أخبارمعدل النفايات المنزلية المجمعة خلال العام 2016 برومانيا بلغ 261 كلغ للفرد الواحد وهو أدنى معدل في…

أخبار

12 فبراير

معدل النفايات المنزلية المجمعة خلال العام 2016 برومانيا بلغ 261 كلغ للفرد الواحد وهو أدنى معدل في الاتحاد الأوربي خلال تلك السنة

بلغ معدل النفايات المنزلية المجمعة خلال العام 2016 برومانيا 261 كلغ للفرد الواحد ، وهو أدنى معدل في الاتحاد الأوربي خلال تلك السنة.
وأفاد تقرير صدر مؤخرا للوكالة الأوربية للاحصاء (يوروستات) أن بولونيا جاءت في الصف الثاني بمعدل 307 كلغ للفرد ،متبوعة بالتشيك ب 339 كلغ ثم سلوفاكيا ب 348 مكلغ.
فيما سجلت أعلى المعدلات في الدنمارك ب 777 كلغ للفرد متبوعة بمالطا ب 647 كلغ ثم قبرص ب 640 كلغ والمانيا ب 626 كلغ.
وعلى المستوى الأوربي بلغ معدل النفايات المنزلية خلال العام 2016 نحو 480 كلغ للفرد الواحد بتراجع هام عن الرقم القياسي المسجل العام 2002 وبلغ آنذاك527 كلغ للفرد.
وحسب الاحصائيات نفسها فخلال العام 2016 تمت إعادة تدوير 30 في المائة من تلك النفايات، وحرق 2727 في المائة منها ودفن 25 في المائة وتحويل 17 في المائة الى سماد.
وشكلت إعادة التدوير والتسميد معا في عام 2016 ثلثي معالجة النفايات في ألمانيا (66 في المائة)، وأكثر من النصف في النمسا (59 في المائة)، وبلجيكا (54 في المائة)، وهولندا (53 في المائة)، وإيطاليا (51 في المائة).
++++++++++++++++++++++++++++++++++++++++++++
فيما يلي نشرة الأخبار البيئة من شرق أوروبا:
وارسو – آلت نتيجة المسابقة الدولية ،التي نظمتها جمهورية أذربيجان “الفنون الجميلة الخضراء 2018 ” ،التي أعلن عنها نهاية الأسبوع المنصرم والتي شارك فيها فنانون من مختلف دول شرق أوروبا ،للفنان التشكيلي الأذربيجاني إسماعيل حاجييف.
وتقدم إسماعيل حاجييف في المسابقة ،التي شارك فيها سبعون فنانا ب150 لوحة ذات مضمون بيئي ، بلوحة تحت عنوان “سحلية” ترمز الى دور الحيوانات والحشرات في المحافظة على المحيط البيئي وضمان التوازن بين مكونات الطبيعة ،عكس ما يثبته الواقع ،الذي يؤكد أن ممارسة الانسان تتسبب في تدهور هذه البيئة دون مراعاة لواقعها ومستقبلها.
وأكد منظمو المسابقة في دورتها الأولى أن هذه الفعالية سعت الى إثارة الاهتمام بتراجع البيئة في مختلف أبعادها ،وفي نفس الوقت إلى جمال الطبيعة ونماذج النباتات والحيوانات التي لا تؤثث فقط العالم الحاضر ،بقدر ما يبقى دورها أساسيا لضمان حياة أفضل وأن فناءها يعني فناء الكون.
ودعا المنظمون بالمناسبة الى انخراط الفنون التشكيلية في مسعى حماية البيئة ،لأن هذه الفنون الجميلة هي القادرة على إبراز خصوصيات الكون وجمالية الطبيعة ،والتأثير على أذواق الناس وحسهم ،وتعميم الرسائل البيئية بسهولة تامة.
++++++++++++++++++++++++++++++++++++++++++++
روسيا/ أفادت وسائل إعلام روسية أنه من المقرر أن تنقل البعثة الروسية من بحيرة فوستوك ،في القطب الجنوبي ،عينات جليدية جديدة إلى سان بطرسبورغ، في نهاية أبريل القادم، لدراستها في معهد الفيزياء النووية.
وقال رئيس مختبر علم الأحياء الفلكية في معهد الفيزياء النووية في مدينة سان بطرسبورغ سيرغي بولات ،حسب ما أورده تقرير للمعهد نهاية الأسبوع المنصرم، بأن علماء المعهد يخططون للعثور على أشكال مجهولة من الحياة الميكروبية بدراسة جليد بحيرة فوستوك.
وكان العلماء الروس قد بدأوا أبحاثهم في مختبرات مدينة غرينوبل الفرنسية لدراسة الحوض المائي للقارة القطبية الجنوبية ،التي تعد نموذجا أرضيا لمحيطات أقمار كوكب المشتري وزحل، بفحص عينات من مياه بحيرة فوستوك، حيث عزلوا جينوم الحمض النووي لأحياء ميكروبية يعثر عليها للمرة الأولى.
وسيحدد العلماء، في نهاية أبريل، الأشكال المجهولة للحياة الميكروبية الموجودة في بحيرة فوستوك بعد وصول العينات الجديدة من البحيرة إلى مدينة سان بطرسبورغ.
++++++++++++++++++++++++++++++++++++++++++++
تركيا / منح البنك الأوروبي للإنشاء والتعمير والتنمية، لأكبر بنك خاص في تركيا، 55 مليون دولار لتمويل ودعم المشاريع الصغيرة للطاقات المتجددة والاستخدام الناجع للموارد في البلد.
وتدخل هذه الموارد المالية في اطار التمويل الجديد للطاقة المستدامة في تركيا (تورسف)، وهو إطار لتمويل المقاولات الصغيرة والمتوسطة ،التي تسعى إلى تحسين كفاءاتها في استخدام الطاقات البديلة والاستثمار في موارد الطاقة النظيفة.
وقد تم منح 600 مليون يورو في المراحل السابقة من قبل البنك الأوروبي للإنشاء والتعمير و التنمية والبنك الأوروبي للاستثمار والبنك الياباني للتعاون الدولي ، للبنوك التركية الشريكة في مشاريع النجاعة الطاقية والصناعية ومشاريع تمويل الموردين والمنتجين للاستثمارات في الطاقات المتجددة الصغيرة ،مثل الطاقة الشمسية الكهروضوئية، والكتلة الحيوية والغاز .
ويعتبر البنك الأوروبي للإنشاء والتعمير والتنمية مستثمرا رئيسيا في تركيا ،حيث استثمر حتى الآن أكثر من 9.5 مليار يورو في مختلف قطاعات الاقتصاد التركي.
ووقع البنك في سنة 2017،أكثر من 30 مشروعا بلغت قيمتها أزيد من مليار يورو ،ومن المتوقع أن يتجاوز 1.5 مليار يورو من الاستثمارات خلال السنة الجارية.
+++++++++++++++++++++++++++++++++++++++++++++
صادق البرلمان الأوروبي الأسبوع الماضي على اتفاق تم التوصل اليه في نونبر الماضي مع الدول الأعضاء ،بشأن إصلاح سوق الفحم ، لتمكين الاتحاد الأوروبي من تلبية أهداف خفض انبعاثات الغازات الدفيئة.
ولتعويض انخفاض أسعار الفحم في السوق ،الذي يزود 11 ألف منشآه صناعية في الاتحاد الأوروبي، أي ما يمثل حوالي 40 في المائة من الانبعاثات، تنص الدورية على التقليص من حصص الفحم كل سنة بنسبة 2.2 في المائة مقابل 1.74 بالمائة حاليا.
وفشلت المفاوضات بين البرلمان والدول الأعضاء في الاتحاد الأوروبي بشأن إنشاء صندوقين لتحديث أنظمة الطاقة والابتكار في البلدان الأقل نموا. ولا يرغب الاتحاد في تخصيص مساعدات لمصانع الفحم.
وقد أدخل استثناء على أنظمة التدفئة في المقاطعات في أفقر بلدان الاتحاد الأوروبي وهما بلغاريا ورومانيا.
وأكدت المفوضية الأوروبية أيضا أن سوق الكربون وزيادة عامل تخفيض الحصص ليس سوى الخطوة الأولى نحو الهدف الذي وضعه الاتحاد الأوروبي للحد من انبعاثات الغازات الدفيئة بنسبة 40 في المائة ـسنة 2030 بالمقارنة مع سنة 1990.

اقرأ أيضا