مقال مميزمحطة الطاقة الريحية “بينونومي” توفر حوالي 7 في المائة من استهلاك البنميين للكهرباء

مقال مميز

05 فبراير

محطة الطاقة الريحية “بينونومي” توفر حوالي 7 في المائة من استهلاك البنميين للكهرباء

بنما – توفر محطة الطاقة الريحية “بينونومي”، بوسط بنما، وهي الأكبر من نوعها في منطقة أمريكا الوسطى والكاريبي، حوالي 7 في المائة من استهلاك البنميين للكهرباء.

ونقلت صحيفة “بنماأميريكا” عن ياميليت غيريرو، مديرة المحطة، قولها إن هذه الأخيرة توفر سنويا حوالي 78 مليون دولار لنظام الكهرباء البنمي، كما تساهم في تفادي انبعاث نحو 450 ألف طن من الكربون في البيئة وألف طن من أكسيد النيتروجين.

وترتبط المحطة حاليا بـ15 عقدا للإمداد مع عدد من شركات توزيع الكهرباء بالبلد الكاريبي.

وتشير معطيات حكومية إلى أن إنتاج الطاقة الريحية والحرارية ببنما تراجع السنة الماضية بنسبة 6ر18 في المائة و5ر16 في المائة على التوالي مقارنة مع سنة 2016.

بالمقابل، شهد إنتاج الطاقة الكهرومائية والشمسية ارتفاعا بواقع 12 في المائة و6ر111 في المائة على التوالي.

/////////////////////////////////////////

في مايلي النشرة البيئية لأمريكا الشمالية ليوم الاثنين 5 فبراير 2018:

++الولايات المتحدة الأمريكية:

كشفت دراسة نشرتها المجلة الأمريكية (ساينس بلاس)أن الدببة القطبية لم تعد تعثر على العدد الكافي من الفقمات البحرية التي تعد مصدر غذائها الرئيسي وذلك بسبب آثار التغير المناخي.

وقال أنتوني باجانو، أحد معدي الدراسة أن “حاجةالدببة القطبية للطاقة أعلى بكثير مما كان متوقعا”، مشيرا إلى أنها تحتاج إلى اصطياد الكثير من الفقمات لتلبية جاجياتها الغذائية.

وأجريت الدراسة في الفترة مابين أبريل و يوليوز التي تنشط فيها عمليات اطصياد الدببة القطبية للفقمات وتخزين الدهون التي يحتاجونها للبقاء على قيد الحياة على مدار السنة.

//////////////////////////////////////

++المكسيك:

توصل وزراء خارجية المكسيك ،لويس فيديجاراي، و الولايات المتحدة ،ريكس تيلرسون، وكندا ،كريستيا فريلاند، الى اتفاق بخصوص تعزيز التعاون في مجال الطاقة من أجل الحصول على طاقة نظيفة ورخيصة لفائدة شركات واقتصادات الدول الثلاث.

ووفقا لبيان مشترك صدر عقب اجتماع الأطراف الثلاثة في مكسيكو سيتي، فإن الهدف من هذا الاتفاق هو وضع إطار تنظيمي يحدد أوجه التآزر التي يمكن بها تحقيق التخطيط المشترك للهياكل الأساسية وتمكين القطاع الخاص من القيام بمشاريع في قطاع الطاقة النظيفة.

كما تم الاتفاق على توطيد التعاون في مجال حماية البيئة ومحاربة المنظمات الإجرامية وتعزيز استقلالية المرأة وتحفيز التنمية في المنطقة.

اقرأ أيضا