مقال مميزنصف المحميات الطبيعية في فنلندا مهددة (المعهد الفنلندي للبيئة)

مقال مميز

La Cueva de las Manos
19 ديسمبر

نصف المحميات الطبيعية في فنلندا مهددة (المعهد الفنلندي للبيئة)

 

هلسنكي –  أفاد المعهد الفنلندي للبيئة بأن ما يقارب نصف المحميات الطبيعية البالغ عددها 400 في مجموع البلاد “مهددة”، وذلك في تقريره الثاني بخصوص تقييم أنواع التهديدات للمحميات الطبيعية في فنلندا.

وصنف المعهد، في تقريره الصادر أمس الثلاثاء، حوالي 48 في المئة من المحميات بأنها “مهددة”؛ مشيرا إلى أن نسبة التهديد في جنوب فنلندا أعلى (59 في المئة) مقارنة بالشمال (32 في المئة).

وتابع المصدر ذاته أن حالة المحميات خلال العقد الماضي لم تتحسن؛ مشيرا إلى أن 57 من أنواع المحميات صنفت على أنها “معرضة للخطر بشدة”.

وأبرز المعهد أن التهديد يشمل ما يقارب 40 من المناطق الحيوية شبه الطبيعية، أي الأراضي العشبية والمروج والمراعي والأراضي المشجرة الرعوية. وتشمل المناطق الأخرى المصنفة بأنها “معرضة للخطر بشدة” مناطق نهرية بتربة طينية في جنوب فنلندا، وسرادقات ثلجية في مناطق مهددة بتغير المناخ.

ومن أبرز عوامل التهديد التي تطال المحميات هي اجتثات الغابات وتطهير المناطق الصالحة للزراعة والبناء وزيادة التأجين (إغناء المياه بالمغذيات). وفي السابق، كان للتغير المناخي تأثير ضئيل؛ ولكن من المرتقب أن تتزايد أهميته كعامل تهديد قوي في المستقبل.

وتم تقييم جميع الأراضي العشبية شبه الطبيعية والأراضي المشجرة الرعوية بأنها مهددة، حيث تم تقييم غالبيتها بأنها “مهددة بشدة”. وكانت ثاني أكبر حصة من المناطق المهددة من نصيب المحميات الغابوية (76 في المئة)، في حين أن أقل تهديد يهم المياه الداخلية (20 في المئة)، وبحر البلطيق (24 في المئة) والمناطق الصخرية (25 في المئة).

وأفاد المعهد أنه سيتم اتخاذ القرارات المتعلقة بكيفية تطبيق نتائج هذا التقييم في وقت لاحق، بعد عمل تحضيري واسع النطاق؛ مشيرا إلى أنه “من أجل تسهيل هذا العمل التحضيري، اقترحت فرق الخبراء 70 إجراء في المجموع لتحسين حالة أنواع المحيمات المهددة، تتجلى أبرزها في إيلاء المزيد من الاهتمام لأنواع المناطق المهددة في تخطيط استخدام الأراضي واستخدام الموارد الطبيعية.

اقرأ أيضا