مقال مميزهزة أرضية بلغت قوتها 4.4 درجة على مقياس ريشتر تم تسجيلها في إحدى مناطق ولاية جامو وكشمير

مقال مميز

08 يونيو

هزة أرضية بلغت قوتها 4.4 درجة على مقياس ريشتر تم تسجيلها في إحدى مناطق ولاية جامو وكشمير

الهند / ذكرت هيئة الأرصاد الجوية الهندية أن هزة أرضية بلغت قوتها 4.4 درجة على مقياس ريشتر تم تسجيلها في إحدى مناطق ولاية جامو وكشمير، الواقعة في أقصى شمال غرب البلاد.

ونقلت وسائل إعلام محلية، أمس الخميس، عن بيان للهيئة قوله، إن مركز الهزة الأرضية تم تحديده على الحدود بين “كشمير” و”شينجيانغ”، مؤكدا أنه لم ترد معلومات عن وقوع خسائر بشرية أو مادية جراء هذه الهزة .

وتتعرض عدة ولايات هندية لأنشطة زلزالية باستمرار، بالنظر إلى أن البلاد تتواجد داخل إحدى أكبر مناطق النشاط الزلزالي في العالم .

=============================
فيما يلي نشرة الأخبار البيئية لآسيا وأوقيانوسيا:
التايلاند / أعلنت وزارة البيئة التايلاندية منع المواد البلاستيكية ذات الاستعمال الوحيد في العديد من المنتزهات والمحميات الطبيعية في البلاد .

وقال وزير البيئة التايلاندي، سورساك كارنجنارت، إن الإدارات المعنية ستبدأ في تطبيق هذا المنع في الأشهر القليلة المقبلة على مستوى 154 منتزها وطنيا وسبع حدائق للحيوانات .

وأكد الوزير، بالمناسبة، أنه يتعين على صناعات المواد البلاستيكية ذات الاستعمال الوحيد ان تتأقلم بسرعة مع المتطلبات البيئية والتحول الى إنتاج مواد قابلة للتحلل بيولوجيا وأقل ضررا للبيئة .

وذكر بأن نفايات المواد البلاستيكية تشكل تحديا إيكولوجيا حقيقيا بالنسبة للبلاد المعروفة باستعمالها المفرط لهذه المواد الضارة بالبيئة البحرية .

=============================

الفيتنام / أفادت منظمات غير حكومية فيتنامية تهتم بحماية البيئة بأن ال فيتنام يمكنها أن تحقق احتياجاتها من الطاقة مستقبلا مع احترام اتفاقية باريس للتغير المناخي إذا تم استبدال 30 جيغاوات من مصدر الفحم، أي ما يعادل 25 محطة كهربائية تعمل بالفحم ، بمصادر الطاقة المتجددة.

وأكد مركز أبحاث الابتكار والتطوير الأخضر واتحاد جمعيات العلوم والتكنولوجيا في الفيتنام، لدى تقديم نتائج بحث بعنوان “تحليل سيناريوهات الطاقة الإنتاجية المستقبلية للفيتنام”، أنه يمكن للبللد تلبية احتياجاتها من الطاقة مع الأخذ في الاعتبار تكاليف إنتاج الطاقة وانبعاثات غازات الاحتباس الحراري.

ويمهد هذا البحث الطريق لخفض اعتماد الفيتنام على الطاقة التقليدية، بما في ذلك تعليق تشييد 25 محطة كهربائية جديدة تعمل بالفحم، مما سيخفف العبء المالي عن ميزانية الدولة بنحو 60 مليار دولار التي يمكن إعادة توجيهها نحو مشاريع الطاقات البديلة.

=============================

الصين / نجح مئات الاشخاص في مقاطعة تشينغهاي بشمال غرب الصين في إنقاذ حوالي 40 ألف سمكة كانت محاصرة في منتزه منبع الأنهار الثلاثة الوطنية بعد ما يقرب من أسبوع من جهود الإنقاذ .

وأفادت إدارة المنتزه بأن الحراس عثروا في أواخر شهر مايو على الأسماك التي كان الكثير منها يهاجر لوضع البيض، وكانت محاصرة في جزء من نهر كاركو بإقليم قومالاي يبلغ طوله 7 كيلومترات بسبب عدم كفاية تدفق الماء .

وأرسلت الحكومة المحلية وإدارة المنتزه عمالا لنقل الأسماك بالمركبات إلى أجزاء مختلفة من النهر على بعد كيلومترات. وانضم إلى هذه العملية أيضا حراس محليون ومتطوعون ورعاة .

واستمرت جهود الإنقاذ لمدة أسبوع تقريبا، حتى تم إنقاذ معظم الأسماك التي حوصرت، وبعضها من الأنواع المهددة بالانقراض وتوجد فقط في منطقة سانجيانغيوان .

وتعد سانجيانغيوان، التي تعني “منبع الأنهار الثلاثة”، موطنا لكثير من أنواع الحياة البرية النادرة، بما في ذلك نمر الثلج والظباء التبتية والغزلان البيضاء والحمير التبتية البرية .

============================

إندونيسيا / أشعل منظر قرد من فصيلة “أورانغ – أوتان” وهو يقاوم إزالة شجرة من قبل جرافة في إندونيسيا، شبكات التواصل الاجتماعي، أمس الخميس، بشأن التأثير المدمر لإزالة الغابات على المحيط الطبيعي للحيوانات داخل الأرخبيل.

وقالت منظمة “إنترناشيونال أنيمال رسكيو”، التي تناضل من أجل الحفاظ على الحياة البرية في إندونيسيا، في تغريدة لها أمس الخميس، “إن مقاومة هذا القرد يجب أن تحفزنا على العمل بشكل أفضل. . معركة أورانغ – أوتان ينبغي أن تكون معركتنا نحن أيضا”.

وتجدر الإشارة إلى أن أزيد من 100 ألف قرد من فصيلة “أورانغ – أوتان” فقدوا أرواحهم في جزيرة بورنيو الإندونيسية خلال الفترة ما بين عامي 1999 و2015.

اقرأ أيضا