مقال مميزوزارة البيئة والمياه والزراعة السعودية تطرح 15 فرصة استثمارية في مجال الاستزراع السمكي بالمملكة

مقال مميز

06 مارس

وزارة البيئة والمياه والزراعة السعودية تطرح 15 فرصة استثمارية في مجال الاستزراع السمكي بالمملكة

الرياض – تعتزم وزارة البيئة والمياه والزراعة السعودية طرح 15 فرصة استثمارية بقيمة 1.7 مليار ريال في الاستزراع السمكي بالمملكة (الدولار يعادل 3.75 ريال سعودي).

ونقلت صحيفة (الاقتصادية)، عن مدير عام إدارة الثروة السمكية في الوزارة علي شيخي، قوله إن المملكة تعمل على إتاحة الفرص أمام المستثمرين الأجانب والمحليين، حيث تستعد الوزارة لطرح 15 فرصة استثمارية بقيمة تبلغ 1.7 مليار ريال بطاقة إنتاجية تتجاوز 90 ألف طن، تتمثل في الاستزراع السمكي بالأقفاص العائمة، على ساحل البحر الأحمر.

وأضاف أن الوزارة تسعى لاستقطاب الشركات التي تسهم في توفير قيمة مضافة للقطاع،مشيرا إلى استثناء المصايد البحرية التي لن يسمح بالاستثمار الأجنبي فيها كونها بيئة ذات حساسية عالية.
///////////////////////////////////////
المنامة/ أكد وزير شؤون الكهرباء والماء البحريني، عبد الحسين بن علي ميرزا، أن مشروع بناء محطة للطاقة الشمسية بقدرة إنتاجية تبلغ 100 ميغاوات بالشراكة مع القطاع الخاص دخل مرحلة تقديم العروض، مبرزا أنه سيتم التوقيع على اتفاقية إنشاء المشروع مع حلول دجنبر المقبل.

وأوضح ميرزا، في تصريح لوسائل إعلام محلية أمس الاثنين، أن هذا المشروع الحيوي دخل الآن في مراحله التنفيذية والمتمثلة في موافقة مجلس المناقصات والمزايدات في جلسته التي عقدت مؤخرا على قيام الهيئة بإرسال دعوة عامة للشركات ذات الخبرة لتقديم عروضها.

وأبرز أن مشروع بناء المحطة، يعكس الشراكة المهمة بين القطاعين العام والخاص ودورهما في مواصلة المسيرة التنموية لمملكة البحرين، لافتا إلى أن التنمية المستدامة وتوفير بيئة صحية وتنويع مصادر الطاقة هي أولويات وضعتها البحرين إيفاء بالتزاماتها بالمعايير الدولية المتصلة بالبيئة وتوفير البدائل المناسبة للطاقة.
وأشار ميرزا إلى أن الحكومة تتابع عن كثب مشاريع الخطة الوطنية لكفاءة الطاقة، والخطة الوطنية للطاقة المتجددة والتي تشتمل إحدى مبادراتها على تحديد هدف وطني لبلوغ نسبة 5 في المائة من الاعتماد على الطاقة المتجددة مقارنة بالاستهلاك الكلي للكهرباء في البلاد في أفق 2025، والتي تم اعتمادها من طرف مجلس الوزراء.
/////////////////////////////////////////
عمان/ وقع وزير البيئة الأردني الأسبق، ياسين الخياط، ونائب مساعد وزير الخارجية الأمريكي لشؤون المحيطات والشؤون البيئة والعلمية الدولية بارتون بوتني، مؤخرا، اتفاقية برنامج عمل للتعاون الفني في مجال البيئة خلال الفترة (2018-2021) من شأنها المساهمة في تعزيز حماية البيئة في الأردن.

وتضمنت الاتفاقية مختلف أوجه التعاون لتحسين قدرة المؤسسات وتعزيز السياسات من أجل التنفيذ الفعال للقوانين البيئية.

واستعرض الخياط، بالمناسبة، أهم التحديات البيئية التي تواجه الأردن ومن أهمها قلة المياه والتصحر وإدارة النفايات الصلبة، بالإضافة إلى تداعيات الأزمة السورية وتأثيرها السلبي على المملكة.

ومن جانبه، أكد بارتون بونتي، عمق العلاقات المتميزة بين الأردن والولايات المتحدة الأمريكية واستمرار دعم الأخيرة للمملكة بما يساهم في حماية البيئة.

////////////////////////////////////////

دبي / أصدرت وزارة التغير المناخي والبيئة الاماراتية أمس قراراً بسحب واسترداد منتج فاكهة الشمام الأسترالي من أسواق الإمارات وذلك فقا للنظام الوطني للإنذار السريع للأغذية.

ونقلت وكالة الانباء الاماراتية عن مجد الحرباوي مديرة إدارة السلامة الغذائية في الوزارة قولها إن القرار يأتي على خلفية متابعة الوزارة باهتمام لما تداولته الصحف العالمية مؤخراً بشأن حالات إصابة كبار السن في استراليا ببكتريا نتيجة تناول المصابين لفاكهة الشمام الأسترالي.

وأضافت إن إصدار هذا القرار يأتي من منطلق حرص الوزارة على حماية المستهلكين من الأغذية الضارة بالصحة أو المغشوشة أو غير الملائمة أو المخالفة للوائح الفنية بالتعاون والتنسيق مع السلطات المحلية والجهات المعنية في الدولة ومتابعةً لتلك المعلومات الفنية الواردة للوزارة .

/////////////////////////////////////////
الدوحة/ أقدمت وزارة البلدية والبيئة القطرية، ممثلة بقسم الحياة الفطرية، على إتلاف عدد من شحنات الكائنات الفطرية بعد مصادرتها بمختلف المنافذ الحدودية، بسبب عدم احترامها للاشتراطات الصحية والبيئية.

وأوضحت الوزارة، في تقرير نشرته على موقعها الإلكتروني الرسمي، أن عملية مصادرة واتلاف شحنات الكائنات الفطرية تمت بسبب استيرادها بدون الحصول على التصاريح اللازمة للاستيراد مسبقا من الجهات ذات الاختصاص.

وأضافت ان هذا الإجراء ينبع من حرص السلطات المعنية على تنفيذ القوانين والتشريعات المحلية وأيضا الدولية التي تنص عليها بعض الاتفاقيات التي وقعت عليها قطر، كما يدخل في باب حماية المنظومة البيئية بمكوناتها من الكائنات الوافدة التي يمكن أن تكون حاملة للأوبئة.

ولفت التقرير الى أن الشحنات التي جرى إتلافها شملت لحوم غزلان وطائر الكروان والأرنب البري وطائر القطا والوز البري، بالإضافة إلى إتلاف لحوم ومنتجات لـ 289 من كائنات برية أخرى مختلفة.

اقرأ أيضا