مقال مميزوزارة البيئة المصرية تعلن أنها بصدد إعداد تقرير عن حالة البيئة في مصر لعام 2016

مقال مميز

16 ديسمبر

وزارة البيئة المصرية تعلن أنها بصدد إعداد تقرير عن حالة البيئة في مصر لعام 2016

القاهرة – أعلنت وزارة البيئة المصرية، أنها بصدد إعداد تقرير عن حالة البيئة في مصر لعام 2016، ستعلن عن خلاصاته متم دجنبر الجاري. وأوضحت الوزارة ، في بيان، أنها نظمت ، مؤخرا، لهذه الغاية ، من خلال وحدة المؤشرات التابعة للوزارة، ورشة عمل لعرض ملامح هذا التقرير، بتعاون مع مركز البيئة والتنمية للإقليم العربي وأوروبا (سيدارى).
وتضمنت الورشة ، التي حضرتها وزارات وجهات معنية بالبيئة، ومنظمات من المجتمع المدني وخبراء في المجال، عرض القضايا الرئيسية التي شملها التقرير و مناقشة كافة المقترحات التي تقدم بها المشاركون في الورشة لأخذها بعين الاعتبار أثناء إجراء الصياغة النهائية للتقرير المزمع إطلاقه نهاية دجنبر الجاري.
وأضافت الوزارة، أنها عقدت هذه الورشة في إطار حرصها على تحقيق مبدأ التشاركية والشفافية في تقديم الصورة الحقيقية للوضع البيئي في مصر باستخدام أحدث البيانات المتاحة للوزارة، مؤكدة أن العمل البيئي يتطلب عملا جماعيا تشاركيا تتكامل فيه الجهود الوطنية لمواجهة التحديات بفاعلية وكفاءة.
****************************************************************
فيما يلي
أخبار بيئية من العالم العربي:
أبو ظبي /أعلن مركز خدمات المزارعين في أبوظبي عن قائمة النصائح والإرشادات الفنية التي وضعها لتوعية المزارعين في الإمارة بمخاطر التقلبات الجوية على المحاصيل الشتوية، خصوصاً الخضار وأشجار النخيل، وذلك في ظل التغيرات المناخية التي قد تتعرض لها البلاد خلال فصل الشتاء الحالي..
وأكد مدير الاتصال في المركز، علي يوسف السعد، أن مراكز الإرشاد الزراعي المنتشرة في مختلف مناطق أبوظبي تعمل على تقديم الإرشادات الفنية للمزارعين لحثهم على اتباع الأسس السليمة لحماية النباتات من التغيرات المناخية، حتى لا تتأثر المحاصيل الزراعية أو تتساقط الثمار، ما يؤثر سلبا على الانتاج ، مشيرا إلى أن الفرق الإرشادية تعمل على رصد الحالات المرضية التي تتعرض لها المزروعات نتيجة التقلبات الجوية لمعالجتها بالتعاون مع أصحاب المزارع..
وأضاف السعد أن هذه الإجراءات جاءت استجابة لتوقعات المركز الوطني للأرصاد حول ما قد تشهده البلاد من تقلبات جوية خلال الفترة ما بين 15 و 18 دجنبر الجاري.
وتم تصنيف قائمة الإرشادات والنصائح ، التي أعدها خبراء المركز لتوعية المزارعين طوال الموسم الشتوي لمواجهة التقلبات الجوية والرياح والأجواء الممطرة ، إلى فئات عدة، منها إرشادات للمزارع المفتوحة وأخرى لمزارع البيوت المحمية والمزارع التي تستخدم أنظمة الزراعة المائية.
*******************************************************************
عمان / اختتمت مؤسسة عبد الحميد شومان بالأردن، بالشراكة مع المنتدى العربي للبيئة والتنمية (أفد) في بيروت، البرنامج الشهري “البيئة اليوم” لهذا الموسم، بمحاضرة حول “السياحة المستدامة”، التي أصبحت نوعا مستقلا من السياحة له أركانه وسماته ومخرجاته الخاصة.
وشارك في المحاضرة كل من وزير البيئة الأردني الأسبق خالد الايراني الذي تحدث عن التجربة الأردنية في مشاريع السياحة البيئية، وسمير ذبيان ممثل “محمية أرز الشوف” في لبنان، والذي سلط الضوء على التجربة اللبنانية في تطوير المحمية.
وحسب ورقة تقديمية للمحاضرة، فإن السياحة المستدامة، التي تتمحور حول البيئة بشكل خاص، تعتبر أحد أشكال الحماية البيئية والحفاظ على الموارد، واستخدامها ضمن معايير محكومة بمفهوم الاستدامة الأمثل يعزز مستقبلها، ويجعل منها أكثر الأنواع المرشحة للحضور والنمو في المستقبل.
ويختص هذا النوع من السياحة بتغيير الثقافة السائدة، مركزا على مبادئ الاستدامة، وموازنا بين جوانب عديدة، بيئية واقتصادية واجتماعية، من أجل تشكيل نظرة كلية متكاملة تستهدف المجتمعات ذات العلاقة، ما يؤدي إلى نوع من الشراكة بين مشاريع السياحة المستدامة والمجتمعات المحلية تكون لها منافع متبادلة على الطرفين.
*******************************************************************
بيروت/ أطلقت وزارة الزراعة اللبنانية،مؤخرا مشاريع تشجير في منطقة البترون (شمال)، همت على الخصوص ،غرس أشجار الصنوبر بالحديقة العامة للبلدية، وبإحدى المواقع الطبيعية ببلدة جران .
وأوضح المنظمون أن هذه المشاريع ترمي أساسا للحفاظ على الثروة النباتية في لبنان، معلنين عن سلسلة مشاريع أخرى منها تشجير جوانب الطرقات والحدائق العامة والمساحات الخضراء بالإضافة إلى توزيع الأشجار المثمرة.
وأبرزوا ،من جهة أخرى ،النمط الجديد، على مستوى الدبلوماسية الاقتصادية لوزارة الخارجية اللبنانية عبر بعثاتها التي تسعى لتسويق الانتاج اللبناني، وكذا التعاون الذي يضع كل المشاريع التنموية ضمن أولوياتها وخاصة منها المشاريع الزراعية، مؤكدين على ضرورة استكمال كل مشاريع التشجير في منطقة، البترون

اقرأ أيضا