مقال مميزمشكلة ظهور الدببة القطبية شمال روسيا لا يمكن حلها عن طريق تدابير قصيرة الأمد

مقال مميز

دببة قطبية
13 فبراير

مشكلة ظهور الدببة القطبية شمال روسيا لا يمكن حلها عن طريق تدابير قصيرة الأمد

موسكو – وفقا لمدير الصندوق العالمي للحياة البرية في روسيا إيغور تشيتين،فإن مشكلة ظهور الدببة القطبية في مستوطنات نوفايا زيمليا وأجزاء أخرى من شمال روسيا لا يمكن حلها عن طريق تدابير قصيرة الأمد.

ونقلت وسائل إعلام روسية الثلاثاء عن تشيتين قوله إن “الوضع صعب ويرتبط بحقيقة أن الدببة لا تملك مصادر غذاء أخرى في الوقت الحالي ، لذلك يذهبون إلى مطارح النفايات ،موضحا إن مثل هذه الحالات تحدث في كثير من الأحيان.

وقال إن الصندوق العالمي للطبيعة عرف منذ عدة سنوات أن المشكلة سوف تزداد سوءا بسبب ذوبان الجليد ، خاصة في أراضي القطب الشمالي ونوفايا زيمليا ، مشيرا الى انه ” يجب علينا الاستعداد للاستثمار في تثقيف المواطنين وتوعيتهم لأن هذا موقف بالنسبة للساكنة المحلية مرهق ، فالدببة تكاد تزحف عبر النوافذ.

وأبرز مدير الصندوق العالمي للحياة البرية في روسيا ، أن هناك مشروع” باترول” في تشوكوتكا ، للعمل مع السكان المحليين ،يهدف الى تعليم المواطنين لتجنب الصراع في مثل هذه الحالات ،ولا يمكنه العمل بشكل جيد إلا في الحالات التي يمكن للمواطنين التواصل مع الجهات المعنية بهذا المجال بحرية.

وأضاف أنه “عندما تكون الدببة على الشاطئ ، يجد الناس فرائس ميتة ويأخذونها إلى مكان بعيد عن المستوطنات ،حيث يتم إنشاء أراضي لتغذية الدببة ، موضحا أنه يجب ترسيخ وبث هذه التجربة “نحن نفعل ذلك في تايمير ، ياكوتيا ،و ينبغي أن تكون نوفايا زيمليا أيضا جزءا من هذا البرنامج “، مبرزا أنه “لسوء الحظ ، فإن الأراضي الجديدة هي مناطق مغلقة تماما ، بحيث لا يمكن للخبراء الذهاب إليها ، مما يخلق مشاكل إضافية “.

اقرأ أيضا