مقال مميزبولونيا :استصلاح الغابات المتضررة بسبب الاضطرابات الجوية سيستغرق عامين على أقل تقدير

مقال مميز

16 أغسطس

بولونيا :استصلاح الغابات المتضررة بسبب الاضطرابات الجوية سيستغرق عامين على أقل تقدير

وارسو – ذكرت وزارة البيئة البولنية ،اليوم الاربعاء ،أن استصلاح الغابات المتضررة بسبب الاضطرابات الجوية سيستغرق عامين على أقل تقدير .

وأوضحت الوزارة البولونية أن تطهير المناطق الغابوية المتضررة من الاضطرابات الجوية ،التي عرفتها البلاد خلال الايام الخمسة الماضية ،سيستمر حتى سنة 2019 ،مبرزة أن نمو الأشجار البديلة لتبلغ نفس أحجام الاشجار المتضررة سيستغرق من 80  الى 100 سنة.

وأكد المصدر أن غالبية الغابات المتضررة ،خاصة بمحافظتي “بوميرانيي” و”فيلكوبولسكا” ،تعد من أقدم الغابات المتواجدة ببولونيا وتتميز بالكثافة والشساعة ،مشيرا الى أن الحكومة اصدرت تشريعا استثنائيا لمعالجة الوضع ،يتضمن الآليات الإدارية والمالية لتدبير العمليات التي تخص هذه الغابات ،التي لحقتها أضرار كبيرة غير مسبوقة ،وكذا تنظيم وتنسيق الجهود لحماية المناطق الغابوية المعنية .

وحسب المصدر ،فإن مسؤوليات الإدارات المعنية تستدعي  إزالة الأشجار المتضررة وإجراء جرد شامل للأضرار وتوفير خرائط جديدة للمواقع ،عبر استخدام الطائرات والأقمار الاصطناعية ،وكذا الإشراف على تطوير الأنشطة التي من شأنها تنمية الغابات بالسرعة اللازمة وفق برنامج استراتيجي مندمج ،يراعي الخصوصيات البيئية والجغرافية والتنوع البيولوجي ونوعية الأنشطة الاقتصادية للسكان المجاورين للغابات .

وأشار المصدر الى أن مساحة الغابات المتضررة ،حسب التقديرات الأولية، تبلغ نحو 45 ألف هكتار ،أو ما يعادل 8 ملايين متر مكعب من الخشب ،فيما يبلغ انتاج الغابات البولونية سنويا نحو 40 مليون متر مكعب من الخشب ،الذي يوازي حجم الغابات التي تصلح للاستغلال  .

اقرأ أيضا