أحداثبولونيا … تحليق أول طائرة بالطاقة الكهربائية

أحداث

11 يونيو

بولونيا … تحليق أول طائرة بالطاقة الكهربائية

وارسو – أنجزت بولونيا مؤخرا أول تحليق لطائرة تعمل بالطاقة الكهربائية بمساعدة مجموعة فنلندية مختصة تدعى ” فورتوم” ، حسبما ذكرت تقارير صحفية محلية اليوم الاثنين.

وأوضح المصدر أن طائرة كهربائية صغيرة خفيفة تحت مسمى “بيبيستريل ألفا إليكترو “، ، أقلعت من مطار فروتسواف في جنوب البلاد يوم السبت لتهبط في وارسو قبل أن تواصل طريقها إلى شيستوشوا في محافظة سيليزيا.

وتعد هذه الرحلة الثانية من نوعها في أوروبا ،التي تشرف عليها مؤسسة “فورتوم”،وعلى عكس التجربة التي أجرتها المجموعة الفنلندية في هلسنكي ، فإن الرحلة الافتتاحية لربط فروتسواف بوارسو تعد أطول بكثير ، يضيف المصدر نفسه.

وتتمتع الطائرة الكهربائية ،ذات المقعدين التي تنتمي الى نوع “الطائرات الرياضية الخفيفة” تم تصنيعها منذ خمسة عشر عاما ،دون حساب احتياطي الطاقة ، بإمكانية الطيران لمدة ساعة واحدة ،ولها محرك كهربائي بقوة 50 كيلو واط (من 2100 إلى 2400 دورة في الدقيقة) ، وحتى 60 كيلووات على مدى بضع ثوان ، ويسمح بارتفاع قوي يصل إلى 1000 قدم (304 متر) في الدقيقة.

ويمكن استخدام الطاقة الكهربائية النظيفة في الطيران من تقليل  الانبعاثات في الجو والضوضاء حول المطارات ،هو الحل الأنسب المجرب عمليا في الطائرات الصغيرة والتكنولوجيا الهجينة ،للاستعمال في طائرات الركاب الأكبر حجما.

اقرأ أيضا