مؤسساتالفاو تطلق أداة بيانات إلكترونية جديدة لتحليل تمويلات التنمية المرتبطة بالأغذية والزراعة

مؤسسات

24 نوفمبر

الفاو تطلق أداة بيانات إلكترونية جديدة لتحليل تمويلات التنمية المرتبطة بالأغذية والزراعة

روما – أطلقت منظمة الأغذية والزراعة للأمم المتحدة (الفاو) ، اليوم الجمعة ، أداة إلكترونية جديدة من شأنها تحسين فهم تدفقات أموال المساعدات الإنمائية الرسمية في القطاعات المرتبطة بالأغذية والزراعة، من بينها البيئة و التعليم و المساواة.

و تعتبر أداة “رصد المساعدات” الأولى من نوعها التي تعطي صورة متكاملة عن تدفقات أموال المساعدات الإنمائية الرسمية التي تهم جميع القطاعات التنموية، والأداة الوحيدة التي تحلل تدفقات الأموال بمنظور (الفاو)، والتي تركز على أنشطة الزراعة والأمن الغذائي والتغذية والتنمية الريفية.

و تستخرج هذه الأداة البيانات الخام حول تدفقات المساعدات الإنمائية الرسمية من نظام إبلاغ الدائنين التابعة لمنظمة التعاون الاقتصادي والتنمية، الذي يعد من أكثر مصادر المعلومات تفصيلا ، و تقوم بجمع البيانات المتعلقة بالقطاعات الفرعية ذات الصلة ب(الفاو)، والتي يزيد عددها عن 50 بيان يهم الزراعة وصيد الأسماك والتنمية الريفية.

وبهذه المناسبة ، قال مدير شعبة تعبئة الموارد في (الفاو) غوستافو غونزاليس، إن المنظمة قامت بتصميم هذه الأداة الإلكترونية ل”رصد المساعدات” بعد أن أدركت وجود فجوة في تحليل البيانات.

و تعمل أداة “رصد المساعدات” على توفير البيانات التي يحتاجها صناع القرار من أجل اتخاذ قرارات مدروسة”. كما تعد هذه خطوة أساسية لرصد التقدم المحرز، و ستوفر كذلك المزيد من الشفافية.

و يمكن أن تفضي هذه الأداة، في نهاية المطاف، إلى مزيد من التآزر لبناء شراكات استراتيجية أكثر، وتحسين التنسيق وزيادة فعالية المساعدة الإنمائية.

و قد تم تصميم أداة “رصد المساعدات” لتوفير الدعم الشامل للعاملين في مجال التنمية والقطاعات ذات الصلة ب(الفاو) من أجل المساعدة في اتخاذ القرارات القائمة على الأدلة، وإجراء الحوار بين الشركاء في الموارد، وكذا التفاوض ووضع السياسات و المراقبة و المساءلة.

كما يمكن لهذه الأداة أن توفر نظرة عن كثب بشأن طريقة صرف التمويل والهيئات التي تنفذ العمل على المستوى القطري أو الإقليمي، سواء كانت وكالات الأمم المتحدة، أو وكالات الحكومات المتلقية للتمويل، أو المنظمات غير الحكومية المحلية أو غيرها.

اقرأ أيضا