجتماع الرفيع المستوى بنيويورك حول “تغير المناخ وخطة التنمية المستدامة لعام 2030″، إن دولة قطر بصدد اتخاذ الاجراءات النهائية قريبا نحو إنهاء اجراءات التصديق على اتفاق باريس لتغير المناخ، وإيداع وثيقة التصديق لدى الأمين العام للأمم المتحدة.

وأكدت أن قطر ستعمل مع المجتمع الدولي من أجل ترجمة الالتزامات التي يمليها الاتفاق، مذكرة بأنه كان لقطر “شرف استضافة مؤتمر الدول الأطراف الثامن عشر لاتفاقية الأمم المتحدة الإطارية لتغير المناخ (كوب 18) في 2012، والذي شكل أحد المراحل الهامة من عملية المفاوضات التي تتوجت باتفاق باريس”.

وسجلت المسؤولة القطرية أن اتفاق باريس لتغير المناخ مثل مرحلة مفصلية في هذا الاتجاه، مشيرة الى أن موافقة جميع دول العالم على الاتفاق لا يعكس فقط مدى القلق الذي تشعر به المجموعة الدولية إزاء هذا التحدي، وإنما تبرز توافر الإرادة السياسية لدى كافة الدول للالتزام بالعمل الجماعي من أجل العيش في بيئة نظيفة وآمنة ومزدهرة لها وللأجيال المقبلة.

وقالت إن قطر  و”إدراكا منها للأثر العالمي لتغير المناخ، الذي يستوجب تعاونا دوليا على أوسع نطاق ممكن، تواصل العمل مع الأطراف الإقليمية والدولية لمعالجة قضايا البيئة وتغير المناخ “، مذكرة بمبادرة إنشائها للتحالف العالمي للأراضي الجافة الذي يسعى لمكافحة التصحر والجفاف والمحافظة على البيئة، التزاما باشتراطات اتفاق باريس.

كما أعربت مندوبة قطر لدى الأمم المتحدة عن قناعة بلادها بأن مكافحة تغير المناخ شرط أساسي لتحقيق أقصى قدر من التقدم في تنفيذ خطة التنمية المستدامة في إطار رؤية قطر 2030، والتي تعد ركيزة التنمية البيئية أحد أقطابها الرئيسية.

اقرأ أيضا