أحداثالتدهور البيئي بالأرجنتين يكلف سنويا ما يناهز 8 بالمائة من الناتج الداخلي الخام

أحداث

20 أكتوبر

التدهور البيئي بالأرجنتين يكلف سنويا ما يناهز 8 بالمائة من الناتج الداخلي الخام

    بوينوس أيريس – في ما يلي نشرة الأخبار البيئية لأمريكا الجنوبية لليوم الجمعة 20 أكتوبر 2017:

*الأرجنتين :

-أوردت تقارير إعلامية أن التدهور البيئي بالأرجنتين يكلف سنويا ما يناهز 8 بالمائة من الناتج الداخلي الخام.

وحسب ذات المصادر، فإن دراسة صدرت العام الماضي حول الأوضاع البيئية واستغلال الموارد الطبيعية أكدت أن أهم الأسباب التي تساهم في تدهور البيئة بالأرجنتين تتمثل في تلوث الهواء وفقدان المساحات الغابوية، بالإضافة إلى الاستغلال المفرط للتربة.
***************************************************
*البرازيل:

-قالت منظمات غير حكومية تنشط في مجال المناخ إن محمية جامانكسيم، الواقعة على بعد حوالي ألف كيلومتر من بيليم بولاية بارا جنوب شرق البرازيل، أصبحت معرضة لخطر فقدان وضعها كغابة وطنية مما يمهد الطريق لأنشطة صناعية بها.

وبالفعل، فالتصويت على مقترح بمجلس النواب ستتم ترجمته ببناء شطر من السكك الحديدية يبلغ طوله 3067 كيلومتر عبر الغابة المتواجدة بالمحمية، وتحويل ربع مساحتها إلى “منطقة حماية البيئة” لتحظى بحماية أقل.

وقال كارلوس ريتل، عن مرصد المناخ، إن ” الحكومة، عوض أن تحارب غزو هذه الأراضي العمومية وتمنع الأنشطة المحظورة، تختار إضفاء الشرعية عليها”، مشيرا إلى أن تغيير وضع الغابة الوطنية جامانكسيم يشكل سابقة للمحميات الوطنية الأخرى.

***************************************************

*الشيلي:

– بدأت مدرسة كارلوس مونداكا في فيكونيا بجهة كوكيمبو، شمال الشيلي، باستخدام الألواح الشمسية المركبة على سطح المؤسسة.

وستولد هذه الألواح 38 بالمائة من احتياجات المدرسة من الطاقة بفضل برنامج لوزارة الطاقة بتكلفة قدرها 32 مليون بيسو .

ومن خلال الاعتماد على الطاقة المتجددة، ستوفر المدرسة حوالي 2 ر3 مليون بيسو سنويا. وفي جهة كوكيمبو، توجد عشر مدارس تستخدم الطاقة الشمسية.
***************************************************

*البيرو:

– تم يوم  الثلاثاء الماضي إطلاق أكثر من خمسة آلاف من صغار السلاحف في المحمية الوطنية باكايا ساميريا بمنطقة الأمازون، وذلك ضمن مجموعة تضم 700 ألف سلحفاة يجري فقس بيضها صناعيا هذا العام، بحسب وسائل الإعلام المحلية.

وقالت وزيرة البيئة البيروفية، إلسا غالارزا، أن هذه المبادرة تروم حفظ التنوع البيولوجي في البلاد واستغلال الموارد الطبيعية وتشجيع السياحة.

ورغم أن سلحفاة نهر الأمازون لا توجد ضمن لائحة الحيوانات المعرضة للانقراض إلا أن السلطات تمنع الصيد غير التقليدي لبيض السلاحف للحيلولة دون تناقص أعدادها.

اقرأ أيضا