جهاتوكالة الحوض المائي لدرعة واد نون مدعوة لتطوير مواردها المالية

جهات

وكالة الحوض المائي لدرعة واد نون مدعوة لتطوير مواردها المالية
24 فبراير

وكالة الحوض المائي لدرعة واد نون مدعوة لتطوير مواردها المالية

كلميم – دعا الكاتب العام لوزارة التجهيز والنقل واللوجيستيك والماء، خالد الشرقاوي، اليوم الإثنين بكلميم، كافة الفاعلين المعنيين بدعم وكالة الحوض المائي لدرعة واد نون لأجل تطوير مواردها المالية من خلال استغلال المؤهلات المتوفرة بمنطقة نفوذها.

وأوضج السيد الشرقاوي، في كلمة ألقاها خلال ترؤسه لاجتماع المجلس الإداري للوكالة، أن هذه المؤهلات تشمل موارد مثل “المياه المعدنية والحارة وتحسين مستوى تحصيل الإتاوات الناتجة عن استخراج مواد البناء وغيرها”.

وأبرز، في هذا السياق، الدور الهام للوكالة في المساهمة في تحقيق التنمية الاقتصادية والاجتماعية والتدبير المستدام للموارد المائية رغم محدودية مواردها المالية.

وأشار إلى أن هذه الموارد المالية تعتمد أساسا على إعانات الدولة ومساهمة بعض الشركاء فضلا عن مداخيل ذاتية يتم تحصيل الجزء الأكبر منها من إتاوات استغلال المقالع واحتلال الملك العام المائي.

وأكد أن الوزارة لن تدخر أي جهد لمواصلة دعم وكالة الحوض المائي لدرعة واد نون من أجل تفعيل كل الأوراش الهادفة لضمان الأمن المائي بهذه المنطقة ومواكبة الطفرة التنموية التي تشهدها في جميع المجالات عبر تفعيل البرنامج الوطني للتزويد بالماء الشروب ومياه السقي 2020-2027.

وصادق المجلس الإداري للوكالة على مشروع ميزانيتها برسم سنة 2020 والتي تصل إلى 105 ملايين درهم وعلى برنامج عملها برسم السنة نفسها.

ويروم برنامج عمل الوكالة مواصلة جهود تقييم وتعبئة الموارد المائية للاستجابة للطلب المتزايد على هذه الأخيرة وكذا مواكبة التنمية الاقتصادية والاجتماعية بالمنطقة التي تدخل ضمن الاختصاص المجالي للوكالة.

وعرف اجتماع المجلس الإداري للوكالة، الذي حضر أشغاله والي جهة كلميم واد نون عامل إقليم كلميم محمد الناجم أبهاي، تقديم حصيلة تدخلات وكالة الحوض المائي خلال سنة 2019 والتي عرفت إنجاز أنشطة مرتبطة بمجالات التخطيط والتدبير المندمج والمستدام والتشاركي للموارد المائية على صعيد حوض درعة واد نون.

اقرأ أيضا