مقال مميزنسبة تلوث الهواء بنيودلهي مازالت “سيئة للغاية” بعد يومين من الاحتفال بعيد “ديوالي”

مقال مميز

22 أكتوبر

نسبة تلوث الهواء بنيودلهي مازالت “سيئة للغاية” بعد يومين من الاحتفال بعيد “ديوالي”

نيودلهي – أفاد المجلس المركزي لمراقبة التلوث في الهند، اليوم الأحد، بأن نسبة تلوث الهواء مازالت “سيئة للغاية” في سائر أنحاء العاصمة الوطنية نيودلهي، بعد يومين من الاحتفالات المنظمة بمناسبة عيد “ديوالي” الهندوسي .

وأوضح المجلس، في بيان أوردته وسائل إعلام محلية، أن جودة الهواء سجلت مستويات تلوث خطيرة في معظم مناطق نيودلهي، جراء التأثيرات الناجمة عن الاستعمال المكثف للمفرقعات والألعاب والشهب النارية المواكبة للاحتفالات بعيد “ديوالي” (الأنوار)، أحد أكبر المناسبات الدينية الهندوسية.

وأضافت الهيئة البيئية أن البيانات التي سجلتها محطات الرصد في مختلف أحياء نيودلهي أفادت بأن نوعية الهواء عرفت “تدهورا ملحوظا”، مشيرة إلى أنه “يبدو أن الحظر المفروض على بيع المفرقعات والألعاب النارية لم يحقق الكثير من الفائدة لعاصمة البلاد، إذ أن مستويات التلوث التي سجلت مماثلة للسنة الفارطة”.

وكانت المحكمة العليا في الهند أصدرت، في تاسع أكتوبر الجاري، قرارا يتم بموجبه فرض حظر مؤقت على بيع المفرقعات والألعاب النارية في ولاية العاصمة نيودلهي وضواحيها، بالموازاة مع عيد “ديوالي” الهندوسي، وذلك بسبب المخاوف من الدخان والتلوث البيئي الناجم عن تلك المواد خلال الاحتفالات، وتأثيراتها السلبية على البيئة والمجال الأخضر.

وأفادت دراسة علمية، نشرت مؤخرا في دورية (لانسيت) الطبية الدولية، بأن أزيد من 2.5 مليون هندي لقوا حتفهم من أصل نحو تسعة ملايين حالة وفاة في جميع أنحاء العالم خلال سنة 2015، بسبب الظروف الصحية الناجمة عن الارتفاع المهول في نسبة تلوث الهواء.

اقرأ أيضا