مقال مميزمسقط تستضيف الدورة 45 للجنة الأعاصير المدارية لخليج البنغال وبحر العرب

مقال مميز

24 سبتمبر

مسقط تستضيف الدورة 45 للجنة الأعاصير المدارية لخليج البنغال وبحر العرب

مسقط – انطلقت، اليوم الأحد في مسقط، الدورة 45 للجنة المشتركة بين المنظمة العالمية للأرصاد الجوية ولجنة الأمم المتحدة الاقتصادية والاجتماعية لآسيا والمحيط الهادئ، المعنية بالأعاصير المدارية في خليج البنغال وبحر العرب، لبحث واستيضاح ما تم تطبيقه من أهداف كان تم الاتفاق عليها في الاجتماعات السابقة.

وذكر مصدر إعلامي عماني رسمي أن اللجنة في دورتها الحالية ستبحث في النتائج المحققة وما تم تفعيله من الأهداف الاستراتيجية الستة التي اعتمدتها الدول الأعضاء، والتي تلتقي جميعها عند ضرورة التخفيف من الآثار الاقتصادية والاجتماعية للكوارث ذات الصلة بالأعاصير المدارية، وتعزيز التدابير لتحسين نظم الإنذار بهذه الدول.

وأوضح المصدر ذاته أن من بين تلك الأهداف الوصول الى تعزيز قدرات الدول الأعضاء لإصدار تحذيرات وتنبؤات أكثر دقة بالأعاصير المدارية وما قد يرتبط بها من امواج عاتية، والنهوض بقدراتها أيضا على توفير تنبؤات هيدرولوجية وتقييمات أوفى، فضلا عن الرفع من قدرات المجتمعات المحلية على التقليل من أضرار ما تلحقه بها مثل هذه الظواهر الطبيعية.

وتشارك في هذا الاجتماع، الذي سيتواصل على مدى خمسة أيام، الى جانب البلد المضيف وفود كل من بنغلاديش والهند وجزر المالديف وميانمار وباكستان وسريلانكا وتايلاند واليمن، مع حضور كل من المملكة العربية السعودية والامارات العربية المتحدة والكويت والصين بصفتها كدول ملاحظة.
يذكر أن هذه اللجنة، التي سبق للسلطنة أن استضافت اجتماعيها لسنتي 2000 و2009، كانت قد استحدثت كهيئة إقليمية سنة 1973 بمبادرة من المنظمة العالمية للأرصاد الجوية واللجنة الاقتصادية والاجتماعية لآسيا والمحيط الهادئ.

اقرأ أيضا