مقال مميزورشة تأطيرية لإعطاء انطلاقة برنامج “المدارس الايكولوجية” بجهة بني ملال- خنيفرة

مقال مميز

09 مارس

ورشة تأطيرية لإعطاء انطلاقة برنامج “المدارس الايكولوجية” بجهة بني ملال- خنيفرة

بني ملال – نظمت، أمس الخميس بمقر الأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين لجهة بني ملال-خنيفرة، ورشة تأطيرية لإعطاء انطلاقة برنامج “المدارس الايكولوجية” بجهة بني ملال – خنيفرة برسم الموسم الدراسي الحالي.

وحسب الأكاديمية، فإن هذه الورشة التأطيرية، التي أشرف عليها عبد الرحيم فايز المكلف بتتبع برامج التربية البيئية المشتركة بين قطاع التربية الوطنية ومؤسسة محمد السادس لحماية البيئة ، استفاد منها عدد من مديري ومديرات المؤسسات التعليمية والأطر التربوية، والتلميذات والتلاميذ.

وأضاف المصدر ذاته أن هذا اللقاء ، الذي شكل فرصة للمشاركين للتعرف على نماذج المشاريع المنجزة بعدد من المؤسسات التعليمية المشاركة، وكيفية تدبير مشروع “المدارس الإيكولوجية”، تضمن تقديم حصيلة عمل الأكاديمية حول هذا المشروع ، وعرض بطاقة تعريفية بالمشروع، ومنهجية المشاركة في برنامج “المدارس الايكولوجية”.

ويهدف البرنامج إلى تحسين البيئة المدرسية والحصول على وعي حقيقي وتغيرات سلوكية عند المتعلمات والمتعلمين وكل العاملين في المدرسة وجمعيات أباء التلاميذ والأسر والجماعة المحلية والمجتمع المدني.

ويوظف البرنامج منهجا تشاركيا شاملا يدمج التعليم مع العمل عبر إنجاز مشروع بيئي للمدرسة باختيارعدد من المحاورالستة من قبيل التقليص من استهلاك الماء والطاقة،التدبيرالجيد للنفايات،العناية بالتغذية والاهتمام بالمحافظة على التنوع البيولوجي وإشاعة التضامن، مع تطبيق منهجية المراحل السبعة للبرنامج، والتي تؤهل المؤسسات التعليمية لتقديم طلب الحصول على “شارة اللواء الأخضر”.

وفي نفس السياق، سيتم اليوم بمدرسة وادي المخازن ببني ملال، رفع “اللواءالأخضر” الذي تمنحه مؤسسة محمد السادس لحماية البيئة بعد أن حصلت هذه المؤسسة على الشارة الخضراء ضمن برنامج المدارس الإيكولوجية.

اقرأ أيضا