أخبارالبحرين…إنشاء محطة للطاقة الشمسية تصل قدرتها إلى 100 ميغاواط

أخبار

22 يناير

البحرين…إنشاء محطة للطاقة الشمسية تصل قدرتها إلى 100 ميغاواط

المنامة – أعلنت البحرين، مؤخرا، إنشاء محطة للطاقة الشمسية تصل قدرتها إلى 100 ميغاواط وذلك بشراكة مع القطاع الخاص.وستساهم ب 2.5 في المئة من إنتاج المملكة من الطاقة الكهربائية  .

وقال وزير شؤون الكهرباء و الماء في البحرين، عبد الحسين ميرزا،  إن هذا المشروع ، الذي يعد أول الاستثمارات الحكومية في مجال الطاقة المتجددة، سيموله القطاع الخاص عبر بناء وإدارة وصيانة المشروع وبيع الإنتاج من الطاقة الكهربائية للحكومة البحرينية.

وأضاف ميرزا أن سعر التعرفة لشراء الكهرباء من مشروع الطاقة الشمسية سيكون أقل من تكلفة إنتاجه عن طريق الغاز كما هو الحال في المشاريع الحكومية حاليا، لافتا إلى أن الطلب على الطاقة الكهربائية في البحرين ينمو بمعدل سنوي يصل إلى 6 في المئة، مما يتطلب تنفيذ مشاريع كبيرة أو خفض استهلاك الطاقة الكهربائية.

==========================================================

القاهرة / قال مصطفى مدبولي، وزير الإسكان والمجتمعات العمرانية ، المصري، إن حجم الاستثمارات التي تم ضخها خلال الأربع سنوات الماضية في قطاع مياه الشرب والصرف الصحي بلغ 124 مليار جنيه.

وذكر بيان للوزارة، أن مدبولي، أكد ، أمس الأحد، خلال افتتاح الرئيس  المصري عبدالفتاح السيسي، لمحطة مياه بمحافظة سوهاج (جنوب)، أن سبل التغلب على التحديات في قطاع مياه الشرب والصرف الصحي تتمثل في تحسين إدارة استخدام المياه، من خلال الاستفادة بشكل أفضل من استغلال الموارد المائية، و منح الأولوية لمشاريع الصرف الصحي ومحطات المعالجة بصعيد مصر (جنوب) خاصة محافظات الفيوم، بني سويف، المنيا، أسيوط، سوهاج، قنا، الأقصر وأسوان.

وأضاف أن هناك 119 محطة معالجة صرف صحي موجودة بصعيد مصر، بطاقة 1.8 مليون متر مكعب يوميا، موضحا أن الخطة العاجلة لمحطات معالجة الصرف الصحي بالصعيد، والتي يتم تنفيذها منذ عامين، تتضمن تحويل 8 محطات معالجة صرف صحي تصب مباشرة على نهر النيل.

==============================

عقد جهاز تنظيم إدارة المخلفات التابع لوزارة البيئة المصرية، لقاء بمحافظة القليوبية التابعة لمحافظة القاهرة الكبرى، تم خلاله تدارس ومناقشة مقترحات وآليات تنفيذ مخطط إدارة المخلفات الصلبة بالمحافظة ، وكذا استعراض المخطط الرئيسي للادارة المتكاملة للمخلفات الصلبة.

ونقلت وسائل إعلام محلية، اليوم، عن الوزارة ، قولها، في بيان، إن هذا اللقاء يأتي في إطار حرص وزارة البيئة على التنسيق مع المحافظات من أجل تنفيذ المنظومة المتكاملة للمخلفات، مضيفة أنه تم خلال هذا اللقاء مع محافظ القليوبية، تقديم شروحات تفصيلية لأهداف خطة منظومة المخلفات الصلبة ومراحل تنفيذها، وكذا التدخلات العاجلة لرفع كفاءة المنظومة بما يتناسب مع احتياجات المحافظ .

يذكر أن جهاز تنظيم إدارة المخلفات يقوم بإعداد المخططات الرئيسية لمنظومة المخلفات الصلبة على مستوي محافظات مصر عبر البرنامج الوطني لإدارة المخلفات الصلبة.

==============================================================

أبو ظبي / وقعت بلدية دبي أمس اتفاقيتي تعاون مع كل من مؤسسة محمد بن راشد للإسكان وشركة عزيزي للتطوير العقاري تهم مجال ترشيد الطاقة باستخدام “مصباح دبي” الذي يساهم في الحفاظ على البيئة .

.وتنص  الاتفاقية الأولى  على منح البلدية للمؤسسة 100 ألف من هذا المصباح لدعم مشاريعها المعمارية.كما تهدف إلى بناء علاقة تعاون وشراكة بين الطرفين في مجال ترشيد الطاقة عبر تركيب مصباح دبي الذي يعتبر مصباحا ذا  كفاءة عالية إذ يوفر ما يقارب 90 بالمائة من استهلاك الكهرباء مقارنة بالمصابيح التقليدية ويترواح عمره الافتراضي بين 15 ألفا إلى 25 ألف ساعة .

من جانبها ،تقوم شركة عزيزي للتطوير العقاري بموجب الاتفاقية الثانية باستخدام مصباح دبي في عدد من مشاريعها القائمة والجديدة والذي سينعكس عليها بالإيجاب لتوفير الطاقة لفترات أطول وتقليل التكاليف بشكل كبير وملحوظ .

ونقلت وكالة الأنباء الاماراتية عن  حسين لوتاه مدير عام بلدية دبي قوله خلال حفل التوقيع أن توفير الطاقة أصبح أحد التحديات المستقبلية لبناء المدن مضيفا  أن مبادرة مصباح دبي تعد رؤية متكاملة ومبتكرة ومستدامة كونها تتماشى مع استراتيجيات وأهداف الامارات في مجال التنمية المستدامة

==============================================================

الدوحة/ بحث لقاء توعوي حول “المساهمة في الحفاظ على التنوع البيولوجي”، نظمته مؤخرا المؤسسة العامة للحي الثقافي كتارا، في أساليب الحفاظ على المنظومات البيئية والعوامل المخلة بتوازنها.

واستنتج المشاركون في هذا اللقاء أن القاعدة الذهبية في حسن تدبير التعامل مع المحيط البيئي تكمن في الحفاظ على ديمومة قوانين توازنه باعتبار أن “البيئة المناسبة هي مصدر الأمان لكل الكائنات” وأنها بالتالي مكسب ومصدر اقتصادي مستدام لكل دول المعمور إذا احسن تدبير التعامل والاستفادة من إمكاناتها.

وتم التركيز، خلال النقاش، على أسباب انقراض بعض الكائنات، واستعراض العوامل المساهمة في هذه الظاهرة السلبية، مع لفت الانتباه الى ما هو طبيعي من هذه الأسباب وخارج الإرادة البشرية كالزلازل والبراكين النشطة وغيرها، وما هو من صنع وجور الإنسان على القوانين الحافظة للأنواع باختلافها وللتوازنات البيئية؛ وفي مقدمتها التطور العمراني “الكاسح” والصناعي “الأهوج” الباحث عن المردودية الربحية بأي ثمن، وايضا السلوكيات الفردية غير الواعية.

وتمت الإشارة، في هذا الصدد، الى أن أنواعا من الطيور انقرضت ولم يتبق منها سوى 30 طيرا، وأخرى من الأسماك وغيرها من الكائنات البحرية بسبب الصيد الجائر أو المقذوفات السامة في المجاري والوديان والشواطئ وعرض البحار.

=========================================================

بيروت / أدت مشكلة التدفئة بلبنان، إلى البحث عن مصادر بديلة ومن أبرزها  “جفت الزيتون” الذي بدأ يتوسع استخدامه في معظم المناطق اللبنانية، بالنظر الى سعره ومساهمته في الحفاظ على البيئة .

وأوردت الوكالة الوطنية للإعلام (اللبنانية)، أن هذه الفكرة ساهمت فيها مجموعة من العوامل، أبرزها التصريف السريع ل”الجفت” الذي يحتاج تخزينه إلى مساحات واسعة، وإقبال اللبنانيين على هذه المادة  لأهميته كوقود بديل.

وأضافت أن ما زاد الإقبال على هذا النوع من الحلول البديلة ظهور سوق لبنانية لتصريفه، بعد ارتفاع أسعار المحروقات منذ عدة سنوات، ما دفع بالمواطنين إلى التفتيش عن حلول جديدة، خصوصا أن تجارة حطب الأشجار باتت مقيدة بعد التشدد في ممارستها من قبل السلطات المختصة، إضافة إلى توفر مادة “الجفت”.

اقرأ أيضا