مقال مميزقيمة سوق المواد العضوية في فرنسا بلغت 8 مليارات يورو في عام 2017

مقال مميز

05 مارس

قيمة سوق المواد العضوية في فرنسا بلغت 8 مليارات يورو في عام 2017

باريس / بلغت قيمة سوق المواد العضوية في فرنسا 8 مليارات يورو في عام 2017، بزيادة قدرها 11.9 في المائة مقارنة بالعام السابق، وفقا للأرقام التي نشرتها جريدة (لوجورنال دو ديمانش).
وقد زادت الأراضي المخصصة للزراعة العضوية بنسبة 15 في المائة لتصل إلى ما مجموعه 1.77 مليون هكتار في عام 2017، أي 6.5 في المائة من المساحة الزراعية الصالحة للاستعمال. وهذا الرقم هو أقل قليلا من المتوسط الأوروبي (6.7 في المائة).
وتضم ثلاث مناطق فرنسية، هي أوسيتاني (جنوب غرب)، أوفيرني رون ألب (جنوب) و نيو-أكيتين (غرب)، وحدها أكثر من 50 في المائة من المنتجين للمواد العضوية.

**************************

– بعد عشرة أيام من إجلائهم القسري من حرج شمال شرق فرنسا، تجمع مئات المعارضين لمشروع اقامة مطمر للنفايات النووية أول أمس السبت، رغم قرار اتخذته السلطات بمنع التظاهر.
ورشق محتجون قوات الشرطة بمقذوفات فردت بالقاء قنابل مسيلة للدموع.
ونفذ نحو 300 متظاهر بحسب الشرطة، مسيرة بين منطقتي بور وماندر-ان-باروا حيث يقع حرج لوجوك.
وقالت موريال غيين المسؤولة في لاموز لفرانس برس “تم احتواء التظاهرة. وسمح الانتشار الامني بتفادي حوادث خطيرة مع متظاهرين شرسين”.
واضافت “لم يسجل سقوط ضحايا لدى الجانبين ولا حوادث خطيرة”. واوقف شخص على ذمة التحقيق بعدما حاول دخول الغابة.

*********************

مدريد – قالت المنظمة غير الحكومية ( دوبل في دوبل في إيف ـ إسبانيا ) إن ما يسمى ب ” معجزة ” إنقاذ حيوان الوشق الإيبيري الذي هو أحد الأنواع المهددة بالانقراض قد تصبح ” مجرد وهم أو خرافة ” إذا لم تتدفق التمويلات والمبادرات لدعم برامج حماية والمحافظة على هذا النوع من الحيوانات خاصة مع انحسار الإعانات الأوربية الموجهة لهذه القضية .

وأكد خوان كارلوس ديل أولمو الأمين العام لهذه المنظمة في حوار مع وكالة الأنباء الإسبانية ( إفي ) بمناسبة اليوم العالمي للحياة البرية أن حيوان الوشق الإييبري لا يزال ” الحيوان الأكثر تهديدا بالانقراض على وجه الكرة الأرضية ” مشيرا إلى أنه ” إذا لم يتم دعم وتعزيز الأعداد الحالية من هذا الحيوان فقد يكون هناك تهديد حقيقي بفقدان كل ما تم إنجازه إلى حد الآن ” .
**************************

-/ قال خبراء ومتخصصون إن النساء إلى جانب الأطفال وكبار السن هم الفئات الأكثر تأثرا بانعكاسات التغيرات المناخية كما يمثلون الفئة الأقل سلطة لاتخاذ القرار بشأن هذه القضية .

واعتبرت كريستينا مونغي أستاذة علم الاجتماع والناطقة الرسمية باسم ( المؤسسة الإيكولوجية للتنمية – إيكوديس ) في تصريحات لوكالة ( إفي ) أن نقص تمثيلية المرأة في منتديات النقاش واتخاذ القرارات بشأن قضية المناخ يعني أن رؤيتها ومواقفها لا تؤخذ بعين الاعتبار حين إعداد أو المصادقة على القوانين والتشريعات الخاصة بهذه القضية .
**************************
لندن/ تتهم منظمة السلام الأخضر شركات صناعة السيارات بمواصلة تلويث المدن الأوروبية بتسويق المركبات الملوثة والسماح بذلك.
ويكشف استطلاع أجرته هذه المنظمة غير الحكومية أن العشرات من أحدث نماذج سيارات الديزل، التي تباع حاليا في أوروبا، تنبعث منها كميات خطيرة من أكاسيد النيتروجين (نوكس) أعلى بكثير من المعايير الحالية لنوعية الوقود.

وقد حللت (غرين بيس) بالتفصيل انبعاثات أكاسيد النيتروجين خلال اختبارات القيادة لسيارات الديزل المأذون لها للبيع بين أبريل 2016 وسبتمبر 2017. نصفها يجب حظرها اليوم.

اقرأ أيضا