مقال مميزقطر : ضبط عملية إدخال 47 طائرا من فصيلة طيور الحبارى الى البلاد بطريقة غير قانونية

مقال مميز

20 ديسمبر

قطر : ضبط عملية إدخال 47 طائرا من فصيلة طيور الحبارى الى البلاد بطريقة غير قانونية

الدوحة/ أفادت وزارة البلدية والبيئة القطرية بأنها ضبطت، مؤخرا، على مستوى الحدود عملية إدخال 47 طائرا من فصيلة طيور الحبارى الى البلاد بطريقة غير قانونية وبما يخالف اتفاقية التجارة الدولية الخاصة بالأنواع المهددة بالانقراض من الحيوانات والنباتات الفطرية المعروفة اختصارا باسم “سايتس”.
وأوضحت الوزارة، في بيان عممته أمس الثلاثاء، أن طائر الحبارى من الطيور المهددة بالانقراض، وأنه يجري اتخاذ إجراءات قانونية ضد المخالفين.
ومن جهة أخرى، ذكرت الوزارة بأنها تحرص على إنتاج هذا الطائر وتوفير شروط تكاثره في عدد من محمياتها ومزارعها الطبيعية، في الوقت الذي تحرص فيه على حمايته عملا باتفاقية التجارة الدولية الخاصة بالأنواع المهددة بالانقراض من الحيوانات والنباتات الفطرية، وفي سياق جهود متكاملة للحفاظ على التوازن البيئي للدولة.
*************************
فيما يلي الأخبار البيئية من العالم العربي:
القاهرة / عقد كل من وزير البيئة خالد فهمي، ووزير الكهرباء والطاقة المتجددة محمد شاكر، أمس الثلاثاء، بالقاهرة لقاء خصص لبحث تحديد التعريفة الخاصة بتوليد الكهرباء من المخلفات في مصر.
وذكرت وزارة البيئة المصرية، في بيان ، نشرته وسائل إعلام محلية، أنه تم خلال هذا الاجتماع ، الاتفاق على وضع تعريفة خاصة بتوليد الكهرباء من المخلفات، ووضع الضوابط الإجرائية والفنية والتشريعية لتنظيم المصانع التي ستقوم بالعمل في هذا المجال.
وأشارت الوزارة، إلى أنه تم أيضا مناقشة كيفية تنظيم عمليات التحصيل وضمانات تخصيص ما تم تحصيله لتمويل عمليات إدارة المخلفات البلدية الصلبة، واختيارالأراضي التي ستقام عليها وحدات إنتاج الكهرباء من المخلفات.
*************************
أبوظبي/ أطلقت هيئة البيئة بأبوظبي مؤخرا، المرحلة الثالثة من حملة “التزام” والتي تستهدف طلاء قطاع الأسطح المعدنية في إمارة أبوظبي.
وتسعى الهيئة من خلال هذه العملية إلى زيادة نسبة امتثال هذا القطاع لمعايير وشروط الترخيص البيئي للحد من المخاطر البيئية المحتملة وضمان تخفيف آثار أنشطته على الصحة العامة.
وأشارت تقارير إخبارية محلية الى أن المعادن المغلفة أو المطلية يتم استعمالها على نطاق واسع في العديد من الصناعات مثل معدات النقل، وأنابيب النفط و الغاز والمعدات الكهربائية والصناعات الالكترونية.
وتحدد حملة “التزام” أفضل الممارسات والإجراءات التي يمكن اتخاذها لمنع أو الحد من التأثير البيئي المحتمل لهذا القطاع مما يساهم في توفير بيئة عمل صحية وآمنة وفقا للمعايير الدولية.
وكانت المرحلتان الأولى والثانية من الحملة قد استهدفتا قطاع الخرسانة الجاهزة وقطاع صناعة البلاستيك المقوى بالألياف الزجاجية.
*************************
عمان/أصدرت وكالة البحر الأحمر للإعلام البيئي والحفاظ على البيئة البحرية بالأردن دليلا للجامعات الخضراء.
ونقلت وكالة الأنباء الأردنية، عن المديرة التنفيذية للوكالة نهاية القاسم، قولها إن الوكالة تعمل على إنشاء قاعدة بيانات تتضمن معلومات بيئية أساسية لتكون مرجعا للباحثين والمهتمين بقضايا البيئة، وإصدار أطلس بيئي للمملكة وآخر لمحافظة العقبة.
وأوضحت أن الوكالة أطلقت مبادرة التربية البيئية، وتعمل حاليا على إعداد منهاج بيئي متخصص من شأنه رفع مستوى الوعي البيئي لدى الطلبة، مشيرة إلى أن أهم أهداف الوكالة هو المساهمة في حماية البيئة وسلامة الإنسان في المملكة.
وأضافت أن الهدف يكمن أيضا في إشراك وتعزيز دور المرأة والأسرة والشباب في توعية طلبة المدارس والجامعات بحماية البيئة، والمشاركة في العمل البيئي وتعزيز الوصول إلى تحقيق مفهوم التنمية المستدامة لتنعكس على المستوى المحلي والبيئي وتنمية الحس الوطني للتفاعل مع قضايا البيئة واستخدام عناصرها بصورة إيجابية.

اقرأ أيضا