جهاتمكناس.. تقديم نتائج مشروع ” التنشيط المجالي حول التغيرات المناخية والانتقال الطاقي والايكولوجي”

جهات

20 ديسمبر

مكناس.. تقديم نتائج مشروع ” التنشيط المجالي حول التغيرات المناخية والانتقال الطاقي والايكولوجي”

مكناس – تم اليوم الخميس بمكناس تقديم نتائج مشروع “التنشيط المجالي حول التغيرات المناخية والانتقال الطاقي والايكولوجي بعمالة مكناس و إقليم الحاجب”، بحضور 80 مشاركا ومشاركة من فاعلين محليين وممثلي الجمعيات البيئية.

واستهدف هذا المشروع المنجز بمبادرة من الشبكة الجمعوية للتنمية التشاركية والجماعات الترابية بشراكة مع كتابة الدولة المكلفة بالتنمية المستدامة، واد الجديدة وسيدي اسليمان مول الكيفان ومجاط (عمالة مكناس) وجماعتي إقدار و أيت نعمان (إقليم الحاجب).

وبهذه المناسبة، قال منسق الشبكة الجمعوية للتنمية التشاركية حجيب القاسمي إن هذا اللقاء يهدف الى تقاسم التجربة التي خاضتها الشبكة مع الجماعات المستهدفة في إعداد مخططات لحماية الموارد الطبيعية ومكافحة آثار التغيرات المناخية.

واعتبر السيد القاسمي هذا اللقاء فرصة لفتح حوار ونقاش موسعين بين مختلف الفعاليات المحلية في أفق بناء رؤية موحدة، والتوافق على ما يمكن أن تقوم به الجماعات لتفعيل المخططات البيئية، وتحقيق أهداف التنمية المستدامة ومكافحة التغير المناخي.

ومن جهته، أفاد مدير المصالح بالجماعة الترابية واد الجديدة ميمون الرحماني بأن هذا المشروع الذي استفاد منه مجموعة من المستشارين الجماعيين والجمعيات المحلية، يهدف الى إيجاد الحلول للاختلالات البيئية التي تعاني منها المناطق القروية على الخصوص.

وأكد السيد الرحماني على أن هذا المشروع البيئي ساهم في تقوية قدرات الفاعلين المحليين ومواكبتهم في إعداد مخططات بيئية، وخلق شبكات جمعوية في ميدان المحافظة على البيئة، وإنشاء مركز الموارد والتنشيط المجالي البيئي، بالإضافة إلى إنجاز قاعدة معلومات جغرافية خاصة بالجماعات المستهدفة.

اقرأ أيضا