مقال مميزمفوض الاتحاد الأوروبي يدعو إلى أن يكون صافي انبعاثات الغازات المسببة للاحتباس الحراري صفرا بحلول…

مقال مميز

29 نوفمبر

مفوض الاتحاد الأوروبي يدعو إلى أن يكون صافي انبعاثات الغازات المسببة للاحتباس الحراري صفرا بحلول عام 2050

بروكسل / دعا مفوض الاتحاد الأوروبي لشؤون المناخ، ميغيل أرياس كانيتي، إلى أن يكون صافي انبعاثات الغازات المسببة للاحتباس الحراري صفرا بحلول عام 2050، وذلك في استراتيجية المفوضية الأوروبية الخاصة بالمناخ نشرت، أمس الأربعاء، قبل محادثات مهمة للأمم المتحدة بشأن الحد من الاحتباس الحراري. وقال كانيتي “يستحق الأمر أن نصبح أول اقتصاد كبير يزيل الكربون بالكامل ويحقق صافي انبعاثات يساوي صفرا”.

وأضاف ”سيتطلب الأمر بذل الكثير من الجهد لكنه قابل للتنفيذ“.

ومع قرار الرئيس الأمريكي دونالد ترامب الانسحاب من اتفاقية باريس للمناخ، قال كانيتي إن على الاتحاد أن يكون مثالا يحتذى به خلال محادثات المناخ التي تجرى الأسبوع المقبل في بولندا.
وتحدد استراتيجية المفوضية الأوروبية ثمانية مسارات للحد من الانبعاثات، اثنان منها يستهدفان التخلص من كل الغازات المسببة للاحتباس الحراري التي تنبعث من أوروبا.

&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&

مدريد – قالت دراسة نشرها البنك الأوربي للاستثمار إن 51 في المائة من الإسبان يعتقدون أن التغيرات المناخية ستمسهم من الناحية المالية بينما يرى 23 في المائة منهم أن الإجراءات المعتمدة لمواجهة التغيرات المناخية ستساهم في تحقيق النمو الاقتصادي وخلق مناصب الشغل .

وتضمنت هذه الدراسة السلسلة الثانية من نتائج المسح الذي أجري بالتعاون مع شركة ( يوغوف ) العالمية التي تقوم بتقييم تصورات الأوربيين والأمريكيين والصينيين بشأن التغيرات المناخية وتركز بالخصوص على علاقة هذه التأثيرات بالنمو الاقتصادي وهي النقطة التي ستشكل موضوعا لمناقشات واسعة في القمة المقبلة ل ( كوب 24 ) بكاتوفيتشي ( بولندا ) .

وكشفت دراسة البنك الأوربي للاستثمار أن أكثر من نصف الإسبان يخشون أن يكون للتغيرات المناخية تأثير سلبي على مواردهم المالية الشخصية وذلك بسبب الزيادة المتوقعة في تكاليف التأمين والطاقة والمواد الغذائية وكذا الضرائب .

واعتبرت أن المواطنين من ذوي الدخل المنخفض هم الأكثر تضررا مشيرة إلى أن نسبة 44 في المائة من الإسبان الذين يحصلون على أقل من 12 ألف أورو سنويا يعتقدون أن إجراءات مكافحة هذه الإشكالية ” قد تضعف الاقتصاد ” مقابل نسبة 35 في المائة الذين يحصلون على أكثر من 24 ألف أورو ضمن هذه الفئة .

وأشارت إلى أن 55 في المائة من المواطنين الأوربيين لديهم قلق حقيقي حول الانعكاسات المالية لإشكالية التغيرات المناخية مقارنة مع الولايات المتحدة الأمريكية ( 45 في المائة ) والصين ( 40 في المائة ) .

&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&
روما / أكدت منظمة الأغذية و الزراعة للأمم المتحدة (الفاو)، اليوم الخميس، أن الغابات و المساحات الخضراء تساعد على خلق مدن أكثر استدامة وقدرة على الصمود ومواجهة تحديات ازدياد عدد السكان الحضريين.

وقال مساعد المدير العام لقسم إدارة الغابات بالفاو هيريتو ميتسوجي في كلمة افتتاحية للمنتدى العالمي الأول حول الغابات في المناطق الحضرية، إن “هناك حاجة ماسة إلى وجود نماذج مستدامة للنمو الحضري”، كما “يجب على المدن الحالية والمستقبلية أن تعمل على تخطيط وتصميم مساحات خضراء وغابات حضرية لتحقيق مختلف الأهداف والاحتياجات، وتوفير خدمات النظم الإيكولوجية التي يقتضيها المجتمع الحضري، وتعزيز التواصل بين الوسط الريفي و الحضري”.

ودعا ميتسوجي المشاركين في المنتدى لإقرار مجموعة من حلول الغابات الحضرية من أجل مدن أكثر اخضرارا وصحة.

وحسب (الفاو) فإن المدن تشغل 3 في المائة فقط من سطح الأرض، و لكنها تستهلك ما يقارب من 75 في المائة من الموارد الطبيعية.

وأشارت إلى أن أكثر من نصف سكان العالم يعيشون في المدن، ومن المتوقع أن تصل هذه النسبة إلى نحو 70 في المائة بحلول العام 2050.

********************

لشبونة / كشفت دراسة أجريت في فيغيريا دا فوز ، بمنطقة كويمبرا. أن التمويل المخصص للتكيف مع تغير المناخ في البرتغال ضعيف وغير كاف.
وأشارت الدراسة، التي شملت باحثين وخبراء جامعيين في مجال البيئة وتخطيط استخدام الأراضي، إلى أن نسبة 82 في المائة من المستجوبين اعتبروا أن الأموال المتاحة ضعيفة مقارنة بالأولويات المحلية.
ويمثل التمويل إحدى العقبات الرئيسية أمام جهود البلديات لمكافحة تغير المناخ.

كما تظهر البيانات المستقاة من استقصاء المستجوبين أن غالبية المسؤولين المنتخبين المحليين لا يعلقون أهمية كبيرة على قضية تغير المناخ.

اقرأ أيضا