مقال مميزإسبانيا : خبراء في البيئة يدعون إلى وضع تدابير وإجراءات صارمة لمعاقبة مشعلي الحرائق في الغابات

مقال مميز

17 أكتوبر

إسبانيا : خبراء في البيئة يدعون إلى وضع تدابير وإجراءات صارمة لمعاقبة مشعلي الحرائق في الغابات

بروكسيل – دعا خبراء في مجال البيئة ومهتمون بالشأن الإيكولوجي بإسبانيا إلى وضع تدابير وإجراءات صارمة لمعاقبة مشعلي الحرائق الذين يتسببون في الغالب في تدمير مساحات واسعة من الغابات مع تعزيز وتقوية وسائل ومعدات الوقاية خاصة مع انتشار الحرائق بالشمال الغربي للبلاد وكذا بالبرتغال.

ورفض نيكولاس لوبيز مندوب المنظمة غير الحكومية ” سييو بيردلايف ” بمنطقة أستورياس ( شمال غرب إسبانيا ) إرجاع سبب الحرائق التي تشهدها المنطقة إلى تأثيرات التغيرات المناخية والجفاف أو ما يسمى بالشروط البيئية والإيكولوجية مؤكدا أن النشاط الإجرامي لمشعلي الحرائق يظل من بين الأسباب الرئيسية لاندلاع النيران ودعا إلى معاقبتهم .

ومن جهته، قال لورديس هيرنانديز المسؤول عن الغابات والحرائق والتنمية القروية بجمعية ” دوبل في دوبل في إف ” غير الحكومية أن القضاء لا يتوفر على الإمكانيات الضرورية من أجل تحديد الجناة من مشعلي الحرائق في الغابات واعتقالهم ومحاكمتهم .

في ما يلي النشرة البيئية من أوروبا الغربية ليوم الثلاثاء 17 أكتوبر 2017:

إسبانيا

أكدت ” مؤسسة الدب الأسمر ” أن الفضاءات الطبيعية بمنطقة الشمال الإسباني التي يتواجد بها الدب الأسمر بكثرة تواجه تهديدات حقيقية جراء الحرائق والنيرات التي أتت على مساحات واسعة من الغابات والأحراش منذ يوم الجمعة الماضي خاصة بإقليمي غاليسيا وأستورياس.

وأوضحت المؤسسة في بلاغ لها أن هذه الحرائق تهدد العديد من الفضاءات التي تتخذها هذه الفصيلة الحيوانية كمآوي لها خاصة بالمحمية الطبيعية ( مونييلوس ) وكذا المنتزه الطبيعي ( فوينتس ديل نارسيا ) بمنطقة أستورياس .
فرنسا :

افتتح سيباستيان ليكورنو، وزير الدولة الفرنسي لوزير الدولة للتحول الإيكولوجي والتضامن، الأسبوع الماضي أول توربين رياح في البحر العائم الفرنسي في سانت نازير (غرب).

وذكرت وزارة النقل الايكولوجى ان التوربين سوف تولد ما يعادل الاستهلاك السنوى للكهرباء البالغ 5000 ساكن، مضيفة ان الطاقة المولدة سوف يتم ضخها فى شبكة الكهرباء على مدار العام. وهي المدة التي ستستغرقها العملية.

إيطاليا :

انتقد بابا الفاتيكان بشكل غير مباشر الولايات المتحدة أمس الاثنين لانسحابها من اتفاق باريس لمكافحة التغير المناخي الذي وصفه بأنه أحد وسائل التحكم في الآثار المدمرة للاحتباس الحراري.

وقال البابا فرنسيس في كلمة أمام منظمة الأغذية والزراعة للأمم المتحدة (فاو) بمقرها في روما “نرى تداعيات تغير المناخ كل يوم”.
وأضاف “بفضل المعرفة العلمية، نعرف كيف يتعين علينا مواجهة المشكلة. والمجتمع الدولي وضع أيضا الطرق القانونية التي تخلى عنها البعض للأسف”.

والولايات المتحدة هي الدولة الوحيدة التي انسحبت من الاتفاق من بين 195 دولة وقعت عليه. ويهدف الاتفاق إلى خفض الانبعاثات التي تتسبب في ارتفاع درجات الحرارة.

وأعلن الرئيس الأمريكي دونالد ترامب قراره بالانسحاب من الاتفاقية في يونيو بعد وقت قليل من زيارة البابا الذي يؤيد الاتفاق.
هولاندا :
ابتكرت شركة هولندية طريقة جديدة لتنظيف شوارع المدن من أعقاب السجائر، وذلك عبر تدريب الغربان على التعرف عليها والتقاطها.

وطورت الشركة الناشئة فكرة تدريب الغربان على وضع أعقاب السجائر في جهاز يقوم بعملية المسح للتأكد من نجاح العملية، ومن ثم يعطي الغراب غذاء كمكافأة.

واستلهم مؤسسو الشركة الهولندية والمصممان روبن فإن دير فليوتن وبوب سبيكمان، هذه الفكرة من شخص يدعى جوشوا كلاين، والذي يدرب الغربان على جمع القطع النقدية.

وصمم الباحثان نظاماً خاصاً لتدريب الغربان على التقاط أعقاب السجائر، حيث يعمل على أساس جلب الغراب لعقب السجائر، وإسقاطه في قمع مخصص ضمن الجهاز من أجل فحصه.

وتتعرف كاميرا مطورة على العقب، ومن ثم يُطلق الجهاز قطعة من الطعام كمكافأة للغراب، فيما أكدت الشركة أنها تعمل حالياً على تجميع أجزاء الجهاز المبتكر، لتنتقل إلى الخطوة التالية المتمثلة باختباره مع الغربان.

اقرأ أيضا