مقال مميزكولومبيا..إجلاء أكثر من 4000 شخص منذ 12 ماي الجاري تحسبا لفيضان نهر كوكا

مقال مميز

19 مايو

كولومبيا..إجلاء أكثر من 4000 شخص منذ 12 ماي الجاري تحسبا لفيضان نهر كوكا

بوغوتا – تم إجلاء ما لا يقل عن 4985 شخص يقيمون بأربع بلديات قريبة من سد قيد البناء بإيتوانغو (شمال غرب) منذ 12 ماي الجاري تحسبا لفيضان نهر كوكا، وفقا لما أفادت به وسائل إعلام محلية.

وأضافت المصادر ذاتها، استنادا الى مكتب الأمم المتحدة لتنسيق الشؤون الانسانية ببوغوتا، أن هيئات تعمل في مجال الإغاثة وفرت لهؤلاء الأشخاص ملاجئ بالمناطق الحضرية ومرتفعات المنطقة.

وقبل أيام، أعلنت الهيئة الوطنية لتدبير المخاطر والكوارث حالة الطوارئ ب 12 بلدة إثر فيضان هذا السد الجاري بناؤه بجنوب غرب البلاد.

وأضافت المصادر ذاتها أن هذا القرار يأتي بعدما بلغ مستوى المياه بالسد معدلا قياسيا متسببا في فيضانات بالعديد من البلدات المجاورة، مبرزة أن المنطقة تشهد منذ أيام تساقطات غزيرة. وأفادت بإجلاء آلاف المتضررين من هذه الفيضانات وإيوائهم بملاجئ.

*************************

في ما يلي نشرة الأخبار البيئية لأمريكا الجنوبية لليوم السبت 19 ماي 2018:

-الأرجنتين:

-اتخذ إقليم “ميسيونيس” خطوة اضافية في مجال حماية الثروة الطبيعية من خلال إحداث، بموجب قانون، معهد للتنوع البيولوجي، و ذلك بحسب ما ذكرته وسائل إعلام محلية.

و ستكون من بين مهام هذا المعهد التعريف بالتنوع البيولوجي لتعزيز قيمته، و إنشاء وتحديث سجل البيانات المرجعية للتنوع البيولوجي بالإقليم، و إنجاز البحوث حول التنوع البيولوجي، و تقديم خدمات مهنية وتكنولوجية للشركات والمؤسسات و الأفراد.

*************************

-البيرو:

-من أجل إذكاء الوعي بأهمية وقيمة وفوائد التنوع البيولوجي وتشجيع مشاركة المواطنين، ستخلد وزارة البيئة بتنسيق مع اللجنة الوطنية للتنوع البيولوجي، الثلاثاء المقبل، اليوم الوطني للتنوع البيولوجي.

و بحسب بلاغ لوزارة البيئة، فإن الأمر يتعلق بفرصة للتعريف بتنوع النظم الإيكولوجية و الأنواع بالبلد الجنوب أمريكي، و أهمية حمايتها نظرا لمساهمتها في تعزيز التنمية في البلاد.

و بهدف تقريب المواطنين من التنوع البيولوجي، سيتم تنظيم مهرجان “عش التنوع البيولوجي” بمنتزه فيليسيداد بالعاصمة ليما.

و سيضم المهرجان مجموعة من الفضاءات مثل “سوق التنوع البيولوجي” ، حيث سيتم عرض التجارب الناجحة في مجال الاستخدام المستدام للتنوع البيولوجي.

*************************

-البرازيل:

-ذكرت وزارة البيئة أن ولاية بيياو ستستفيد من الإجراءات الرامية لمكافحة التصحر والحد من الهشاشة المناخية.

وتطلق الوزارة يوم الأحد المقبل استراتيجية بيئية تتضمن سلسلة من التدابير المتعلقة بالجوانب البيئية والانتاجية والاجتماعية بهذه الولاية المعروفة بمناخها شبه القاحل.

وستكون ساكنة سيتيو سسالفادور المحلية بسانتو أنطونيو دي ليسبوا أول المستفيدين من هذه الاستراتيجية التي تشمل على الخصوص بناء سدود واستعادة الأراضي وتعزيز المؤهلات الانتاجية للساكنة المحلية.

*************************

-الشيلي:

-تم اختيار أعمال الباحث بجامعة دي كونسيبسيون، رودريغو أباركا ديل ريو، من ضمن النصوص الأكثر ابتكارا، وفقا لما أوردته وسائل إعلام محلية.

وتتركز اعمال الباحث الشيلي حول قضايا تتعلق باستعمال وتدبير الماء وتتضمن مقترحات حول التقليص من ندرة المياه مستقبلا بسبب الاستهلاك المفرط لهذه المادة على الخصوص بقطاعات مثل الفلاحة.

*************************

اقرأ أيضا