مقال مميزالمفاوضات في مؤتمر (كوب 24) في كاتوفيتشي ستكون صعبة للغاية (الرئيس البولوني)

مقال مميز

30 نوفمبر

المفاوضات في مؤتمر (كوب 24) في كاتوفيتشي ستكون صعبة للغاية (الرئيس البولوني)

 

وارسو – اعتبر الرئيس البولوني أندري دودا أن المفاوضات خلال مؤتمر الأطراف الرابع والعشرين لاتفاقية الأمم المتحدة الإطارية بشأن تغير المناخ (كوب 24 )،التي ستجري في كاتوفيتشي، ستكون “صعبة للغاية”.

وأوضح ،في تصريح أودرته اليوم الجمعة وكالة الأنباء المحلية ، أن المفاوضات خلال قمة المناخ في كاتوفيتشي (2-14 من نوفمبر الجاري) ستكون “عسيرة جدا وصعبة للغاية لأن كل دول العالم ملزمة بالبحث عن مخرج واضح للوضع البيئي والمناخي العالمي ،بموجب اتفاقية كيوتو التي تقضي بخفض انبعاثات ثاني أكسيد الكربون بنسبة 6 في المائة ، و فعل ذلك يحتم معالجة فائض متراكم “ضخم” تبلغ نسبته 29 في المائة” .

وقال ،في سياق طرح وجهة نظر بولونيا ، إن استضافة البلاد ل(كوب 24) يجعلها أمام “مهمة هامة جدا ودقيقة ومثيرة كثيرا للاهتمام “،مبرزا أن بولونيا تتطلع أن تتحقق الأهداف الرئيسية المرسومة أمام العالم ،التي تتمثل في مسألتين ، الخروج بتوافقات عالمية تتبني حزمة من القرارات التي ستعني تنفيذ اتفاقية باريس لعام 2015 ،و تنفيذ ذلك على أساس حوار تالانووا ، الذي لا يقل أهمية بالنسبة للمجتمع الدولي .

وفي هذا السياق ، اعتبر أن حوار تالانووا يعد عنصرا هاما في نقاشات (كوب 24) بين الدول والشركاء غير الحكوميين حول إمكانيات زيادة فعالية سياسات وأنشطة حماية المناخ المنفذة ،مشيرا الى أن رؤساء الدول والحكومات شددوا على أن نتائج هذه العملية ينبغي أن تأخذها جميع الأطراف في الاعتبار عند إعداد المساهمات المحددة على المستوى الوطني.

وبخصوص بولونيا ،أشار أندري دودا إلى أن بلاده أخذت بعين الاعتبار تنفيذ سياسة المناخ في كل استراتيجياتها وتنزيل مقتضيات بروتوكول كيوتو ، واضطرت إلى خفض انبعاثات ثاني أكسيد الكربون بنسبة 6 في المائة ،مقارنة مع عام 1989 .

وأضاف أندري دودا أن بولونيا تواصل خفض انبعاثات ثاني أكسيد الكربون ،مشيرا الى أنه في عام 2005 ، قدرت الانبعاثات بنحو 1 طن من ثاني أكسيد الكربون لكل ميغاوات في واحدة من محطات توليد الكهرباء من الفحم الحجري ،و حاليا الحجم لا يتعدى 730 كلغ من كل ميغاوات.

اقرأ أيضا