مقال مميزوزارة الموارد الطبيعية الروسية تقدم مشروع قانون يهدف لتحسين الخبرات البيئية للدولة

مقال مميز

20 مارس

وزارة الموارد الطبيعية الروسية تقدم مشروع قانون يهدف لتحسين الخبرات البيئية للدولة

موسكو – قدمت وزارة الموارد الطبيعية الروسية الاثنين مشروع قانون يهدف لتحسين الخبرات البيئية للدولة.

واعتبارا من فاتح  يناير 2019 سيتم فرض خبرة الدولة البيئية على الشركات الملوثة ، كما ان هذه الخبرة ستأخذ بعين الاعتبار التخطيط الحضري و تقييم التأثير البيئي على هذه المنشئات الصناعية الملوثة .

وينص مشروع  القانون الذي أعدته وزارة الموارد الطبيعية الروسية على الامتثال للمتطلبات البيئية لوثائق التصميم لهذه المرافق خلال تقديم وثائق أي مشروع يخص البنايات الصناعية وتحديد  نتائج الدراسات الهندسية وفقا لتشريع التنمية الحضرية.

وبالإضافة إلى ذلك ، سيتم تطوير الخبرات البيئية المتطورة في ما يتعلق باستخراج النفط والغاز ، حيث أن مشروع القانون يشدد على ضرورة الالتزام بالمعايير الايكولوجية والبيئية وحمايتها والحفاظ عليها وذلك من خلال مساهمة كل الفاعلين والمهتمين بالمجال الايكولوجي.

++++++++++++++

وارسو 20 مارس 2018 (ومع) قررت الحكومة البولونية اعتماد تعديلات قانونية لحظر بيع الفحم الحجري من النوعية الرديئة المستعمل في التدفئة المنزلية ،وذلك في إطار محاربة ما يعرف ب”الضباب الدخاني” والتلوث الكبير للهواء في كثير من المدن والقرى البولونية .

وحددت الحكومة البولونية قيمة الغرامات في حق بائعي ومستعملي الفحم الحجري من الجودة الرديئة ،حسب بلاغ لوزارة البيئة صدر الاثنين  ،نحو 500 ألف زلوطي (أزيد من 120 ألف أورو) ،كما قد تصدر في حق المخالفين عقوبات حبسية تصل الى  ثلاث سنوات.

وفي هذا السياق أشارت وسائل إعلام بولونية الى أن 33 مدينة بولونية من أصل 50 مدينة أوروبية تعد الأكثر تأثرا بالضباب الدخاني، فيما سبق وأن أشارت منظمة الصحة العالمية الى أن حوالي 50 ألف بولوني يتوفون سنويا جراء أمراض الجهاز التنفسي الناجم عن تلوث الهواء.

+++++++++++++

سجلت اليونان خلال الأيام الثلاثة الماضية 130 حريقا في الغابات والأحراش في عدد من المناطق والجرز من بينها 5 حرائق شديدة وذلك بشكل غير متوقع قبل بداية موسم الصيف.

ونقلت وكالة الأنباء اليونانية عن إدارة الدفاع الوطني إن خمسة حرائق لم يتم لغاية مساء الاثنين السيطرة عليها لكنها لا تشكل خطورة كبيرة.

وأرجعت مصالح الدفاع الوطني هذه الـظاهرة الى الارتفاع الحاد في درجات الحرارة خلال الأيام الأخيرة وضعف التساقطات المطرية والرياح الجنوبية القادمة من ليبيا ومصر وحثت السكان بالخصوص في القرى على تفادي استخدام النيران خلال الأنشطة الزراعية وتفادي تجريف الأراضي والأحراش.

+++++++++++++

حذرت غرفة المهندسين التركية للبيئة في تقرير نشر مؤخرا، من مستويات تلوث الهواء في البلاد.

وأشار التقرير الى أن أسوأ نوعية للهواء توجد بمدن اسطنبول وأنقرة والمحافظات الجنوبية من أضنة، هاتاي ومرسين وكهرمان ماراس، و أماسيا، وسامسون، ونيغدة وسيفاس (وسط الأناضول)، والمحافظات الغربية مانيسا بورصا ودنيزلي، كوتاهيا.

وفي المقابل تتوفر محافظات أرتفين وبيتليس (شرق)، إسكي شهير (شمال غرب) ويوزغات، كيرسهير وكيريكال (وسط الأناضول) على أفضل جودة هواء.
ووقفا للغرقة التي هي عضو في اتحاد المهندسين المعماريين التركي فإن الغاز الطبيعي بدلا من الفحم من نوعية رديئة، تزود به الساكنة المحلية الفقيرة، داعية إلى تحسين “النقل العمومي ونظم السكك الحديدية في المدن”.

وشددت على أن التحول الحضري يجب أن ينظم بشكل دقيق من قبل الدولة فيما يخص مكافحة تلوث الهواء.

اقرأ أيضا