مقال مميزالهند : أجهزة الرصد تسجل عودة لمستوى التلوث المرتفع في معظم مناطق العاصمة الوطنية للبلاد

مقال مميز

11 ديسمبر

الهند : أجهزة الرصد تسجل عودة لمستوى التلوث المرتفع في معظم مناطق العاصمة الوطنية للبلاد

نيودلهي – أفاد المجلس المركزي لمكافحة التلوث في الهند بأن تحسن جودة الهواء، الذي شهدته مدينة نيودلهي وضواحيها خلال الـ 48 ساعة السابقة، لم يدم طويلا، بعد أن سجلت أجهزة الرصد عودة لمستوى التلوث المرتفع في معظم مناطق العاصمة الوطنية للبلاد .
وأوضح المجلس، في بيان تناقلته وسائل إعلام محلية، أن مدينة نيودلهي سجلت انخفاضا كبيرا في نوعية الهواء، حيث سجل مؤشر جودة الهواء إلى غاية الساعة الرابعة بعد الزوال من يوم أمس معدل 377 درجة في مقابل معدل 305 درجة أول أمس السبت و217 درجة يوم الجمعة الماضية.

وعزت الهيئة العليا لمكافحة التلوث أسباب عودة المستويات المرتفعة من الجسيمات الملوثة إلى ضعف حركة الرياح، التي تعمل على تفتيت تلك الجسيمات، في مقابل استمرار عمليات حرق النفايات والمخلفات الزراعية في محيط العاصمة.

=============================
جاكرتا / أعرب رئيس جمهورية إندونيسيا، جوكو ويدودو، عن أسفه بشأن برامج إعادة التشجير غير الناجحة في البلاد، والتي ركزت بالأساس على زراعة شتلات الأشجار.

جاء ذلك خلال زيارة قام بها الرئيس الإندونيسي لقرية “كارانغاسيم”، التي تقع في أراضي جبلية مهجورة وغير خصبة، والتي شهدت زرع شتلات الأشجار وأشجار الفاكهة.

وتندرج هذه الزيارة في إطار الاحتفال بيوم زراعة الأشجار في إندونيسيا و”الشهر الوطني” للزراعة في قرية “كارانغاسم” التابعة لمنطقة غونونغكيدول.

==============================
بكين / خفضت سلطات مقاطعة “شانشي”، الغنية بمناجم الفحم في شمال الصين، ما مجموعه 45.9 مليون طن من قدرة إنتاج الفحم فيها، بعد إغلاق 52 منجما خلال السنتين الماضيتين .

وقال وانغ شو تشن، المدير العام لاتحاد صناعة الفحم في شانشين، خلال مؤتمر لتجارة الفحم استضافته المقاطعة مؤخرا، إن شانشي أغلقت 27 منجم فحم خلال السنة الجارية بإجمالي قدرة إنتاجية تبلغ 22.7 مليون طن .

وأكد أن الصين تسعى إلى الاعتماد على موارد جديدة للطاقة وأكثر استدامة للحفاظ على البيئة وتخفيف التلوث، مشيرا إلى أنه “ينبغي على هذه الصناعة تعزيز سبل الإبداع التكنولوجي لتحويل الفحم من مصدر تقليدي للطاقة إلى طاقة نظيفة يمكن الاعتماد عليها” .

===============================
– كانبيرا / ذكرت هيئة الحفاظ على البيئة الأسترالية أن نسبة انبعاثات الغازات الدفيئة من أستراليا واصلت ارتفاعها خلال الأشهر التسعة الأولى من السنة الجارية، بالرغم من انخفاض انبعاثات إنتاج الكهرباء بفضل إنشاء محطات لإنتاج الطاقة الريحية .

وأوضحت الهيئة أن ارتفاع مستوى انبعاثات الغازات الدفيئة تبعد أستراليا عن الوفاء بالتزاماتها للحد من انبعاثات الكربون بموجب اتفاق باريس للتغير المناخي وتحقيق النسب التي تحددها الأهداف التي أوصت بها السلطة الحكومية المكلفة بموضوع التغيرات المناخية .

يذكر أن الانبعاثات التي تتسبب فيها أستراليا من ثاني أكسيد الكربون لا تزال مرتفعة بالرغم من المشاريع الكبرى لتوليد الطاقة الريحية في فيكتوريا ونيو ساوث ويلز التي تضاعفت في السنوات الأخيرة وساهمت في تقليص الانبعاثات الناتجة عن إنتاج الكهرباء .

================================
– بانكوك /شرعت إحدى الشركات التايلاندية المتخصصة في توزيع الطاقة، في تشغيل وحدة لتوزيع غاز “البيوميثان” المستخرج من بقايا المواد الفلاحية .

وتعتبر الوحدة، التي أنشأتها شركة “كاسيت لوم نام” في فرا فراوم التابعة لمقاطعة ايوثايا (وسط البلاد)، جزء من تسعة مشاريع للغاز الحيوي تتلقى دعما من الدولة يتمثل في مساهمات في رأس المال في حدود 30 في المائة .

ويهدف المشروع إلى تنويع مصادر الطاقة بتايلاند، والتي تعتمد في 97 في المائة منها على البتروكيماويات والطاقات الأحفورية .

ومن المتوقع أن يصل إنتاج المصنع الجديد إلى حوالي 4800 طن في اليوم من غاز “الميثان الحيوي” انطلاقا من تخمير نفايات النخيل .

اقرأ أيضا