أحداثالحكومة البرتغالية تعلن عن فرض خلال سنتين أو ثلاث ضرائب جديدة على البلاستيك

أحداث

11 يونيو

الحكومة البرتغالية تعلن عن فرض خلال سنتين أو ثلاث ضرائب جديدة على البلاستيك

لشبونة / أعلنت الحكومة البرتغالية عن فرض خلال سنتين أو ثلاث ضرائب جديدة على البلاستيك.
وأوضح وزير البيئة جواو بيدرو ماتوس فرنانديز ” نعلم أنه في مجال الضرائب الخضراء يمكننا فرض ضرائب على أنواع أخرى من اللدائن ، وليس فقط أكياس بلاستيكية ، ولكننا نعتقد أن المجتمع ، بما في ذلك المستهلكين وشركات التعبئة والتغليف أكثر وعيا بهذه المشكلة”.

وأشار الوزير إلى أن الحكومة تريد الآن “أن تعالج المشكلة بطريقة عكسية ” من خلال تقديم حوافز إيجابية، سواء في مجال الجمع الانتقائي أو في مجال إعادة التدوير من المنتجات نفسها بدلا من فرض ضرائب، مع الاحتفاظ بهذا الخيار في سنتين أو ثلاث سنوات.
&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&
في ما يلي النشرة البيئية من أوروبا الغربية:

امستردام – شهدت مدينة «زوفوله» الهولندية، تطبيق أول مسار للدراجات في العالم مصنوع من البلاستيك المعاد تدويره والذي سيعمم استخدامه في أماكن أخرى إذا ما ثبت نجاح هذه التقنية.

وسيفتتح المسار، الذي يمتد على 30 مترا، أمام أصحاب الدراجات في سبتمبر المقبل على أن يجري افتتاح ممر ثان في مكان آخر بمقاطعة «أوفرآيسل» في وقت لاحق من العام الجاري، حسبما ذكرت شركة الهندسة المدنية المنفذة للمشروع.

وأشار موقع «دتش نيوز» الهولندي إلى أن مفهوم الطرق البلاستيكية أطلق من قبل الشركة المنفذة في عام 2015 ومنذ 2016 طورت الشركة المشروع مع شركة لصنع الأنابيب البلاستيكية ومجموعة عالمية للنفط والغاز.

ويتألف المساران الرائدان من طريق للدراجات مكوّن من عناصر مجوفة سابقة التجهيز لكي يمكن تصريف المياه وإدخال الأنابيب في إطار خطة لتطوير الطرق البلاستيكية.

وتقول الشركة المنفذة إن الهدف هو إنشاء طريق يراعي متطلبات البيئة بديلاً عن أنظمة الطرق التقليدية، لذا عندما تصل العناصر إلى نهاية عمرها الافتراضي يمكن إعادة تدويرها مما يسهم في الوصول إلى بيئة نظيفة.
&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&
بروكسل / أطلقت شركة (أرسيلورميتال) العملاقة للصلب بناء منشأة جديدة في مصنع (غينت) التابع لها من أجل تحويل ثاني أكسيد الكربون المنبعث من الأفران المرتفعة إلى (بيوإيثانول).
وسيتطلب هذا المشروع ، الأول من نوعه في أوروبا ، استثمار 150 مليون يورو ، بحسب (أرسيلورميتال).
وسيتم تنفيذ هذه المنشأة الجديدة بالتعاون مع لانزاتيك، التي تستخدم الميكروبات التي تمتص أول أكسيد الكربون لإنتاج البيوإيثانول. ويمكن استخدام هذا الإيثانول الحيوي كوقود للنقل أو في إنتاج المواد البلاستيكية.

ويمكن لهذا النظام أن ينتج 80 مليون لتر من (البيوإيثانول) في كل عام. وسيبدأ الإنتاج بحلول منتصف عام 2020.
&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&
روما / حذر الصندوق العالمي للطبيعة من “مغبة تحول المتوسط إلى بحر من البلاستيك ‘ببلوغه مستوي قياسي من التلوث بهذه المادة التي تهدد الكائنات البحرية والصحة الإنسانية.

وأوضح الصندوق ، في تقرير أصدر مؤخرا ان البلاستيك يشكل حاليا 95 بالمائة من النفايات التي توجد في مياه المتوسط ، مشيرة إلى أنه على امتداد حوض البحر الابيض المتوسط يعيش قرابة 150 مليون شخص يشكلون أهم التجمعات المنتجة للبلاستيك في العالم بمعدل يتراوح بين 208 و 760 كلغ للفرد سنويا.

ووفق التقرير فإن نحو 200 مليون سائح يزرون سنويا المنطقة المتوسطية، مما يتسبب في ارتفاع حجم النفايات بنسبة 40 بالمائة.

وحسب تقارير إخبارية فإن أوروبا تحتل المرتبة الثانية في إنتاج البلاستيك و تلقي سنويا ما بين 150 و 500 طن من البلاستيك كبير الحجم و مابين 70 و 130 ألف طن من البلاستيك المجهري والذي يشكل خطرا محدقا بالحياه البحرية.

وتكمن خطورة المواد البلاستيكية التي يتم رميها في البحر في عدم قدرتها على التحلل ويمكن ان تستمر في تهديد الكائنات البحرية لمئات أو الاف السنين .
&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&
جنيف / ذكرت الحكومة السويسرية أنها لا تنوي العمل بالتدابير التي اتخذها الاتحاد الأوروبي لحظر المنتجات البلاستيكية التي تستخدم مرة واحدة للحد من النفايات في البحر.
وتركز بروكسل على عشرة منتجات بلاستيكية ذات استخدام فردي ، مثل مسحات القطن ، والسكاكين ، والأطباق أو القش ، ولكن أيضا معدات الصيد ، والتي تمثل 70 في المائة من النفايات البحرية في أوروبا.
وسيتم الآن حظر هذه المنتجات البلاستيكية ذات الاستخدام الفردي واستبدالها بمواد أكثر متانة وأقل ضررا على البيئة.
وقال المجلس الفيدرالي ، الذي تم استجوابه من قبل النواب “في سويسرا أيضا ، يوجد البلاستيك في المجاري المائية ، ولكن بكميات صغيرة”.
وذكرت دراسة حديثة أن الأجسام اليومية التي يتم طرحها لا تشكل خطرا صريحا على البيئة أو المجاري المائية.

اقرأ أيضا