مقال مميزوصول أزيد من ألف حوت كبير “فرانكا” الى شواطئ الأرجنتين

مقال مميز

29 أكتوبر

وصول أزيد من ألف حوت كبير “فرانكا” الى شواطئ الأرجنتين

الأرجنتين – وصل في الآونة الأخيرة أزيد من ألف حوت كبير يطلق عليه محليا اسم “فرانكا” الى الشواطئ المقابلة لمنطقة تشوبوت (جنوب)، ويتعلق الأمر بأكبر عدد من هذه الأحياء يصل إلى المنطقة خلال العام الجاري وفقا لما أوردته وسائل إعلام محلية.

وأكد مسؤول بمختبر الأحياء البحرية الأرجنتيني، في تصريح إعلامي، وصول هذا العديد الكبير من الحيتان الى شواطئ البلد الجنوب أمريكي، مضيفا أن هذه الأحياء تتركز على وجه الخصوص في المحميتين البحريتين “إل دوراديو” و”بويرتو بيراميديس”.

وأشار إلى أن الامر يتعلق ب 1079 حوتا ، 774 من ضمنها من الإناث و387 من صغار الحيتان ونحو 250 حوتا بالغا من الجنسين جاءت للتوالد بالمنطقة.

************************

في ما يلي نشرة الأخبار البيئية لأمريكا الجنوبية:

-البرازيل:

– نشر مرصد المناخ، الذي يضم نحو أربعين منظمة غير حكومية، أمس الأحد، مذكرة أعرب فيها عن قلقه من التداعيات البيئية التي ستنجم عن الفوز الذي سجله أمس المرشح اليميني المتشدد، جايير بولسونارو، في الانتخابات الرئاسية.

وأضاف المرصد أن المواقف المتعلقة بالبيئة التي أعلنها الرئيس المنتخب والعديد من مساعديه في العديد من المناسبات  “لا يمكن أن تصبح سياسة حكومية”، مسلطا الضوء على الاقتراحات التي وعد بها بولسونارو  والتي رأى المرصد أنها تضر بالبيئة.

كما انتقد المرصد تعهد بولسونارو بالانسحاب من اتفاق المناخ، مشيرة إلى أنه وعد بإجراءات “ستكون مدمرة” للبيئة بالبلاد.

************************

-الشيلي:

-ذكر مسؤول محلي أن الكتل الجليدية الشيلية توجد في وضعية “حرجة” بسبب التغيرات المناخية.

وأوضح جينو كاساسا، المسؤول بالادارة العامة للمياه التابعة لوزارة الأشغال العمومية، أن الكتلة الجليدية “كامبو دي هيلو” فقدت 220 كلم مربع في ظرف 13 سنة الأخيرة.

وأضاف أن الأمر يتعلق بخسائر “جسيمة” سرعت من وتيرتها التغيرات المناخية التي شملت تأثيراتها مختلف الجبال الجليدية عبر العالم.

************************

-كولومبيا:

– عقدت 30 منظمة تعنى بالفلاحة والسكان الأصليين والسكان من أصول افريقية بماكارينا منتدى توج بالتوقيع على بيان حول البيئة والسلام.

ودعا البيان الحكومة الى التدخل لمواجهة ظاهرة إزالة الغابات بماكارينا التابعة لولاية ميتا بوسط كولومبيا.

واتهم الموقعون على البيان ملاكا ينتمون الى جهات أخرى بالمسؤولية على موجة إزالة الغابة التي تعاني منها بلدية ماكارينا، وفقا لما أوردته وسائل إعلام محلية ذكرت أنه جرى القضاء على أزيد من 14 الف هكتار من الغابات بهذه المنطقة في 2017.

 

اقرأ أيضا