أخباركوب 24 : المفاوضات الجارية لم تساهم لحد الآن في حل القضايا الرئيسية للمناخ (الأمين العام الأممي )

أخبار

epa07205587 Antonio Guterres, UN Secretary General, speaks during the COP24 United Nations Climate Change Conference in Katowice, Poland, 03 December 2018.  EPA-EFE/PETER KLAUNZER
12 Dec

كوب 24 : المفاوضات الجارية لم تساهم لحد الآن في حل القضايا الرئيسية للمناخ (الأمين العام الأممي )

كاتوفيتشي – قال الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريس ،اليوم الأربعاء في كاتوفيتشي (جنوب بولونيا) في كلمة له بمناسبة انعقاد أشغال مؤتمر المناخ (كوب 24) ،أن المفاوضات الجارية لم تساهم الى حد اليوم في حل القضايا الرئيسية للمناخ .

وأوضح أنطونيو غوتيريس ،خلال جلسة عامة لتلخيص أبعاد حوار (تالانوا) ، أنه “وعلى الرغم من التقدم الحاصل في المفاوضات الجارية خلال الفعالية العالمية ، لا يزال هناك الكثير مما ينبغي عمله ،كما أن القضايا الرئيسية لم يتم حلها بعد”.

وكان الأمين العام الأممي قد شدد في بداية أشغال المؤتمر الرابع والعشرين للأطراف في الاتفاقية الإطار للأمم المتحدة حول التغيرات المناخية (كوب 24) أن هذا المؤتمر” له أهمية كبيرة لبلورة أهداف اتفاق باريس ،والخروج بنتائج مرضية تقي العالم هاجس المشاكل البيئية والتغيرات المناخية” ،محذرا من أن” تغير المناخ بدأ يأخذ أبعادا خطيرة ،مما يحتم على الجميع إنجاح مؤتمر كاتوفيتشي”.

ورأى الأمين العام الأممي أن تحقيق النجاح في مواجهة تحديات التغيرات المناخية “يحتم إيجاد حلول وسطية وإجراءات طموحة وناجعة وعملية قابلة للتطبيق على أرض الواقع “.

وأكد أنه “بالعودة إلى الأسبوع الثاني من المفاوضات السياسية في كاتوفيتشي ، يتبين أنه على الرغم من بعض التقدم ، لا يزال هناك الكثير مما ينبغي عمله”، مبرزا أنه ” لاتزال القضايا السياسية الرئيسية دون حل ،مع العلم أن الوقت ينفد.”

وقال غوتيريس إنه “يجب علينا تكثيف جهودنا للتوصل إلى توافق في الآراء”، مضيفا أنه “يجب أن توفر حزمة كاتوفيتشي خارطة طريق لاتفاق باريس ، وتحقيق تقدم بخصوص الالتزامات المالية ، وكذا توفير أساس صلب لمراجعة الالتزامات المحلية “.

وتستمر أشغال المؤتمر الرابع والعشرين للأطراف في الاتفاقية الإطار للأمم المتحدة حول التغيرات المناخية (كوب 24) الى غاية يوم 14 من دجنبر الجاري.

اقرأ أيضا